تدريسي من كلية الصيدلة يناقش اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة عن تشخيص (فيروس الروتا في الانسان والحيوان)

شارك التدريسي من كلية الصيدلة ا.م.د حسن محمود ابو المعالي في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحثة (فاتن عبد الكاظم ) والتي تمت مناقشتها في كلية الطب بجامعة البصرة والتي حملت عنوان:التوصيف الجزيئي للفيروس العجلي مجموعة A)) في الانسان والحيوان ومعرفة التسلسل الجيني لجينات هذا الفيروس ومقارنتها مع الجينات المستعملة للتحصين المناعي  في لقاح فايروس الروتا لمعرفة كفاءة هذا اللقاح  كون فيروس الروتا من الفيروسات الانتقالية والتي لها القابلية على اعادة التركيب الجيني بين الانسان والحيوان.
ياتي ذلك انطلاقا من مبدأ التعاون بين الكليات وكذلك لتبادل الخبرات والمعلومات العلمية ، حيث تم التعرف على اللقاح وكفاءة التحصين المناعي له ضمن مجموعة معينة وكذلك تم تسجيل جينين جديدين في بنك الجينات العالمي .
وهدفت الاطروحة الى التعرف على الانواع المختلفة من العتر الجديدة لفايروس الروتا المعزولة من الانسان والحيوان والتي تعتبر الاكثر شيوعاً  .
واستنتجت الباحثة كفاءة لقاح فايروس (الروتا) لفئة معينة وان (عتر) فايروس الروتا المعزول من العينات المحلية يختلف عن العتر المحلية المشخصة سابقاً بالاضافة الى التطابق بين العتر المعزولة من الانسان والحيوان .
واوصت الاطروحة بأستخدام عتر حيوانية وادراجها ضمن اللقاح لضمان كفاءة اللقاح من حيث التشخيص المناعي .
سحر حامد