جميعا نريد أن ننجح. ولكن هل يوجد لدى جميعنا أدوات تطوير الذات لتحقيق النجاح؟ يدعى المدربون الشخصيون ان الجواب إيجابي، ويفترضون أن لدى كل واحد منا تكمن القدرة لتحقيق أحلامه وطموحاته الشخصية – ولكن ليس لدى كل واحد منا المعرفة, الاستراتيجية والدافعية للقيام بذلك. هنا يأتي دور التدريب الشخصي ال-Coaching.

التدريب الشخصي بواسطة المدرب عبارة عن برنامج تدريب قصير ومكثف يهدف الى تطوير الذات وتحقيق الاهداف الشخصية في كل مجال يرغب فيه الشخص المتدرب بتحسين انجازاته.

التدرب من اجل تطوير الذات: كيف نقوم  بذلك؟

التدريب الشخصي هي طريقة المشورة التي تستند الى الافتراض ان المتدرب يمكنه تحقيق اهدافه عندما يتلقى التوجيه والدعم الذي من شانه تمكينه من اخراج قدراته الى حيز التنفيذ. وفقا لذلك، فان المدربين الشخصيين يقدمون المساعدة للاشخاص الاصحاء عقليا الذين يشعرون بانهم غير راضين عن  انجازاتهم او ادائهم في جوانب الحياة المختلفة: يمكن للمدربين مساعدة الاشخاص الذين يريدون اجراء تغيير في مجال عملهم (تغيير المهنة، توسيع العمل، بدء مشروع عمل مستقل، التعامل مع دخول منصب اداري جديد)، التعليمي ( بناء برنامج دراسي، ادارة الوقت) والشخصي (اقامة نمط حياة صحي، ادارة برنامج الاولويات) وفي مجال العائلة / العلاقة الزوجية (تقاسم الادوار، تحقيق التوازن بين العمل والاسرة).


• تحديد الهدف والاهداف الفرعية: التدريب الشخصي يساعد المتدربين على صياغة اهدافهم الشخصية، تجزئتها لاهداف فرعية وبناء برنامج عمل واقعي وعملي لتحقيق هذه الاهداف. يعرف المتدربين في كل تدريب هدف واحد مع الافتراض بان المتدرب سوف يقوم باكتساب مهارات “التدريب الذاتي”، وبعد التدريب يمكنه بناء برنامج فعال لتحقيق اهداف اخرى بشكل مستقل.
برنامج التدريب الشخصي يستند عادة على ثلاث مراحل رئيسية:

• سير التدريب: خلال التدريب الشخصي وتطوير الذات، يركز العديد من المدربين على تكوين اطار عمل ملزم الذي يكون فيه المتدربين بصله مستمرة معهم (لقاءات، رسائل البريد الالكتروني او المكالمات الهاتفية) وتقديم تقرير عن التقدم والتعامل مع الاهداف الفرعية التي تم تحديدها. هذه المتابعة تسمح للمدربين بمرافقة العملية، تحديد العقبات والمثبطات مع المدرب، وتبعا لذلك – تمكنهم من صياغة الاهداف والمهام الفرعية من جديد.

• نهاية التدريب: التدريب الشخصي هو عملية قصيرة الاجل ومركزه، حيث يقوم العديد من المدربين مسبقا بتحديد عدد اللقاءات بهدف تشجيع المتدربين على العمل بفعالية والالتزام بتحقيق الهدف. في نهاية التدريب الشخصي، يقوم المتدربين والمدربين باجراء تلخيص للعملية  والذي يشمل تلخيصا للتجربة المكتسبة، استخلاص الاستنتاجات والتفكير في الاهداف المستقبلية اذا كان المتدرب يرغب بذلك.

التدريب الشخصي وتطوير الذات: من يناسب؟

التدريب الشخصي، كما ذكر، يقدم المساعدة والتوجيه للاشخاص الذين يعملون بشكل صحيح، ولكنهم يرغبون في تحسين واثراء ناحية معينه من حياتهم. وفقا لذلك، فان التدريب الشخصي يمكنه المساعدة في حالة عدم الرضا من الاداء في مجالات محددة والتي لا تنطوي على اضرار واسعة النطاق في الاداء او ضائقة نفسية شديدة.

ومع ذلك، فان التدريب الشخصي ليس مناسبا للاشخاص الذين يواجهون صعوبات وظيفية كبيرة، الافتقار الى المهارات الشخصية، الاضطرابات النفسية او صعوبات كبيرة في جوانب عديدة من الحياة.

هكذا، على سبيل المثال، فان  التدريب الشخصي يمكنه مساعدة الاشخاص الاصحاء الذين يجدون صعوبة في توسيع اعمالهم الخاصة ولكنه من الصعب ان يساعد الشخص الذي يعاني من نوبات الغضب التي تؤدي الى تدمير علاقته مع زبائنه.

وبالمشابه، يمكن للتدريب الشخصي وتطوير الذات ان يساعد الازواج الذين يجدون صعوبة في ادارة الشؤون العائلية بكفاءة ووئام، ولكنه لا يكون قادرا على مساعدة الازواج الذين يواجهون العنف، الشجارات الزوجية الحادة او الازمة الناجمة عن الخيانة الزوجية.