عندما نتحدث عن الطب في المستقبل، فالحديث بشكل رئيسي يدور حول الطب الوقائي. والقصد من ذلك هو تبني أسلوب حياة سليم وتذويت فوائد الغذاء الصحي .

ان التغذية السليمة كجزء من نمط حياة صحي تساعدنا على منع تطور الامراض المختلفة، وبالتالي فانها تجنبنا خيبة الامل من مواجهة المرض.

جزء لا يتجزا من نمط الحياة الصحي، هو التغذية السليمة. التغذية السليمة هي ذات اهمية كبيرة في الوقاية من الامراض، وخاصة الامراض المزمنة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم والبدانة التي تحولت الى وباء في العالم الغربي.

رغم ما قد يتصور المرء في البداية، فان اتباع نظام غذائي سليم لا يعني انه يجب التوقف عن الاستمتاع من الطعام. على العكس من ذلك. هناك عدد من القواعد الذهبية تتعلق بالتغذية السليمة، والتي اذا حافظنا عليها، سوف نكون اكثر صحة .

فوائد الغذاء الصحي  – لا تفعلوا

الاطعمة المعلبة، المدخنة او المخللة. فقد اكتشف في عدد ليس بالقليل من الدراسات وجود صلة بين الوجبات الغنية بهذه الاطعمة وتطور امراض السرطان، خاصة سرطان المريء وسرطان المعدة – في دول مثل اليابان والصين، والتي يكثرون فيها من اكل الخضراوات المخللة وفي ايسلندا، التي يكثرون فيها من اكل اللحوم المدخنة، فان نسبة هذه السرطانات اعلى بكثير.

السكريات البسيطة – السكريات البسيطة ترفع مستويات السكر في الدم، مما يضر بنشاط الجهاز المناعي. كجزء من نظام الغذاء الصحي، يجب تجنب هذه السكريات.

الكحول، الكافيين، الاطعمة المقلية والتوابل – المواد التي تضر بعمل الجهاز الهضمي والجهاز المناعي السليم، وكذلك المواد الغنية بالسعرات الحرارية، الدهون السيئة والسكر. فضمن فوائد الغذاء الصحي يوصى بتجنب هذه المواد بقدر الامكان.

الدهون – الدهون الزائدة، وخاصة الحيوانية، تؤدي الى مستويات عالية من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين، مما قد يشجع على تطور الامراض السرطانية. ترتبط زيادة استهلاك الاطعمة الدسمة بالطبع بالسمنة مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب صحية مصاحبة لها (زيادة الدهون في الدم، ارتفاع ضغط الدم، السكري، وغيرها).

البروتينات الحيوانية – تناول نسبة عالية من البروتينات وخاصة الحيوانية، الغنية بالدهون والخالية من الالياف، يشجع على تكون الامراض السرطانية. في التغذية السليمة يوصى باستهلاك البروتينات النباتية مثل البقوليات والحبوب الكاملة.

فوائد الغذاء الصحي  – افعلوا

• احرصوا على الا تزيد كمية الدهون في الطعام الذي تتناولونه يوميا عن 20٪، بحيث يكون التركيز على الدهون غير المشبعة الاحادية الموجودة في زيت الزيتون، فول الصويا، الافوكادو، الزيتون، الجوز، بذور عباد الشمس، بذور السمسم، بذور الكتان، وغير ذلك.

اكثروا من تناول الالياف الغذائية – يجب تناول  حوالي 40 غرام من الالياف، وخصوصا الالياف الموجودة في الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات. الالياف تساعد على تسهيل مرور الطعام في الامعاء، ازالة هرمون الاستروجين الزائد وغيره من السموم الموجودة في الجسم. الالياف الغذائية مهمة بشكل خاص لمنع تطور سرطان القولون، والذي احد اسبابه هو وجود كمية قليلة من الالياف في الطعام.

تقليل الوزن (اذا كنتم تعانون من السمنة) – وجدت الدراسات ان الوزن الزائد قد يزيد من مخاطر الاصابة بالامراض السرطانية.

تناول الكثير من الطعام، وبوجبات صغيرة – تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم، لا يثقل على الجهاز الهضمي ويساهم في خلق شعور جيد.

• حاولوا تناول الاغذية العضوية الخالية من المبيدات الكيميائية، المواد الحافظة، اصباغ الطعام وغير ذلك.

تناولوا الكثير من الغذاء الصحي والاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن – الفيتامينات والمعادن تقوي جهاز المناعة، وتعتبر مواد مضادة للاكسدة. بالاساس اكثروا  من اكل الخضراوات من العائلة الصليبية (البروكلي، القرنبيط)، الفجل، الجزر، الكرفس، الخس، الثوم، البصل، السبانخ، الهليون، الافوكادو، الطماطم (التي تحتوي على الليكوبين)، بالاضافة الى الحبوب الكاملة، زيت الزيتون (اقرا المزيد حول فوائد شرب زيت الزيتون)، المكسرات، اسماك المياه العميقة، البقوليات (الفصولياء وغيرها)، عشب القمح، الطحالب البحرية، جنين القمح، المكسرات والبذور التي تحتوي على فيتامين E.

• اكثروا من شرب الماء، شاي الاعشاب، الشاي الاخضر وتجنبوا المشروبات الغازية، المشروبات المحلاة وتلك التي تحتوي على الكافيين.