يعتبر السكر المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان حيث تقوم الخلايا بحرق هذا السكر لإنتاج الطاقة. أما الانسولين فهو هرمون تفرزه غدة البنكرياس ويفرز إلى الدم مباشرة. وهو يسمح للسكر بالدخول للخلية والاحتراق وإنتاج الطاقة

يشكل السكر عنصرا اساسيا ومهما في معظم ما نتناوله من المواد الغذائية، وهو موجود في الطبيعة وفي جسم الانسان بصور متعددة هي:

1. السكاكر الاحادية: ومثالها سكر العنب او الغلوكوز (Glucose) وسكر الفركتوز (سكر الفاكهة).

2. السكاكر الثنائية: مثل السكروز (سكر القصب) المكون من الغلوكوز والفركتوز وسكر الحليب المكون من غلوكوز وغالاكتوز.

3. السكاكر المعقدة كالنشاء والغليكوجين.

ما اهمية السكر في الجسم؟

يحتاج الانسان الى الطاقة بشكل مستمر للقيام باعماله المختلفة، بل انه يحتاج اليها حتى اثناء الراحة (من اجل عمل القلب والتنفس… الخ).

وتزداد هذه الحاجة في اوقات الجهد. ويعتبر السكر المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الانسان حيث تقوم الخلايا بحرق هذا السكر لانتاج الطاقة، وهناك مصادر اخرى للطاقة مثل حرق الدهون او البروتينات لكن يبقى السكر هو المصدر الاهم لانه سهل وسريع الاحتراق.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdكيف يتم تامين السكر للجسم؟

يتكون الطعام الذي نتناوله من عناصر رئيسة هي المواد الكربوهيدراتية (النشويات + السكريات) والدهون والبروتينات، ويقوم الجهاز الهضمي بتحويل هذه المواد الى عناصرها الاساسية، فالسكاكر المركبة تتحول الى سكاكر احادية والبروتينات تتحول الى حموض امينية والدهون تتحول الى حموض دهنية.

وما يهم هنا هو المواد السكرية الداخلة للجسم التي تتحول في النهاية الى سكاكر احادية هي سكر الغلوكوز، الفركتوز والغالاكتوز.

تمتص هذه السكاكر عن طريق الامعاء الدقيقة وتنقل الى الكبد الذي يخزنها على شكل غليكوجين، فالكبد يعمل كمستودع للطاقة وهو يقوم بارسال الغلوكوز الى الجسم عند الحاجة لتزويده بالطاقة خاصة في الفترات بين الوجبات واثناء الصيام. ان قدرة الجسم على تخزين الغليكوجين محدودة لذلك يكفي الغليكوجين في الجسم لمدة 24 ساعة فقط عند البالغين و12 ساعة عند الاطفال.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdكيف يتم حرق السكر في الجسم لانتاج الطاقة؟

يجري السكر داخل الجسم بواسطة الدم ويتوزع في كافة انحاء الجسم عبر الشعيرات الدموية ومنها يرشح الى الخلايا، لكنه لا يستطيع دخول الخلية الا بوجود مفتاح خاص يفتح له باب الخلية، وهذا المفتاح هو الانسولين. لذلك يؤدي غياب الانسولين او نقصه الى عدم القدرة على دخول السكر لداخل الخلية، وبالتالي يرتفع مستواه في الدم ويحدث مرض السكري.

وبعد دخول السكر لداخل الخلية يتعرض لمجموعة من التفاعلات الكيماوية المعقدة التي تؤدي الى تفكيكه واطلاق الطاقة منه وهذه الطاقة تستخدمها الخلية للقيام بوظائفها المختلفة.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdما الفرق بين انواع السكريات بصورة عامة؟

ان السكريات في القوت نوعان:

* النوع الاول: السكريات سريعة الامتصاص (السكاكر البسيطة) وهي تدخل بسرعة الى الدم بدءا من مخاطية الفم ويمتص ما تبقى منها من الامعاء الدقيقة ومثال على ذلك سكر المائدة المستخدم لتحلية الشاي، وتوجد هذه السكريات في الحلويات والعصائر والمربيات.

النوع الثاني: السكريات بطيئة الهضم (السكاكر المركبة او المعقدة) وتضم النشويات الموجودة في البقول مثل العدس، الحمص، الفول وفي البطاطا، الارز والخبز، وهي تمر ببطء للدم وتترك وقتا كافيا للخلايا كي تاخذها.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdما هو الانسولين، وما عمله؟

هو هرمون تفرزه غدة البنكرياس، حيث يتم تصنيعه ضمن خلايا خاصة هي خلايا بيتا الموجودة في جزر لانغرهانس في البنكرياس (يحتوي بنكرياس الشخص البالغ الطبيعي على حوالي مليون جزيرة من جزر لانغرهانس)، ويفرز الى الدم مباشرة. وهناك ينتقل ويرتبط مع مستقبلات خاصة به موجودة على جدار الخلية فيفتحها ويسمح للسكر بالدخول للخلية والاحتراق وانتاج الطاقة. فالانسولين اذا هو المفتاح الخاص بفتح هذه المستقبلات الموجودة على الخلية.

كيف ينظم الجسم عملية افراز الانسولين؟

يحافظ الجسم السليم على نسبة سكر الدم ضمن مجال طبيعي ثابت (70-110 ملغ/دل)، ويرتفع السكر الى حده الاعلى بعد الوجبات وينقص الى حده الادنى عند الصيام، ويتم الوصول الى هذا المجال الطبيعي عبر توازن رائع يدل على عظمة الخالق بين هرمون الانسولين (الخافض لسكر الدم) وهرمون الغلوكاكون (الرافع لسكر الدم) وهرمونات اخرى عديدة.

ان تناول الانسان للطعام يؤدي الى دخول كمية كبيرة من السكر الى الدم وهذا يحرض افراز الانسولين من البنكرياس، ويتم هذا الافراز بمقادير تناسب كميات السكر الموجودة في الدم.

يقوم الانسولين بتشجيع الكبد والعضلات على تخزين الفائض من السكر على شكل غليكوجين، واذا بقي فائض من السكر فانه يتم تخزينه في الخلايا الدهنية بعد تحويله الى مواد دسمة وشحوم.