صحيح أن جسم الإنسان يعتبر آلة معقدة وعجيبة، لكنه يميل أيضا إلى التعطل، دون أن تتوفر له قطع غيار. اليكم استعراضا لآلام العظام وتأهيل الهيكل العظمي بالطرق المدمجة.

من منا لم يشعر بالام العظام في مرحلة ما من مراحل حياته؟ والحقيقة انه ما من متسع لتدوين كل انواع الالم التي من الممكن ان تصيب جسم الانسان، نظرا لكثرتها. فصحيح ان جسم الانسان يعتبر الة بالغة التعقيد لدرجة العجب، لكن لا يجب ان ننسى ان كل الة تميل الى التعطل في مرحلة ما من المراحل. المشكلة الحقيقية هي ان جسم الانسان هو الالة الوحيدة التي لم يتم بعد ابتكار قطع غيار لها (ما عدا في بعض الحالات العينية). والنتيجة: الشعور بالالم نتيجة لانعدام التوازن على مستوى الهيكل العظمي او على المستوى الجسدي. 

انواع الالم المنتشرة: 

مبدئيا، بالامكان تصنيف الالم وفق مجموعتين اساسيتين: 

1. الالام العصبية المصدر، والتي تشمل الام الراس، الشقيقة، الاضطرابات العصبية التي تسبب الاما تمتد على طول الاعصاب، مثل الام العصب الثلاثي التوائم (Trigeminal neuralgia)، والام الاعصاب الطرفية النابعة عن المس بغلاف الاعصاب المسمى بالميالين. اكثر انواع هذه الالام انتشارا هو الالم المعروف باسم “اعتلال الكلى السكري” (Diabetic neuropathy)، والذي يعتبر احد المضاعفات الاساسية لمرض السكري. 

2. الام المفاصل – وهي اكثر انواع الام العظام الموجودة اليوم انتشارا. فنمط الحياة العصرية، الذي يتسم بالعمل المكتبي، الجلوس المتواصل، وقلة النشاط البدني، يلحق اضرارا بمفاصل الجسم. تعتبر الام الظهر، الام العنق والام الركبتين من الالام الاكثر انتشارا. 

احد المصادر الاخرى لالام المفاصل هو التهاب المفاصل. بالامكان تقسيم انواع التهابات المفاصل الى عدة مجموعات فرعية، حيث ان المجموعتين الاساسيتين من هذه المجموعات هما التهاب المفاصل الرثياني (Rheumatoid Arthritis) – وهو مرض ذاتي المناعة يقوم خلاله جهاز المناعة بمهاجمة الجسم ومفاصله. بينما النوع الثاني من التهاب المفاصل هوالفصال العظمي (Osteoarthritis)، والذي يمكن استنتاج تعريفه من اسمه، حيث يدور الحديث عن تصلب خلايا الغضروف الموجودة في المفاصل المختلفة بسبب تلفها او بسبب حالة التهابية مزمنة. 

تتسم التهابات المفاصل بالام العظام العامة التي لا تقتصر على مفصل محدد. في مثل هذه الحالات، من الممكن ان تنتقل الالام من مفصل الى اخر، حيث من الممكن ان يشعر الشخص المصاب بالالم في اكثر من مفصل واحد في الوقت ذاته، وهنا يكون العلاج المطلوب علاجا شاملا يتضمن اولا واساسا علاج الجهاز المناعي.

مشاكل والام العظام: 

من الصعب الفصل بين عالم الالام وبين عالم الاضطرابات في العظام. في هذا السياق، يجب ان نفهم ان الكثير من الاضطرابات في العظام تشمل الشعور بالالم، ولكن ليس جميعها. وكما هو الامر بالنسبة للمشاكل السابقة، بالامكان هنا ايضا تقسيم اضطرابات العظام الى ثلاثة انواع اساسية: 

1. الالام العضلية المصدر: تشمل هذه المجموعة الام العضلات العامة، كتلك التي تحصل عند انقباض العضلات، وكذلك بعض الانواع المحددة من الام العضلات. 

2. الام نابعة من اضطرابات والتهاب الاربطة: الامثلة على هذه الحالة كثيرة: التهاب الكتف، التهاب اربطة الركبة، التهاب المرفق والتهاب المعصم، بالاضافة الى التهاب اربطة اليد والتهاب “وتر اخيل” (Achilles tendon) وغيرها. 

3. الام العظام النابعة من مشاكل المفاصل: مثل الام الانزلاق الغضروفي، الام تلاشي غضروف الركبة، تكلس المفاصل الكبيرة مثل الكتف وغيرها.