الفهقه اسبابها وعلاجها
هي عبارة عن تشنجات وتقلصات في عضلات الحجاب الحاجز وعضلات مابين الأضلاع وتؤدي الى شهيق سريع مفاجئ لا ارادي وينغلق في نهاية الشيق لسان المزمار الموجود أعلى الحنجرة وقد تكون عرضا وقد تكون مرضا بذاته. اكيد مر كل انسان بها . وبعض الأبحاث تقول انه حتى الجنين في أشهره الاخيرة يحدث لدية الفهقة وتسمع الأم بذلك. تحدث الفهقة لدى الرجال 4 مرات أكثر من النساء, من الحالات لدى الرجال لها سبب عضوي في النساء غالبا سببها نفسي .
انواع الفهقة:
فهقة عابرة وهي ما تستمر لمدة لا تزيد عن 48 ساعة وهذا النوع لا خوف منه ولا يستدعي العلاج . فهقة مستمرة وهي ما تسمتمر اكثر من 48 ساعة الى فترة لا تتعدى الشهر وهذا النوع يستدعي العلاج والفحص عن اسبابه .فهقة معندة وهي ما تستمر الى فترة اكثر من شهر وقد تصل الى شهرين وايضا يستدعي الفحص والعلاج .
اسباب الفهقة: هضمية و عصبية و صدرية و استقلابية و دوائية و نفسية. 
ارتخاء العصب الحائر او ارتخاء العصب الحاجبي (عصب الموصل الى الحجاب الحاجز) والذي يؤدي الى ذلك عدة أسباب منها التهابات البلعوم و الحنجرة والأجسام الغريبة ، وتضخم الغدة الدرقية والأكياس وأورام الرقبة . ومن الأسباب الأخرى التي ترحي العصب الحاجبي : فتق المعدة ؛ رجوع حمض المعدة إلى المريء(خاصة بعد الأكل الكثير والشرب الكثير والتدخين مثل الحلويات والشحوم والشوكلاتة والمشروبات الغازية والكحوليات وايضا العلك الذي يساعد على دخول الهواء وانتفاخ المعدة واستنشاق بعض الغازات والأبخرة المؤذية . كما قد يحدث عند المصابين بداء السكري.
أمراض الجهاز العصبي :مثل التهابات وارام الدماغ وأمراض شرايين الدماغ .
إضطربات بعض الاجهزة مثل الفشل الكلوي وايضا التسمم بالكحول كما بعد التخدير الكامل . كما يمكن ان تحدث بعد العمليات الجراحيةوخاصة عمليات أعلى البطن .
أسباب وعوامل نفسية مثل القلق والانفعال المفاجئ 
العــــــلاج: 
البحث عن السبب وعلاج السبب وأسبابها كثيرة فاذا استمرت اكثر من يوم او تكرر حدوثها يجب الفحص عن الأسباب وعلاجها مثل بعض الإلتهابات(علاج الالتهاب بالدواء المناسب) أو حموضة المعدة (مضادات الحموضة والقرحة) او بعض الاورام او عوامل نفسية .العلاج ببعض الأودية مثل كلوربرومازين وميتوكلوبراميد و دواء باكلوفين وتستخدم أما عبر الوريد أو اقراص ولها بعض الأضرار لذلك لا تستعمل الا بإستشارة الطبيب. هناك بعض الطرق العلاجية وتختلف من بلد الى بلد وهي طرق متعارف عليها لدى الناس ولكنها مفيدة مثل شرب الشاي بالنعناع والليمون أو إستنشاق الثوم عدة مرات أو استنشاق الفلفل .
الغرغرة بالماء البارد ؛ وضع ملعقة سكر تحت اللسان وتركها حتى تذوب وبلعها طبعا ثلاث او اربع مرات على ان يكون الفارق دقيقة او دقيقتين بين كل ملعقة وثانية ؛ كتم النفس لمدق قصرة ثم استنشق الهواء وبقوة عند شعورك ان الفهقة قادمة وكررها عدة مرات ؛ ايضا الضغط وبقوة باحد يديك مابين اصبع الابهام والسبابة لليد الاخرى عدة مرات ؛ وممكن اذا شفت صديقك او ابنك عنده فهقة انك تكذب عليه كذبه تحاول ان تثير انتباهة وغضبه واذا كان ولدا صغيرا يمكن ان تدغدغة عدة مرات وتطلب منه ان يكتم نفسه ولا يضحك .
احن جسمك من الجذع الى الامام واشرب كأسا من الماء من الجهة البعيدة من الكأس. 
ضع كيسا من الورق على الفم، وحاول ان تتنفس بعمق وبسرعة داخل الكيس عدة مرات وتأكد من ان الكيس يحيط بالفم باحكام.