يُعدّ الآسيويّين الجنوبيّين وذوي البشرة السَّوداء أكثر عُرضةً للإصابة بالفشل الكُلوي بـ 3 إلى 5 مرَّات من ذوي البشرة البيضَاء، ولكن يَغفَل الكثيرون عن هذا!

اذا كان المرء ذو بشرة سوداء او اسيوي جنوبي، فانه اكثر عرضة للاصابة بداء السكري وضغط الدم المرتفع من الاعراق الاخرى. وهذا يعني انه اكثر عرضة للاصابة بالمشاكل الكلوية، لان كلا من السكري وضغط الدم المرتفع من الاسباب الشائعة للمرض الكلوي.

مركز ابحاث الكلى في المملكة المتحدة هو جمعية خيرية وطنية تسعى لزيادة الوعي حول المرض الكلوي بين المجتمعات ذات البشرة السوداء او الاسيوية الجنوبية.

تقول نيرجا جاين من مركز ابحاث الكلية في المملكة المتحدة: “يعرف عديد من ذوي البشرة السوداء والاسيويين الجنوبيين الانتشار الواسع لداء السكري وضغط الدم المرتفع في مجتمعاتهم، ولكنهم لا يدركون الصلة المباشرة بين هذه الامراض والفشل الكلوي”.

تقول ايضا: “يرجح ايضا ان يكون المرض الكلوي مترقيا (يسوء الى درجة الفشل الكلوي) عند بعض الجماعات الاسيوية او ذات البشرة السوداء”.

“ان المرضى الاسيويين الجنوبيين المصابين بالسكري اكثر عرضة بعشر مرات للاصابة بالفشل الكلوي من القوقازيين البيض”. وفقا لنيجرا. “لذا من المهم جدا ضبط السكري وضغط الدم جيدا لانقاص احتمال المضاعفات مثل الاذية الكلوية”.

ما هي الحالات الصحية الكلوية التي قد تواجهها؟

هل يتوجب علي اجراء فحص كلوي؟

يعاني المرء من خطر مرتفع للاصابة بمرض كلوي في حال كان ذو بشرة سوداء او اسيوي جنوبي ولديه ايضا:

  • داء السكري
  • ضغط الدم المرتفع
  • بروتين في البول
  • احد افراد عائلته القريبين مصاب بفشل كلوي

في حال امتلاك خطر مرتفع للاصابة بمرض كلوي، يتوجب زيارة الطبيب وطلب اجراء فحص للوظيفة الكلوية. الذي يتضمن قياس ضغط الدم وفحص للدم والبول لمعرفة جودة الوظيفة الكلوية. وفي حال الاصابة بالسكري او ضغط الدم المرتفع، يجب اجراء الفحوص روتينيا باية حال.

هل يمكن ان تتبرع بكلية؟

ينتظر السكان ذوي البشرة السوداء والاسيويين الجنوبيين عادة فترة اطول من الجماعات العرقية الاخرى لاجراء الزرع الكلوي، لذا يلزم انضمام عدد اكبر من منهم الى سجل المتبرعين بالاعضاء. وذلك لانه يرجح امتلاكهم لنمط نسيجي وزمرة دموية مماثلين للسكان ذوي البشرة السوداء والاسيويين الجنوبيين الاخرين، وبالتالي تقليل خطر رفض الجسم للكلية المتبرع بها.