يعتبر مؤشر كتلة الجسم طريقةً لمعرفة ما إذا كان الوزن طبيعياً. يمكنك قراءة المقال لتعرفَ مؤشر كتلة جسمك، ولتحصلَ على معلوماتٍ ونصائحَ مفيدةٍ.

بالنسبة للبالغين، يعتبر مؤشر كتلة الجسم مقياسا لكون الوزن طبيعيا بالنسبة للطول. اما بالنسبة للاطفال بعمر سنتين فما فوق، فتستخدم الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم. وهي مقياس لكون وزن الطفل طبيعيا ومناسبا لطوله وعمره وجنسه.

اعرف قيمة مؤشر كتلة جسمك او طفلك او اعضاء الاسرة الاخرين باستخدام اداتنا لحساب الوزن الصحي ومؤشر كتلة الجسم. يمكن ان تستخدم هذه الاداة للبالغين والاطفال بعمر السنتين فما فوق. تقوم هذه الاداة  حساب مؤشر كتلة الجسم!

يزيد مؤشر كتلة الجسم الذي يفوق المجال الطبيعي من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد، كالنمط الثاني للداء السكري وامراض القلب وبعض انواع السرطانات. اما عند الاطفال فتشير الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم عما اذا كان وزن الطفل طبيعيا ام لا.

من يمكنه استخدام مؤشر كتلة الجسم والشرائح المئوية للمؤشر؟

مؤشر كتلة الجسم هو التقييم الافضل للوزن عند البالغين، والشرائح المئوية للمؤشر هي التقييم الافضل للاطفال بعمر سنتين فما فوق.

تحميل “خسارة الوزن: البداية”، وهو دليل لخسارة الوزن لمدة 12 اسبوع يجمع نصائح عن الاكل الصحي والنشاط الجسدي.

قد يكون مؤشر كتلة الجسم اعلى من المجال الطبيعي عند بعض البالغين الذين يملكون كتلة عضلية كبيرة. على سبيل المثال، يمكن ان تكون نتيجة مؤشر كتلة جسم لاعبي الرغبي المحترفين كقيم الاشخاص البدينين رغم ان مستوى الدهون في اجسامهم قليل جدا. على كل حال لا ينطبق هذا الامر على معظم الناس.

مؤشر كتلة الجسم عند البالغين

ياخذ مؤشر كتلة الجسم بعين الاعتبار ان اشكال الناس واحجامهم مختلفة. وهذا سبب وجود مجال لقيم المؤشر التي تعتبر طبيعية لشخص بالغ بطول محدد.

تشير قيمة مؤشر كتلة الجسم الاعلى من المجال الطبيعي بان وزن الشخص اكثر من الوزن الطبيعي بالنسبة للطول.

تنطبق المجالات الواردة ادناه على البالغين فقط. تفسر نتائج قياس مؤشر كتلة الجسم بشكل مختلف عند الاطفال.

  • مؤشر كتلة الجسم اقل من 18.5: اذا كان المؤشر قليلا لهذا الحد فهذا يعني ان الشخص قد يكون ناقص الوزن. هناك عدة اسباب ممكنة لذلك. يمكن للطبيب العام ان يساعد على معرفة المزيد وتحقيق وزن طبيعي. يمكنك معرفة المزيد بقراءة “التغذية للبالغين ناقصي الوزن”.
  • مؤشر كتلة الجسم بين 18.5-24.9: هذا هو المجال الطبيعي. ويدل على ان الوزن مناسب للطول. على الرغم من ذلك يبقى من المهم ان يكون النظام الغذائي صحيا ومتوازنا وان تشمل الحياة اليومية على نشاط جسدي عند الرغبة بالحفاط على الوزن الصحي.
  • مؤشر كتلة الجسم اكبر او يساوي 25: تفوق قيم المؤشر في هذه الحالة المجال المثالي وتدل على ان الشخص قد يكون زائد الوزن. هذا يعني ان الوزن اعلى من القيم الطبيعية بالنسبة لشخص بنفس الطول. يمكن للوزن الزائد ان يزيد خطر حدوث امراض القلب، السكتة والنمط الثاني من الداء السكري. حان الوقت لاتخاذ الاجراءات المناسبة. انظر القسم ادناه للبدء بالخطوة التالية، واعرف المزيد في قسم “خسارة الوزن”.
  • مؤشر كتلة الجسم اكبر او يساوي 30: تصنف قيم المؤشر الاعلى من 30 كبدانة. يزيد كون الشخص بدينا من خطر حدوث مشاكل صحية كامراض القلب والسكتة والنمط الثاني للداء السكري. تؤدي خسارة الوزن الى تحسن هام بالصحة، ويمكن للطبيب العام المساعدة في ذلك. 

العرق، مشعر كتلة الجسم وخطر الاصابة بالسكري

اصدرت المؤسسة الوطنية للصحة وامتياز الرعاية (NICE) في شهر تموز من عام 2013 نصيحة جديدة تتعلق بمؤشر كتلة الجسم للبالغين من جنوب اسيا والصين، الذين هم معرضون للاصابة بالنمط الثاني للداء السكري اكثر من الشعوب البيضاء. تنصح هذه المجموعات بالابقاء على قيمة مؤشر كتلة الجسم اقل من قيمة 25 المعيارية.

النصائح هي:

  • مؤشر كتلة الجسم يساوي 23: الاسيويون الذين لديهم مؤشر كتلة جسم اكبر او يساوي 23 هم اكثر احتمالا للاصابة بالنمط الثاني للداء السكري.
  • مؤشر كتلة الجسم يساوي 27.5: الاسيويون الذين لديهم مؤشر كتلة جسم اكبر او يساوي 27.5 هم تحت خطورة عالية للاصابة بالنمط الثاني للداء السكري.

رغم ان الادلة اقل وضوحا، ينصح السود ومجموعات الاقليات الاخرى بالابقاء على مؤشر كتلة الجسم تحت 25 لانقاص احتمال الاصابة بالنمط الثاني للداء السكري.

لماذا يجب خسارة الوزن؟

بالنسبة للبالغين زائدي الوزن او البدناء، يمكن لخسارة ولو جزء قليل من الوزن الزائد ان يكون له فوائد صحية. سينقص ذلك من خطر الاصابة بمشاكل صحية خطيرة كامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والنمط الثاني للداء السكري.

يمكن لخسارة الوزن ايضا ان تخفف الام الظهر والمفاصل. يشعر معظم الناس بالتحسن عند خسارتهم للوزن الزائد.

مفتاح تحقيق ذلك هو احداث تغييرات صغيرة وطويلة الامد في نمط الحياة. يمكن ان يساعد تغيير نمط الحياة بانقاص السعرات الحرارية في الطعام الاشخاص زائدي الوزن او البدناء بالوصول الى وزن صحي اكثر. الجمع بين هذه التغييرات وزيادة النشاط الجسدي هي الطريقة الافضل.

في البداية، يمكن انقاص السعرات الحرارية الزائدة باستبدال الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والوجبات الخفيفة ببدائل صحية اكثر. 

النشاط الجسدي جزء هام من خسارة الوزن، طالما انه يتم جنبا الى جنب مع تناول سعرات حرارية اقل. تعتمد كمية النشاط الجسدي المنصوح بها على العمر، اذا يجب على البالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 19-64 عاما ان يقوموا بالتمارين الهوائية الجسدية معتدلة الشدة – كالمشي السريع او ركوب الدراجة – لمدة 150 دقيقة في الاسبوع على الاقل. من المحتمل ان يحتاج البالغون زائدو الوزن لان يقوموا باكثر من هذا كي يخسروا الوزن. في حال عدم ممارسة اي شكل من النشاط الجسدي لفترة طويلة يجب السعي للوصول الى المقدار المنصوح به بشكل تدريجي. 

مخطط الطول والوزن

يمكن ايضا استخدام مخطط الطول والوزن للتحقق من ان الوزن مناسب للطول. استخدام هذا المخطط ملائم فقط للبالغين من الرجال والنساء.

مؤشر كتلة الجسم عند الاطفال

تفسر قيم مؤشر كتلة الجسم بطريقة مختلفة عند الاطفال. يقوم خبراء الصحة عند تفسير قيم مؤشر كتلة الجسم عند الاطفال بالنظر الى وزن الطفل بالنسبة لطوله وعمره وجنسه. تدعى النتيجة بالشريحة المئوية لمؤشر كتلة جسم الطفل. تعتبر الشريحة المئوية لمؤشر كتلة الجسم طريقة جيدة لمعرفة ما اذا كان وزن الطفل طبيعيا، وهي تستخدم من قبل خبراء الرعاية الصحية.

يمكن لخبراء الرعاية الصحية معرفة ما اذا كان الطفل ينمو بالمقدار المتوقع باستخدام الشريحة المئوية لمؤشر كتلة جسمه. ربما فعلت شيئا مماثلا عندما كان طفلك رضيعا، باستخدام مخططات النمو في السجل الشخصي لصحة الطفل (“الكتاب الاحمر”).

بعد ان يتم حساب الشريحة المئوية لمؤشر كتلة جسم الطفل، سيتم تصنيفه في واحدة من اربع فئات:

  • ناقص الوزن: تحت الشريحة المئوية الثانية
  • طبيعي الوزن: بين الشريحتين المئويتين 2 و90
  • زائد الوزن: بين الشريحتين المئويتين 91 و97
  • بدين: في الشريحة المئوية 98 او اكثر. تدعى فئة هذه الشرائح المئوية “زائد الوزن جدا” في الرسائل التي يرسلها البرنامج الوطني لقياس الطفل.

يجب ان يكون معظم الاطفال في مجال الوزن الطبيعي. من المحتمل ان يدل مشعر كتلة الجسم الذي يساوي او يزيد على الشريحة المئوية الـ 91 على زيادة خطر اصابة الطفل بمشاكل صحية متعلقة بالبدانة.

قد لا تكون الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم الطريقة المثلى لمعرفة ما اذا كان وزن الطفل طبيعيا في حال وجود بعض الحالات الصحية او استخدام بعض العلاجات. يمكن ان يناقش الطبيب او خبراء الصحة الاخرون ذلك معك.

اذا كان الطفل زائد الوزن

تظهر الدراسات ان الاطفال زائدي الوزن او البدناء لديهم خطر اكبر للاصابة باعتلالات الصحة خلال الطفولة وفي حياتهم اللاحقة. ان كان طفلك زائد الوزن فقد حان الوقت لفعل شيء ما.

يمكن ان يقدم الطبيب او الممرضة النصائح والدعم في مساعدة الطفل على تحقيق الوزن المثالي خلال النمو.