بين ‏العلاج التحفظي‬ و ‏العلاج الجراحي‬ يمكن تقسيم خلع مفصل الكتف بطرق مختلفة، فمثلاً:

– اعتماداً على عدد مرات الخلع يقسم الى ‏نوعين: الذي يحدث لأول مرة أو المتكرر.

– يمكن تقسيمه الى نوعين اساسيين حسب طبيعة الاصابة: فالاول يحدث بعد اصابة و الثاني يحدث ‏تلقائياً‬ بدون حادثة او اصابة.

– يمكن تقسيم خلع الكتف حسب ‏اتجاه الخلع: فيوجد خلع الكتف ذو الاتجاه الواحد كما يوجد خلع الكتف متعدد الاتجاهات.

أ- خلع الكتف ذو الاتجاه الواحد اما ان يكون خلع كتف ‏امامي‬ (و هو الاكثر شيوعا) و يوجد خلع الكتف ‏الخلفي.

و حسب التقسيم يمكن تسمية خلع الكتف مثلاً:

1- خلع كتف امامي لاول مرة بعد سقوط من ارتفاع.

2- خلع كتف تلقائي متعدد الاتجاهات اثناء النوم واعادة المريض بنفسه.

– و تكمن أهمية‬ هذه التسميات بتحديد طبيعة العلاج أهو تحفظي أم جراحي، و طبيعة العلاج الجراحي و طريقة اجرائه (اي بالفتح الجراحي ام بالمنظار).

يتكون مفصل الكتف من التقاء النهاية العلوية لعظم العضد (رأس عظم العضد) مع التجويف الحقاني في النهاية العلوية الوحشية لعظم اللوح، و يحيط بهذا التجويف الضحل غضروف يزيد من ‏عمقه‬ و يساعد في ‫‏ثباتية المفصل.

– و من العوامل الاخرى التي تساعد في ثباتية المفصل هي:

أ- حافظة المفصل.

ب- مجموعة من ‏الاربطة‬ و الاوتار العضلية.

ج- عضلة الكتف الرئيسية.

– يعتبر خلع الكتف من الاصابات ال‏شائعة‬ عند جميع ‏الاعمار،‬ و تزداد عند ‏الشباب‬ و خصوصا ‏الرياضيين‬ و منهم تحديدا اولئك الذين يمارسون رياضات كرة الطائرة و السلة و رفع الاثقال و رياضات رمي الرمح و القرص و الكرة الحديدية.

– عند حدوث الخلع للمرة الاولي يجب مراجعة قسم الطوارىء؛ للتأكد من عدم وجود ‏كسور‬ مصاحبة للخلع او اصابة ‏بالعصب الابطي‬، و حتى يتم ارجاع الخلع بالطريقة الصحيحة وتحت اثر التخدير، ثم يوضع الكتف بجبيرة لمدة 2-3 أسبوع حتى تبرأ الانسجة حول الكتف المخلوع، و يتم اجراء التصوير بالرنين المغناطيسي؛ لمعرفة الانسجة التي تمزقت بسبب الخلع، و ذلك من اجل تحديد العلاج الامثل لكل حالة.

– فيما يتعلق بخلع الكتف التلقائي؛ فانه يحدث دون الحصول على اصابة مؤثرة و يكون سببه هو رخاوة في حافظة المفصل و غالبا ما يستطيع المريض من ارجاع المفصل المخلوع الى مكانه و دون مساعدة الطبيب و يصاحبه الم بسيط الى متوسط، و في اكثر الحالات يكون هذا النوع من خلع الكتف متعدد الاتجاهات.

علاج خلع الكتف يعتمد على النوع و عدد مرات الخلع و عمر المريض و مهنته، و تختلف ‏طرق العلاج‬ ما بين الاكتفاء بتثبيت الكتف لفترة من الوقت الى اجراء جراحي يتضمن ‏ترميم‬ الغضروف المحيط بتجويف الكتف و ترميم حافظة المفصل، كما ‏تختلف‬ طريقة العملية الجراحية ما بين المنظار او الفتح الجراحي.