تُعدّ التجارب السريريَّة أفضل طريقة لمَعرفة فيما إذا كان العِلاج الجديد أفضَل من العلاجات المتوافرة. تعرف على ذلك فيما يخص سرطان البروستاتا

تساعد التجارب السريرية الاطباء على معرفة مدى مامونية العلاجات الحديثة وما التاثيرات الجانبية التي تبديها وهل هي افضل من الخيارات العلاجية المتاحة الان. وقد تكون المشاركة في التجربة السريرية مفيدة لان المريض سيتلقى رعاية طبية شديدة اثناء الاختبار.

يقول مايك كيربي، وهو بروفيسور زائر في كلية العلوم الانسانية والصحية في جامعة هيرتفوردشير: “تكون حالة المرضى في التجارب السريرية جيدة لانهم تحت المراقبة الشديدة”.

“حيث يقدم لهم العلاج الحديث وتتابع حالتهم بحذر شديد”.

في حين لا يوجد ضامن لحدوث تحسن في حالة المريض، قد يساعده تبوؤه لدور فاعل في التاقلم مع وضعه. ليست التجربة وحدها التي يمكنها زيادة امال المريض، بل ربما يشعر بالرضا ايضا نتيجة مشاركته في بحث قد يحمي حياة كثير من المرضى مستقبلا.

يقول البروفيسور كيربي: “اعلم من خلال خبرتي ان المرضى يشعرون تماما بذلك”. “فهم يحبون المشاعر التي تنتابهم اثناء مشاركتهم في اكتشاف طبي جديد واعادتهم للجميل الذي قدمته مؤسسة خدمات الصحة الوطنية لهم”.

لكن التجارب ليست خالية من المخاطر والعقبات. يمكن ان تزيد المشاركة في كثير من الاختبارات قلق المرء حول اصابته بالسرطان.

قد يعاني المشارك من تاثيرات جانبية غير متوقعة ناجمة عن العلاج، خصوصا ان كان في المراحل المبكرة من التطوير.

اذا كانت التجربة معشاة، فلن يكون للمشارك الخيار في حصوله على نمط العلاج الذي يرغب به وربما يكون في المجموعة الشاهدة، وهذا يعني انه يتلقى العلاج المعياري الحالي.

علاج البروستاتا بواسطة الطب الحديث

يوجد انماط مختلفة من التجارب السريرية. تشمل الاساسية منها:

تجارب الوقاية

تتضمن هذه التجارب الادوية او النظم الغذائية او الفيتامينات او المتممات الاخرى التي يعتقد الاطباء انها تساعد على خفض خطر الاصابة بنمط معين من السرطان.

تجارب التحري

تسعى تجارب التحري لايجاد فحص فعال لاكتشاف السرطان في مراحله المبكرة. ان اكتشاف السرطان المبكر يزيد من احتمال نجاح المعالجة، ولكن يجب ان يتاكد الاطباء من عدم وجود ضرر في العملية.

تجارب العلاج

تبحث هذه التجارب عن افضل طريقة لعلاج مرض معين، مثل سرطان البروستات. حيث تختبر انماطا مختلفة من العلاج، والتي تتضمن ادوية جديدة او طرق جديدة لاعطاء العلاج او مشاركات جديدة بين العلاجات او انماط جديدة من العملية او المداخلة الجراحية.

في حال رغب المرء بالمشاركة في تجربة سريرية، فعليه سؤال اختصاصي السرطان عن التجارب الوطنية او المحلية او استخدام روابط الانترنت للبحث عن قواعد بيانات التجارب السريرية.