ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو انني تفاجأت بان نسبة كبيرة من الناس في بلدنا لايعلمون بوجود هذا المفصل. هذه التسمية هي في الواقع احدى اسمائه في دول الخليج و بالذات بالسعودية، أما حول العالم بالذات في اوروبا وامريكا يسمى مفصل الركبة ذو الثني الكامل، وفي شرق اسيا تحديداً اليابان و كوريا يسمى مفصل الصلاة؛ لأن وضع الجلوس في صلاتهم كوضع جلوس التشهد في صلاة المسلمين.

– الفكرة الاساسية من عملية استبدال المفاصل هي التخلص من الالم الناتج عن الخشونة المتقدمة بالمفاصل والتي لا تستجيب لاي وسيلة علاجية اخرى، و المفصل الاصطناعي المثالي هو الذي يشبه المفصل الاصلي من ناحية الشكل ويقوم بوظيفته بشكل كامل من حيث مدى الحركة الكامل و بدون الم او معوقات.

شهد علم استبدال المفاصل الاصطناعية تطوراً كبيراً خلال 10 الى 15 سنة الاخيرة، و بالذات فيما يتعلق بمفصل الركبة الاصطناعي، و الشئ الغريب فيما يتعلق بهذا المفصل هو عكس كل التطورات التي تحصل على تصميم المفاصل (و التي تأتينا دراساتها من امريكا و اوروبا و نتلقاها نحن العرب والاسيويين).

الشئ الغريب هنا ان فكرة تطوير مفصل الركبة الاصطناعي للوصول للثني الكامل كانت فكرة عربية بحتة، والشيء الجميل هنا هو انه نحن كجراحي عظام عرب و اسيويين نمتلك الخبرة بهذه المفاصل اكثر من الاخرين، و ذلك لسبب بسيط هو انهم لا يهتمون بالثني الكامل للركبة مثلنا و مثل شرق اسيا.

– مفصل الركبة الاصطناعي التقليدي مصمم لثني الركبة 90 درجه فقط، و المرضى ذو النشاط العالي ومع التاهيل الفيزيائي (العلاج الطبيعي) يستطيعون ثنيه الى 120 درجه كحد اقصى.

– اما المفصل الاسلامي فهو مصمم للثني 155 درجة، و المريض العادي يستطيع ثني ركبته لهذه الدرجه اذا تمت عملية تركيب المفصل بطريقة مثالية وبدون مضاعفات او مخالفات جانبية.

 

– ميزة هذا المفصل ان المريض يستطيع الجلوس على الارض، و يجلس جلوس التشهد، و يستطيع ان يجلس القرفصاء.

الحمد لله كنت من اوائل الجراحين الذين عملواعلى هذا المفصل منذ عام 2003 في السعودية، و تابعت مرضاي لفترات طويلة وكانت نتائجهم مرضية لهم و لي، و اغلبهم يستطيعون الصلاة والجلوس على الارض بعد انتهاء فترة التأهيل، و هو اقرب ما يكون للمفصل الطبيعي.