هناك الكثير من المسائل والمخاوف التي تحيط بعملية التبرع بالأعضاء. وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة الشائعة.

هل سيناضل الاطباء من اجل انقاذي؟

بالطبع… يعتني الاطباء بالمريض ويجب عليهم ان يبذلوا كل جهد ممكن لانقاذ حياة المريض. وهذا هو اول واجباتهم. وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها الاطباء للحفاظ على حياة المريض، اذا مات المريض، فيمكن وضع عملية التبرع بالاعضاء والانسجة في الاعتبار. وسيتم دعوة فريق مختلف تماما من المتخصصين في التبرع وزراعة الاعضاء والانسجة.

كيف يعرفون انني ساموت؟

لا تتم عملية اخذ الاعضاء من اجل الزرع الا بعد وفاة الشخص فقط. وسيؤكد على الوفاة الاطباء المستقلين بشكل تام عن فريق زرع الاعضاء والانسجة. ويتم تاكيد الوفاة بالنسبة للاشخاص الذين يتبرعون بالاعضاء بنفس الطريقة التي يتم تاكيد الوفاة من خلالها لاولئك الذين لا يفعلون ذلك.

ومعظم المتبرعين بالاعضاء من المرضى الذين يموتون بسبب نزيف في الدماغ، والاصابات البالغة في الراس او السكتة الدماغية، والذين هم على جهاز التنفس الصناعي في وحدة العناية المركزة في المستشفى. وفي ظل هذه الظروف، يتم تشخيص الموت من خلال اختبارات وفحوصات جذع الدماغ. وهناك معايير واجراءات واضحة جدا وصارمة لهذه الاختبارات، وتتم دائما من قبل اثنين من الاطباء ذوي الخبرة المتمرسين.

ويوفر جهاز التنفس الصناعي الاكسجين الذي يحافظ على استمرار نبض القلب والدورة الدموية بعد الموت. ويسمى هؤلاء المتبرعون بمتبرعي القلب النابض. وعادة لا يتم التبرع باعضاء مثل القلب الذي يموت بسرعة كبيرة بدون وجود امدادات الاوكسجين، الا من قبل المتبرعين بالقلب النابض.

ويمكن للمرضى الذين يموتون في المستشفى ولكن ليس على جهاز التنفس الصناعي، ان يتبرعوا في بعض الحالات، بالكلى وغيرها من الاعضاء. ويطلق على هؤلاء المتبرعين بالمتبرعين بغير القلب النابض. ويمكن للمتبرعين بالقلب النابض والمتبرعين بغير القلب النابض التبرع بالقرنية والانسجة الاخرى.

هل ساتعرض للتشويه؟

تتم ازالة الاعضاء والانسجة دائما باكبر قدر من الرعاية والاحترام للشخص المتبرع. وتتم عملية التبرع في غرفة العمليات العادية في ظل الظروف المعتادة. وبعد ذلك يتم اقفال الشق الجراحي بعناية ويتم تغطيته بالملابس بالطريقة العادية. كما يمكن ازالة الانسجة في غرفة العمليات، او في المشرحة او في بيت الجنازة. وسيقوم بتنفيذ العملية المتخصصين في الرعاية الصحية. وهم يضمنون التعامل مع المتبرعين بكل التقدير والاحترام والكرامة. ولن يتم اخذ الا تلك الاعضاء والانسجة التي يحددها المتبرع او اسرته فقط.

هل من الممكن ان نرى الجسم بعد التبرع؟

نعم. يتم اعطاء الاسر فرصة لقضاء بعض الوقت مع احد احبائهم بعد العملية اذا رغبوا في ذلك. وسيقوم منسق عملية الزرع بترتيب هذا. ومما تجدر الاشارة اليه ان ترتيبات رؤية الجسم بعد التبرع هي نفس الترتيبات التي تتعلق برؤية الميت بعد اي حالة وفاة عادية.

 

هل يمكنني ان اوافق على التبرع لبعض الناس وليس للاخرين؟

لا، لا يتم قبول التبرع بالاعضاء والانسجة الا اذا تم التبرع بها بشكل حر تماما وغير مقيد. ولا يتم فرض شروط فيما يتعلق بالمتلقي للعضو او النسيج الذي يتم التبرع به. والتقييد الوحيد المسموح به هو الذي يتعلق بتحديد تلك الاعضاء او الانسجة التي يتم التبرع بها.

 

هل يوجد اعتراضات دينية تتعلق بالتبرع بالاعضاء والانسجة؟

لا يوجد اي اعتراضات من ناحية الديانات الرئيسية عادة فيما يتعلق بالتبرع بالاعضاء والانسجة وزراعة الاعضاء. واذا كان لديك اي شكوك، فعليك ان تناقشها مع اهل الاختصاص بالدين. 

 

هل يشكل لون بشرتي فرقا؟

لا يشكل لون بشرتك فارقا. وعلى الرغم من ذلك، تتم مطابقة الاعضاء التي تتطابق من حيث فصيلة الدم ونوع الانسجة (لزرع الكلى). وعمليات زرع التي تحصل على اكبر نسبة من التطابق تحقق افضل النتائج. وجدير بالذكر ان المرضى الذين يكونون من نفس المجموعة العرقية يكونون اكثر مطابقة. ولا يكون الا عدد قليل من الناس ذوي الانواع النادرة من الانسجة هم الذين يحصلون على عضو يتطابق جيدا من شخص من نفس الاصل العرقي، لذلك فمن المهم ان يتبرع الناس من جميع الخلفيات العرقية بالاعضاء.

وتجرى عمليات الزرع ناجحة بين الناس من مختلف المجموعات العرقية اينما توافرت معايير المطابقة.

 

هل هناك اي نقطة تتعلق بتوجيه نداء خاص اذا كان هناك شخص بحاجة ماسة الى عضو؟

نعم ولا. اي نداء خاص يؤدي عادة الى عدد اكبر من الناس بالموافقة على التبرع، ويمكن زيادة عدد الاعضاء المتاحة. وعلى الرغم من ذلك، فان نداءات الاسرة من خلال الصحف والتلفزيون لا يؤدي الى اتاحة الاعضاء على الفور. وسيبقى المريض على لائحة الزرع، تماما مثل اي شخص اخر، والتي لا تزال تطبق القواعد التي تحكم المطابقة وتوزيع الاعضاء المتبرع بها الى المتلقين.

 

هل يمكن ان اوافق على التبرع ببعض الاعضاء او الانسجة وليس غيرها؟

نعم. يمكنك تحديد اي الاعضاء ترغب في التبرع فيه. دع المقربين منك يعرفون ما قررته.

 

هل سيتم استخدام الاعضاء او الانسجة التي يتم ازالتها من اجل الزراعة لاغراض البحث؟

لن تستخدم الا الاعضاء والانسجة التي لا يمكن استخدامها للزراعة في اغراض البحوث الطبية او العلمية اذا تم الحصول على تصريح خاص من عائلتك.

 

كيف يختلف التبرع بالاعضاء عن الاحتفاظ بالاعضاء؟

نشات مشاكل الاحتفاظ بالاعضاء بسبب عدم الحصول على الموافقة المناسبة من الاهل او الاقارب فيما يتعلق بالاعضاء والانسجة التي يتم اخذها بعد الوفاة لكي تحفظ للبحوث او لاغراض اخرى. وبسبب هذه المشاكل، تم تغيير القانون وقانون الانسجة البشرية. ولا تتم ازالة الاعضاء والانسجة الا للزرع فقط اذا تم الحصول على تصريح.

هل يمكن لعائلة المتبرع ان تعرف المتلقي؟

التبرع والزرع عملية مجهولة. وقد يرغب من يشارك فيهما بتبادل رسائل مجهولة للشكر او التمنيات الطيبة من خلال منسق الزرع.

وليس من الممكن دائما توفير معلومات عن المتلقي للاسر المانحة لبعض انواع زراعة الانسجة.

هل يمكن للناس شراء او بيع الاعضاء؟

لا، فقوانين زراعة الاعضاء في العالم  تحظر تماما بيع الاعضاء او الانسجة البشرية.

هل يمكن للشخص المتوفى التبرع بالحيوانات المنوية او البويضات لاستخدامها في المستقبل؟

في حين انه من الممكن استرجاع الحيوانات المنوية او البويضات، الا انه من غير القانوني تخزينها او خلق جنين بدون موافقة خطية مسبقة من الجهات المانحة.

هل يمكن التبرع بالاعضاء او الانسجة اذا كنت اعاني من حالة مرضية؟

نعم، في كثير من الحالات، يمكن، لذلك لا ينبغي ان يمنعك ذلك من الالتحاق بسجل المتبرعين بالاعضاء او التحدث مع عائلتك عن رغباتكم. والذي يقوم باتخاذ القرار حول اي من اعضائك او انسجتك مناسب للزراعة هو الطبيب المختص.

اكتشف المزيد حول زراعة الاعضاء.

هل يمكن للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة او الالتهاب الكبدي الوبائي سي التبرع؟

نعم. في حالات نادرة جدا، وقد تم استخدام اعضاء المتبرعين المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة او الالتهاب الكبدي الوبائي سي لمساعدة الاخرين بنفس الشروط. ولا يتم هذا الا عندما يكون كلا الطرفين لديهم نفس الحالة. ويتم اجراء فحوصات صارمة لجميع المانحين لها للوقاية من العدوى.