نقص نشاط الغدة الدرقية هي مشكلة هرمونية تؤدي لأعراض مختلفة وشائعة خاصة لدى النساء. اليكم عدد من الطرق المختلفة لحل مشاكل الغدة الدرقية وعلاجها.

الغدة الدرقية، هي المسئولة عن النشاط الهرموني في الجسم. دورها يكمن في تحديد الوتيرة العامة لعمليات الايض وعمل اجهزة الجسم المختلفة. الهرمونات الرئيسية التي تفرزها الغدة الدرقية هي الثيروكسين والثيرودوتيرونين ، وكلا الهرمونين يحتويان على اليود. هرمون الكالسيتونين يفرز ايضا من الغدة الدرقية، وهو مسئول عن الكالسيوم في الجسم.

 نقص نشاط الغدة الدرقية ينجم عن اسباب مختلفة: الامراض المصاحبة، انخفاض مستوى اليود في الجسم، الصدمة، نقص الزنك والفيتامينات, المعادن التي يتم امتصاصها في الجسم، ملامسة المياه التي تحتوي على السموم الملوثة وغير ذلك. بالاضافة الى ذلك، بعض الادوية مثل الليثيوم وحبوب منع الحمل قد تؤدي الى حدوث نقص نشاط الغدة الدرقية. نقص نشاط الغدة الدرقية شائع بشكل خاص لدى النساء، وفي الواقع نسبته لدى النساء اكبر بثماني مرات بالمقارنة مع نسبته لدى الرجال. لكن ماذا عن مشاكل الغدة الدرقية وعلاجها؟

الاعراض الشائعة التي تشير الى وجود نقص نشاط الغدة الدرقية:

نقص نشاط الغدة الدرقية يعبر عنه بالتعب المستمر، زيادة الوزن، الامساك، تشنجات العضلات، الشعور بالبرد، التورم، مشاكل الذاكرة وغير ذلك. بواسطة اختبار الدم البسيط يمكن ان نكشف عن مستوى هرمون ال- TSH في الدم ومعرفة ما اذا كنتم تعانون من فرط او نقص نشاط الغدة الدرقية.

هناك عدد من الحلول لمشاكل الغدة الدرقية وعلاجها. بعض الاشخاص ياخذون الادوية الطبية التقليدية، في حين ان اخرين يفضلون الطب البديل. اليكم الادوية الرئيسية لعلاج نقص نشاط الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية وعلاجها التقليدي:

  • الدواء الرئيسي لحالة نقص نشاط الغدة الدرقية وعلاجها هو الالتروكسين. الالتروكسين هو بديل اصطناعي للهرمون الطبيعي الذي تنتجه الغدة الدرقية. هذا الهرمون معد لسد النقص الموجود ولموازنة الغدة الدرقية. الالتروكسين يستخدم ايضا لعلاج الاشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية.
  •  معظم الناس يميلون الى اخذ الدواء في الصباح على الريق. ينصح البدء  باخذ الالتروكسين (Levothyroxine) بجرعة منخفضة ثم رفعها لاحقا الى الجرعة المثلى. بعد اسابيع قليلة فقط يمكن ملاحظة التاثير الايجابي وانخفاض الاثار الجانبية الموجودة. كبار السن والاطفال بحاجة الى ان ياخذوا جرعة اقل بسبب تاثير الدواء على اجهزة الجسم المختلفة.
  • الناس الذين يعانون من نقص نشاط الغدة الدرقية يجب عليهم كل بضعة اشهر اجراء فحص الدم للتاكد من ان الغدة متوازنة. اذا كان لا يزال هناك عدم توازن، فيمكن تغيير جرعة الدواء حتى الحصول على النتيجة المرجوة. يجدر بالذكر ان الاثار الجانبية لاخذ الالتروكسين هي نادرة وغير موجودة تقريبا. كذلك، يجب ان نعرف ان معظم المصابين بهذا المرض بحاجة الى اخذ الالتروكسين طوال حياتهم.

الخوف من اخذ الالتروكسين:

الاستمرار والمثابرة في تناول الدواء له اهمية خاصة, في حالة التوقف عن اخذ الالتروكسين، فجميع الاعراض تعود، وربما تزداد سوءا. وذلك لان مرض الغدة الدرقية هو مرض من امراض المناعة الذاتية, التي تتطور مع مرور الوقت. لذلك، مع مرور السنين كمية الهرمون التي تنتجها الغدة الدرقية تقل تدريجيا.

الكثير من الناس يترددون كثيرا قبل البدء باخذ هذا الدواء. فهم يخشون الاضطرار الى اخذ الالتروكسين مدى الحياة ولذلك في كثير من الاحيان يمتنعون عن اخذه في البداية، ويؤجلون بداية تلقي العلاج. الالتروكسين يحسن نمط الحياة لدى الاشخاص الذين يعانون من نقص نشاط الغدة الدرقية وعلاجها. كل ما عليكم القيام به هو اخذ الحبة الصغيرة التي تحسن حياتكم كل يوم.

الغدة الدرقية وعلاجها الطبيعي :

بعد تشخيص حالة نقص نشاط الغدة الدرقية، الكثير من الناس يحاولون في البداية التوجه الى الطب التكميلي. الطب التكميلي يحاول موازنة نشاط الغدة من خلال استهلاك الطحالب. طحالب البحر تحتوي على اليود، نفس المادة الناقصة في اجسام الاشخاص الذين يعانون من نقص نشاط الغدة الدرقية.

تناول الطحالب ممكن بواسطة اكل الطحالب البحرية (مثل سلطة الطحالب البحرية او السوشي)، او عن طريق اخذ حبوب التي تحتوي على هذه الطحالب.

الطحالب الموجودة في غالبية الحبوب هي طحالب بحرية من النوع كالب الغنية باليود. الحبوب يجب ان تؤخذ كل يوم لفترة متفاوتة التي يمكن ان تتراوح من عدة اسابيع حتى سنة. بعد ذلك يجب عليكم اجراء اختبار دم اخر لفحص وضع الغدة الدرقية وعما اذا كان العلاج يساعد.

نقص نشاط الغدة الدرقية الخفيف

يجدر بالذكر ان هذا العلاج يساعد في بعض الحالات، وهذا العلاج يعتبر مثاليا للاشخاص الذين يعانون من نقص نشاط الغدة الدرقية الخفيف، وسوف لن يساعد في معظم الحالات الاكثر صعوبة. من المهم بالطبع التشاور مع المعالج ليلائم لكم العلاج المناسب.

هناك حالات التي يجمع فيها المرضى كلا العلاجين، ادوية من الطب التقليدي ومن الطب البديل. احيانا يقلل هذا الدمج  جرعة الالتروكسين. ولكن اذا تم مثل هذا الدمج، فمن المستحسن اشراك جميع المهنيين المختصين – المعالج بالطب البديل والطبيب ايضا.