يعتبر تنوع فصيلة الدم واحدة من أكثر التصنيفات غموضاً في جسم الإنسان، لكن التعرف على نوعية فصيلة الدميكشف لصاحبها مسبقا ما قد يلم به من أمراض مستقبلا.
فمن المعروف أنه هناك أربع زمر رئيسية للدم، وهي A وB وAB وO، وهي معاً تمثل المجموعات الأربع منالمستضدات أو “الأنتيجين” الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، والمثيرة للاستجابة المناعية.
وجد العلماء أن فوائد معرفة زمر الدم ضروري ليس فقط لجهة تحديد الشخص الذي يمكن أن نتبرع له أو نستقبلمنه الدم، بل ولمعرفة المشاكل المحتملة وتأثيراتها أنماطها المعقدة على صحة الإنسان العامة.
فيما يلي سرد لست من المشكلات التي قد تنتج عن هذه الأنماط:

1- مشاكل الذاكرة
بين الدماغ والأوعية الدموية قواسم مشتركة أكثر مما يتصور البعض. فقد وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص منفصيلة الدم AB أكثر بنسبة 82% من أصحاب الزمر الأخرى قابلية للتعرض لصعوبات في استدعاء الذاكرةواللغة والانتباه.
ويعزو الباحثون السبب إلى نوع من تجلط البروتينات في هذه الفصيلة يعرف باسم “تجلط العامل الثامن”، والذيقد يقلل من حيوية تدفق الدم إلى الدماغ.

2- سرطان البنكرياس
يقول باحثون من جامعة يال الأمريكية إن أصحاب الفصيلة الدم O تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطانالبنكرياس.
ووجد الباحثون أن المصابين ببكتيريا “هيليكوباكتر بيلوري”، التي تعيش في القناة الهضمية بالجسم تزداد لديهمبشكل ملحوظ مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، بسبب الطريقة التي تساعد بها المستضدات أو “الأنتيجين” فيزمر الدم A و B هذه البكتيريا على التكاثر.
أما أصحاب فصيلة الدم O، فلا يحملون مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء، ما يسمح لهم بالتبرع بالدملجميع أصحاب الزمر الأخرى.

3- أمراض القلب
وجدت دراسة عام 2012 من جامعة هارفارد، أن أصحاب جميع الزمر الدموية باستثناء O معرضون لخطرالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأن حاملي فصيلة الدم AB أكثر عرضة لهذا الخطر من حامليالفصيلة O بنسبة 23%.

4- التوتر والقلق
بعض أنواع الدم أكثر عرضة للتداخل مع مستويات متفاوتة من الهرمونات في الجسم، لذلك عادة ما يقوم الأطباءبتغيير إرشاداتهم طبقا لنوع دم المريض.
فعلى سبيل المثال أصحاب فصيلة الدم A أكثر عرضة لارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم،لذلك ينصحهم الأطباء بتمارين لتقليل التوتر، مثل “تاي تشي” و”اليوغا”، التي يرى الأطباء أنها أكثر فائدة لهممن تمرينات الركض أو رفع الأثقال، التي ربما تكون أصلح لغيرهم.
وعندما تفرز الغدة الكظرية المزيد من هرمون الكورتيزول في الدم، تتغير استجابة الأشخاص له باختلاف فصيلةدمهم، حيث يجد الأفراد من الفصيلة A أنفسهم أكثر قلقا، وتمر عليهم الأوقات الصعبة بصورة أكثر ألما منغيرهم.

5- الحاجة للتمارين
بشكل عام يمكن أن تحدد المستضدات على خلايا الدم الحمراء كمية الهرمون المعين التي يمكن أن يطلقها الجسم.فعلى سبيل المثال تستجيب أجسام حاملي زمرتي الدم A و B بشكل أفضل للهدوء وممارسة تمارين منخفضةالحدة مثل “اليوغا”، وخاصة إذا كان مرض الاكتئاب منتشرا في الأسرة.
أما أصحاب فصيلة الدم AB فستفيدون أكثر من التمرينات التي تحافظ على أجهزتهم المناعية.
أما حاملو فصيلة الدم O، فتعجز أجسامهم عن إزالة هرمونات التوتر بسرعة، بمعنى أن الشخص من هذهالفصيلة لا يتوتر بسهولة، لكنه يحتاج لوقت أطول للتخلص من التوتر في حالة إصابته به”.

6- بكتريا الجهاز الهضمي
المستضدات لا تعيش على سطح خلايا الدم الحمراء فقط بل غالبا ما توجد في بطانة الجهاز الهضمي لدى أكثر من80% من البشر.
وتقتات الكثير من البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية على هذه المستضدات، وهو العامل الذي يحدد مدىتتكاثر هذه البكتيريا أو اختفائها.
وقد قدرت البحوث، على سبيل المثال، أن أجسام أصحاب فصيلة الدم B تحتوي من سلالات البكتيريا أكثر بـ 50 ألف ضعف مما تحتويه أجسام أصحاب زمرتي الدم A أو O.