تكون ممارسة الرياضة بالدمج مع تخفيض الوزن، فعاله بدون أدوية لخفض ضغط الدم المرتفع عند الأشخاص ذوي الوزن المعتدل.

اظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Hypertension، ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتخفيض الوزن، يمكن ان يكون الخيار الاول لمعالجة الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم المعتدل، ويجنبهم استخدام الادوية.

ممارسة الرياضة وتخفيض الوزن يمكن ان يؤديا الى خفض ضغط الدم من الدرجة الاولى (ضغط الدم الانقباضي: بين 140و 159، وضغط الدم الانبساطي: بين 90 و 99) الى ضغط دم في المجال الطبيعي (الانقباضي بين 130 و 139، الانبساطي: بين 85  و 89)، وخفض ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي – المرتفع الى ضغط دم طبيعي (الانقباضي: 130 او اقل، الانبساطي: حتى 85).
فقد ادت برامج التمارين الرياضية وتقليل الوزن، الى انخفاض في معدل ضربات القلب اضافة الى نشاط اكثر فاعلية للقلب كمضخة، وزيادة توسع الاوعية الدموية ولياقة بدنية افضل.

وقد تركز البحث، بشكل خاص، على اهمية خفض ضغط الدم في حالات التوتر النفسي الشديد. اذ يشكل التوتر النفسي، ايضا، عامل خطر للاصابة بامراض القلب. وقد اظهرت نتائج البحث ان ممارسة الرياضة وتقليل الوزن يساعدان في الحفاظ على ضغط دم منخفض عند حدوث التوتر النفسي، ايضا.

وقد شملت هذه الدراسة 99 مريضا في سن 29عاما  على الاقل, من غير النشيطين بدنيا، والذين يعانون من زيادة الوزن، مع ضغط دم انقباضي بين 130 و 179، وانبساطي 85 – 109.
وقد نفذت مجموعة واحدة برنامجا شمل ممارسة النشاط البدني (45 دقيقة من المشي السريع ثلاث او اربع مرات في الاسبوع) وتقليل الوزن (1200سعرة حرارية يوميا للنساء و 1500 سعرة حرارية يوميا للرجال). اما المجموعة الثانية فقد نفذت برنامجا للنشاط البدني فقط، فيما لم تنفذ المجموعة الثالثة اي برنامج. بعد 6 اشهر، تبين ان ضغط الدم عند 22% من المعالجين في برنامج النشاط البدني وتقليل الوزن انخفض الى المجال الطبيعي، مقابل 5% من اولئك الذين نفذوا برنامج ممارسة الرياضة فقط.

لم يسجل اي انخفاض في ضغط الدم الى المجال الطبيعي لدى اي من المرضى في المجموعة التي لم تنفذ اي برنامج. وتم فحص ضغط الدم ومعدل ضربات القلب عند المشاركين في الدراسة خلال حالات التوتر، مثل: التحدث امام الجمهور او عند الغضب.
لدى الاعضاء في المجموعة التي جمعت بين ممارسة الرياضة والحمية الغذائية، وكذلك ايضا لدى الاعضاء في المجموعة التي نفذت برنامج النشاط الرياضي، ظهر انخفاض عام في استجابة القلب والاوعية الدموية لمحفز التوتر.

هذه الدراسة توضح ان ممارسة الرياضة بالدمج مع تخفيض الوزن تكون فعاله بدون ادوية لخفض ضغط الدم المرتفع عند الاشخاص ذوي الوزن المعتدل. بالطبع، يجب على الاشخاص الذين يتناولون ادوية لمعالجة فرط ضغط الدماستشارة الطبيب وعدم التوقف عن تناول العلاج من تلقاء انفسهم.