تدريسي من كلية الصيدلة يشارك في مؤتمر علمي بماليزيا للنواتج الطبيعية

شارك الدكتور سلام احمد العزي من كلية الصيدلة بجامعة كربلاء في المؤتمر السنوي الدولي في دورته الثانية والثلاثون للنواتج الطبيعية International Conference on Natural Product (ICNP): والذي يقام في دولة ماليزيا ويتناول اخر ماتوصل اليه العالم في مجال بحوث النواتج الطبيعية من النباتات الطبية وغيرها من المصادر الطبيعية وتسخير هذه النواتج في المجالات العلاجية الطب والصيدلة، وقد حافظ هذا المؤتمرعلى موقعه دوليا ليكون اكبر حدث سنوي في العالم.

وعقد المؤتمر الذي اقامته جامعة ترنكانو بحضور دولي من بريطانيا, استراليا, الصين , اليابان , ماليزيا, اندنوسيا, الهند, العراق ودول واخرى , وكان عدد البحوث التي تناولها المؤتمر مايقارب 260 بحث وحسب مامذكور في المنهاج المرفق طيا. والقت رئيسة جامعة ترنكانو البروفسور Professor Dato` Dr. Nor Aieni Binti Haji Mokhtar كلمة رحبت وشكرت فيها بالدول المشاركة في المؤتمر ومن ضمنها العراق.

ومن اهم الفعاليات والفقرات التي تناولها المؤتمر: 1. أكتشافات المركبات الدوائية والعطرية من الطحالب والنباتات المائية. 2. الاساليب البحثية في النواتج الطبيعية للحصول على علاجات للجهاز المناعي. 3. اصول الاستعمالات الدوائية للنباتات الاسيوية في بحوث العلوم العصبية. 4. بناء مكتبة للنواتج الطبيعية لاجل تسريع اكتشاف الدواء. 5. استخلاص وعزل المركبات الطبيعية من النباتات الطبية . 6. استخدام المستخلصات والمركبات الطبيعية المعزولة في مجالات الطب والصيدلة وخاصة علاجات السرطان والالتهابات الاخرى. 7. استخدام المستخلصات والمركبات المعزولة كمواد مضادة للاكسدة. 8. تحوير بعض المركبات الطبيعية لكي تكون مصدر في تحضير مركبات دوائية. 9. استخدام البرامجيات المتطورة لتصميم موديلات لجزيئات صغيرة تعمل كمثبطات لبعض الانزيمات المرضية. 10. الاعلان عن انشاء بنك للمستخلصات البحرية والنباتات الطبية وطرق حفظها تحت ظروف خاصة .

ونتج عن المؤتمر القاء بحث يتعلق بدراسة المكونات الكيميائية لاحد النباتات الاستوائية وكان هذا البحث باسم كلية الصيدلة /جامعة كربلاء مشاركة مع جامعة التكنولوجيا الماليزية ،والاطلاع على اخر البحوث التي القيت في المؤتمر في مجال النواتج الطبيعية من النباتات الطبية واستخداماتها في مجالات عدة من الطب والصيدلة, والاطلاع على طرق عزل هذه المكونات الكيميائية وتشخيصها باستخدام الطرق الحديثة في التشخيص. وخلص المؤتمر الى عدد من التوصيات من اهمها ضرورة اعادة مسح للنباتات الطبية واماكن تواجدها في العراق، وضرورة دراسة المكونات الكيميائية للنباتات الطبية والنباتات المائية المتواجدة في الانهار والروافد العراقية ، ودراسة الظروف الملائمة لزيادة تراكيز هذه المكونات الكيميائية وخاصة المركبات الكيميائية ذات الفوائد العلاجية والغذائية فضلا عن ضرورة الحصول على الاجهزة التي تستخدم في عزل هذه المكونات الكيميائية والاجهزة التي تساعد في تشخيصها واعداد ملاك متدرب على هذه الاجهزة الحديثة.

ونوه الدكتور سلام احمد الى ضرورة توفيرالدعم المادي للمشاركة في المؤتمرات الدولية وذلك لاعطاء حافز اكبر لمشاركة الاكاديميين والباحثين العراقيين على النطاق الدولي وبالتالي سيؤدي هذا الى رفع ترتيب الجامعات العراقية من بين الجامعات العالمية واعلام الملحقية الثقافية في السفارات الخاصة للاهتمام والحضور لتمثيل العراق رسميا في هذه المؤتمرات.

 

ضياء الموسوي/الاعلام