من أهم أسباب التهاب المفاصل أن الخلايا المناعية التي تهاجم أنسجة المفصل وكأنها جسم غريب يجب محاربته, تقوم بمهاجمة وتدمير الغضروف والعظم على حد سواء.

التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis)) هو عبارة عن مرض مناعة ذاتية (Autoimmune disease). والمقصود بذلك ان المرض ناجم عن مهاجمة جهاز المناعة لانسجة الجسم نفسه.

اسباب التهاب المفاصل الروماتويدي:

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يكون تعداد خلايا جهاز المناعة كبيرا جدا في الاجزاء الداخلية من المفصل. عندما تخترق خلايا المناعة الاولية المفصل، تقوم بارسال رسائل كيميائية عن طريق الدم تدعو الى جلب المزيد من الدعم.

تسبب هذه المواد الكيميائية حدوث تغيرات في الانسجة التي تحيط بالمفصل، الامر الذي يسهل على خلايا المناعة الداعمة الوصول الى المفصل. تقوم هذه المواد الكيميائية بزيادة تدفق الدم الى المنطقة المحيطة بالمفصل، كما انها تجعل الاوعية الدموية اكثر قابلية للتسريب، حتى يكون بوسع السوائل (والخلايا المناعية) ان تترك الاوعية الدموية وتنتقل الى الانسجة.

يطلق على هذه العملية اسم “رد الفعل الالتهابي”، وهي تجعل المفصل دافئا ومتورما بسبب تراكم السوائل فيه. كما انها تسبب الشعور بالالم في المفصل بسبب الضرر والتلف اللذين يطالان العظم والانسجة الغضروفية في المفصل، اضافة الى اطلاق مواد كيميائية تسبب الالم، نتيجة لهذه العملية.

تلعب المواد الكيميائية التي يقوم جهاز المناعة باطلاقها ادوارا اخرى، فهي تشجع الخلايا المناعية الجديدة التي تم تجنيدها على الانقسام، الامر الذي يؤدي الى زيادة عددها.

احدى الخصائص التي تميز اسباب التهاب المفاصل الروماتويدي، هو فرط نمو الخلايا التي تغطي باطن الكبسولة التي تحيط بالمفصل، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن افراز السائل الذي يملا المفصل.

في الوضع الطبيعي، يكون سمك بطانة المفصل (الغشاء الزليلي – Synovium) بسمك طبقة واحدة او عدد من الطبقات. في مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، يمتلئ الغشاء الزليلي بالخلايا المناعية، الاوعية الدموية والخلايا الليفية التي تكون المبنى الذي يطلق عليه اسم السبل (Pannus).

لا يملا السبل تجويف المفصل فقط، بل انه يكبر بشكل متسارع حتى يتوقف المفصل عن الاتساع له ولا يعود قادرا على احتوائه، فيبدا باختراق العظم والانسجة الغضروفية التي تحيط بالمفصل. والسبل هو المسؤول عن جعل المفصل دافئا عند تحسسه، عن تورم المفصل وعن الالام الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

من اهم اسباب التهاب المفاصل ان الخلايا المناعية التي تهاجم انسجة المفصل وكانها جسم غريب يجب محاربته، تقوم بمهاجمة وتدمير الغضروف والعظم على حد سواء. تقوم خلايا الغضروف والعظام بمحاولة اشفاء الاصابات الناجمة عن هذا الهجوم، بداية عن طريق اصلاح الضرر بواسطة الانقسام والنمو سعيا الى انتاج انسجة جديدة. الا ان هذه الانسجة الجديدة لا تبنى بشكل صحيح، وفي العديد من الاحيان تنمو بطريقة غير صحيحة او انها تعمل بشكل اسوا من المفصل الاصلي.