أسباب حصى الكلي: حوالي 80% من جميع حالات حصى الكلى هي حصى تتكون من مركبات الكالسيوم, وخصوصا الكالسيوم الأوكسيلي (ملح حامض الأوكسيل).

اسباب حصى الكلى عديدة, وهنالك  اربعة انواع رئيسية من الحصى:

 الحصى المكونة من الكالسيوم

حوالي 80% من جميع حالات حصى الكلى هي حصى تتكون من مركبات الكالسيوم, وخصوصا الكالسيوم الاوكسيلي (ملح حامض الاوكسيل)، فوسفات الكالسيوم، فضلا عن احتمال وجود معادن اخرى. الحالات المرضية التي تسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الجسم، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (hyperparathyroidism)، تزيد من خطر تطور حصى الكلى المكونة من الكالسيوم. المستويات المرتفعة من الاوكسالات تزيد من درجة الخطر ايضا.

هنالك ادوية معينة يمكن ان تحول دون تكون حصى الكلى المركبة من الكالسيوم.

الحصى المكونة من حمض اليوريا

 حوالي 5% الى 10% من مجمل حالات حصى الكلى هي حصى تتكون من حمض اليوريا، مادة الفضلات التي تخرج من الجسم عن طريق الجهاز البولي، عادة.

من المحتمل ان يصاب المرء بحصى مكونة من حمض اليوريا، في الحالات التالية:

– افراز كميات صغيرة جدا من البول، نسبيا.

– اتباع نظام غذاء يعتمد في المقام الاول على البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء.

– الافراط في استهلاك المشروبات الكحولية.

– الاصابة بداء النقرس (Gout).

– الاصابة بامراض الامعاء الالتهابية.

هنالك ادوية معينة يمكن ان تحول دون تكون حصى الكلى المكونة من احماض الكالسيوم.

الحصى على اساس ثلاثي الفوسفات

نحو 10% حتى 15% من مجمل حالات حصى الكلى هي حصى تتكون من الفوسفات الثلاثي. وهذه يمكن تسميتها، ايضا، بـ “الحصى الالتهابية” اذا كانت مصحوبة ايضا بالتهاب في المسالك البولية. ويدعى هذا النوع من حصى الكلى، احيانا، بـ staghorn  calculi ,  اذا كانت ذات حجم كبير جدا.

حصى الكلى المكونة من ثلاثي الفوسفات يمكن ان تكون ضارة جدا لانها عادة ما تكون حصى كبيرة جدا تسبب الالتهاب، ايضا. وتستدعي هذه الحصى العلاج الطبي الذي يشمل اعطاء المضادات الحيوية وازالة الحصى. تتاثر النساء اكثر من الرجال بهذا النوع من حصى الكلى، لانهن اكثر عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية.

الحصى المكونة من  السيستين القائم (Cistine)

 اقل من 1% من اسباب حصى الكلى هي  حصى تنبع من مادة  كيميائية تسمى سيستين. حصى السيستين هي اكثر ميلا الى الظهور لدى افراد العائلات التي تعاني من مشكلة الانتاج الفائض لمادة السيستين في البول (بيلة سيستينية –Cystinuria ).

هنالك ادوية معينة يمكن ان تحول دون تكون حصى الكلى على اساس السيستين، او اذابتها، لكن هذا الامر قد يكون معقدا وغير فعال على الاطلاق. اذا كانت الحصى التي تسد المسالك البولية كبيرة جدا، فعندئذ تنشا الحاجة  الى اجراء عملية جراحية لازالة الحصى من الكية.