سواءً كانوا في المدرسة أو العمل أوفي المحيط الاجتماعي سيُساء فهم الأشخاص المُصابين بالتوحُّد. اليكم فيما يلي تصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة عن التوحد

يعاني المصابين بالتوحد من التمييز في المعاملة والتعصب والعزلة ما ينتج عنه شعورهم اليومي بالاقصاء من مجتمعهم.

بمحاولة لفهم الاسباب التي تكمن وراء ذلك، قامت الجمعية الوطنية للتوحد بتكليف بحث حول مستويات وعي وفهم التوحد بين العموم، وقامت باصدار تقرير حول نتائج هذا البحث في حزيران 2007.  

اظهر البحث عموما وعيا عاليا عند الناس عن التوحد ولكن هناك نقص في فهم معنى التعايش مع هذه الحالة. وهذا له اثر سلبي على الاشخاص الذين يعانون من التوحد وعلى عائلاتهم ايضا.

يظهر البحث ايضا ان الناس يفكرون بايجابية اكثر عندما يعرفون ان الشخص مصاب بالتوحد. لكن يوجد فجوة كبيرة بين هذه النوايا الجيدة والحقيقة التي يعانيها الاشخاص الذين يعيشون هذه الحالة.

لخصت نتائج البحث الرئيسة فيما يلي:  

الوعي عالي عن التوحد، لكن الوعي بان متلازمة اسبيرجر هي احد انماط التوحد منخفض.

92% من الاشخاص الذين شملهم المسح سمعوا عن التوحد ولكن نسبة اقل بكثير منهم (48%) قد سمعوا بمتلازمة اسبيرجر. متلازمة اسبيرجر هي على الغالب اعاقة مخفية وهذا يعني انه من الصعب ان نعلم ان كان الشخص لديه هذه الحالة من خلال شكله الخارجي.

على الرغم من وجود نقاط تشابه مع التوحد، فان الاشخاص الذين لديهم متلازمة اسبيرجر يشكون من مشاكل اقل في الكلام ولديهم ذكاء متوسط او فوق الوسط. ولا يكون لديهم عادة صعوبات التعلم المرافقة للتوحد، لكن يمكن ان يكون لديهم صعوبات معينة في التعلم. وتتضمن هذه الصعوبات خلل القراءة، او خلل الاداء، او اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) او الصرع.

التوحد شائع اكثر بكثير مما يتوقعه الناس

كانت 90% من اجابات الذين سئلوا عن توقعاتهم عن عدد الاشخاص المصابين بالتوحد تدل على عدم معرفتهم بمدى شيوع هذا المرض.

يوجد اكثر من نصف مليون شخص لديهم مرض التوحد في المملكة المتحدة وهذ يعني انه من بين كل 100 شخص يوجد لدينا اصابة بالتوحد.

الوعي عن التوحد

  • 92% قد سمعوا بالتوحد.
  • 90% لا يدرون مدى شيوع هذا المرض.
  • اثنين من بين كل خمس اشخاص يعلمون انه لاعلاج للتوحد.
  • واحد من بين كل خمسة اشخاص يعتقد ان لدى مرضى التوحد قدرات خاصة.
  • ثلاثة ارباع الاشخاص الذين شملهم المسح لا يعلمون ان متلازمة اسبيرجر هي شكل من اشكال التوحد.

المزيد حول التوحد

هناك نقص في وعي وفهم بعض الخصائص الرئيسة للتوحد

يميز عديد من الاشخاص بعض الخصائص الرئيسة للتوحد كالصعوبة في التواصل، وصعوبة في اقامة علاقات صداقة، وحب الروتين، والسلوك الاستحواذي.

لكن هناك بعض الصفات الشائعة ليست معروفة بشكل جيد كالحاجة الى تعليمات واضحة وغير مبهمة، والانزعاج من الضجيج او الملامسة، ووجود صعوبة في النوم. 10% من الاشخاص يظنون ان التوحد ليس اعاقة.

وجود سوء فهم في ان المصابين بالتوحد لديهم قدرات خاصة

اكثر من ثلث الاشخاص المجيبين (39%) يعتقدون ان المصابين بالتوحد لديهم قدرات خاصة كالرياضيات والفن، لكن في الحقيقة يقدر بان واحد من بين 200 مصاب بالتوحد لديه هذه القدرات الخاصة.

الاعتقاد الخاطئ بان التوحد غالبا ما يصيب الاطفال

اكثر من ربع الاشخاص (27%) الذين سمعوا عن التوحد ظنوا باعتقاد خاطئ ان التوحد غالبا ما يصيب الاطفال. الطفل المصاب بالتوحد يكبر ليصبح شخص بالغ مصاب بالتوحد.

لا يدرك الناس انه لا علاج للتوحد

كان هناك خلط كبير فيما اذا كان بالامكان معالجة التوحد. اقل من نصف الاشخاص الذين شملهم المسح (39% فقط) كانوا على دراية بانه لا علاج للتوحد. على الرغم من ذلك فان التوصل لمساعدة صحيحة ودعم مناسب يمكن ان يؤدي الى تحسن كبير في حياة المصابين بهذا المرض.