شُخِّصت إصابة بران هونت بمرض السكري منذ 24 سنة، عندما كان عمره 43 عاماً. ويَتَكلم في هذا المقال عن كيفية التكيف مع حالة السكري.

يعيش بران هونت Brian Hunte في لندن حاليا. وقد شخصت اصابته بمرض السكري منذ 24 سنة، واستطاع التاقلم مع ذلك بنجاح اليك ماذا يقول عن تجربته في ذلك: 

“عندما شخصت اصابتي بمرض السكري، كانت مفاجاة لي. لم اشعر بالسقم، لكنني كنت اخسر وزني واشعر بالعطش طول الوقت. كنت اشرب الكثير من الماء واذهب الى المرحاض اكثر من المعتاد. كنت مضطرا للاستيقاظ مرتين ليلا للتبول، وهو امر غير طبيعي بالنسبة لي.”

مراجعة الطبيب

“عندما وصفت الاعراض للطبيب، قال لي بانها كاعراض مرض السكري. اكدت اختبارات الدم اصابتي بالسكري من النمط الاول، والذي يظهر عادة في سن مبكرة قبل 43، لكنه يمكن ان يظهر عند كبار السن. كنت قلقا لانني لم اكن اعلم اي شيء عن السكري. لم ترق لي فكرة اعطاء الحقن لنفسي.

” وصفت لي في البداية اقراص الميتفورمين والغليبنكلاميد لتحفيز البنكرياس لانتاج الانسولين. وكنت مضطرا لتغيير نظامي الغذائي. كان من الضروري تجنب السكر، لذلك توقفت عن تناول الكعك والشوكولا والحلويات والسكر في الشاي والقهوة. لم يكن الامر صعبا كما كنت متوقعا، ولكنني اعترف باني ما زلت اكل الكعك بين الحين والاخر.”

يقول بران هونت “عند الارتفاع الحاد لمستويات سكر الدم، ستشعر بالتعب وعدم القدرة على معالجة المشاكل جيدا. ستشعر بالترنح.”

الاطعمة المقلية والسكرية

“اوصى الاطباء ايضا بنظام غذائي صحي خال من الاطعمة الدسمة، مما يشمل الشيبس او اي شيء اخر مقلي. كنت احب النقانق والبيض واللحم المقدد وحلوى البودنج الاسود، لكن لم يكن تركها صعبا جدا بالنسبة لي.

تناولت المزيد من الالياف والفواكه (ولكن الفواكه سكرية، لذلك كان علي الا اتناول اكثر من 3 قطع باليوم) والخضار المسلوقة والمطهوة على البخار واللحم المشوي. كان في الواقع نظاما غذائيا عاديا. استطيع الذهاب مع اصدقائي الى المطعم والطلب من القائمة الرئيسية بسهولة.

 الترعرع مع 3 اخوات يعني انه من غير المسموح لي الدخول الى المطبخ. لكني كنت وحيدا عندما هاجرت الى دوبلن  عندها تعلمت ان اطهو لنفسي.

علمت زوجتي بعض الاطباق التقليدية، بما فيها طبق لحم البقر المشوي. نضع الزيت والسكر في وعاء، ونحول السكر لكراميل، ثم نضيف اللحمة ونحصل على لون ونكهة لطيفة مميزة. يجب ان اتوقف عن تناولها، ولكن لا نزال نتناولها بين الحين والاخر.”

اهم النصائح للتعايش مع مرض السكري!

حقن الانسولين

“بعد سنوات من معالجة السكري بالحبوب والنظام الغذائي الصحي، توجب علي ان ابدا بحقن الانسولين. كانت مستويات الغلوكوز تزداد، وشعرت بالخمول.”

“عندما ترتفع مستويات سكر الدم بشكل كبير، ستشعر بالتعب وعدم قدرتك على التعامل مع المشكلات بشكل جيد. ستشعر بالترنح”

“عندما اخبرني الطبيب بانه علي البدء بالحقن، غرز سيرنج في بطنه ليريني بان الامر ليس بهذا السوء.”

“الابر جيدة جدا بحيث انك لا تشعر باي شيء. احقن نفسي في البطن قبل كل وجبة، واحقن الانسولين طويل التاثير مساءا والذي يتحرر ببطء على مدى الـ 14 ساعة اللاحقة.

مستويات سكر الدم

“اجري اختبارا لمستويات سكر الدم لدي قبل كل وجبة بجهاز وخز الاصبع وبالتالي اعرف مقدار الانسولين الذي احتاجه. في هذه الايام، لا اقوم بالاختبار دائما قبل كل وجبة حيث يمكن ان اقدر مستويات السكر لدي من خلال شعوري. لكني اجري الاختبار مرتين باليوم على الاقل.

 يجب تناول الطعام فورا بعد اخذ الانسولين.  مرة نسيت ذلك، عندما وصل بعض الضيوف بشكل غير متوقع. وضعت بعض الكراسي في الحديقة، ناسيا اني قد اخذت جرعة الانسولين. بعدها، وقعت على ارض المطبخ، واتصلت زوجتي بالاسعاف.

نقلت الى المشفى وبقيت هناك حتى الليل. انخفضت مستويات سكر دمي بشكل حاد. في النهاية كنت بخير. اذا انخفضت مستويات سكر الدم بشكل خطير، فهذا ما يسمى بصدمة انخفاض السكر ولها مخاطر يمكن ان تدخل في غيبوبة. وقد تكون قاتلة.”

المشاكل العينية

“بالاضافة الى النظام الغذائي الصحي، يوصي الاطباء بالتمارين ومراقبة الوزن. ويقولون ان 30 دقيقة من التمارين في اليوم جيدة مثل المشي. لم ابدا بالتمارين، ولكن يجب ان ابدا بها. ازداد وزني مؤخرا قليلا، واراجع اخصائي تغذية.

لاني مريض سكري، لدي مشاكل في عيني. لقد اجريت جراحة ليزرية في العينين بسبب اعتلال الشبكية السكري (ضرر في اوعية الدم الصغيرة في العين).

اذهب للفحص العيني بانتظام، وازور المستشفى كل ستة اشهر من اجل فحوصات الدم ولفحص الاعتلال العصبي في قدمي. الاعتلال العصبي ضرر في الاعصاب، يحدث عند مرضى السكري.

الطريقة الاخرى التي يؤثر بها السكري على حياتي هي انه يتوجب ان احذر في الاجازات. علي ان احمل كل ادويتي في حقيبة يد، لذلك احمل خطابا من طبيبي يوضح اني مريض سكري وبحاجة لحمل محاقن الانسولين.

استطيع زيارة طبيبي اذا اردت الاستفسار عن صحتي، لكني لا اذهب عادة. استطيع تدبر السكري بسهولة.”