بالتغذية السليمة،، اكتشف كيف يمكنك حماية قلبك من أمراض مختلفة كالضغط و ارتفاع نسبة الكوليستيرول و غيرها من الأمراض ..

إن المحافظة على تناول الطعام الصحي إحدى الخطوات الهامة  التى تساعدك على الوقاية من أمراض القلب التى تعد السبب الأول للوفاة في العالم . و هناك العديد من الأطعمة الصحية التى تساعدك على الأختيار بحكمة . و لكي تقي نفسك من أمراض القلب , عليك أن تختار الأطعمة التى تحتوى على :

·القليل من الدهون ·القليل من الأملاح ·القليل من الكوليسترول ·القليل من السعرات الحرارية ·الكثير من الألياف, وأنه ليس معنى المحافظة على الطعام الصحي أن يتخلى الفرد عن كل الأطمة التى يحبها . و قد اضافت أيضا أنة من الضروري المحافظة على التوازن بين ما يتناوله الفرد من عناصر و سعرات حرارية خلال وجباتة اليومية . فعلى سبيل المثال , إذا تناولت في يومك وجبة مشبعة بالدهون , فيجب عليك أن توازنها خلال يومك بالتقليل من الدهون في الوجبات الأخرى , حتى تحافظ على نظام غذائي متوازن .   و المحافظة على ذلك تتطلب متابعة المعلومات الغذائية المدونة على عبوات الطعام الجاهز مثل الخبز ، و الحبوب ، و الطعام المعلب ، و المجمد ، و الحلويات ، و المشروبات ، و غيرها .و يمكنك وحدك أن تحدد ما يحتاجه جسمك من الفواكة ، و الخضروات ، و السمك .

مدونات و حقائق الغذاء :

 أن مدونات الغذاء المكتوبة على العبوات تعطى الأشخاص القدرة على  المقارنة بين أنواع الأطعمة المختلفة بسرعة , و سهولة , مما يمكنهم من الحكم على أي الأغذية الأسلم لصحة القلب , أو لتسد حاجات الفرد الغذائية الأخرى .   وان مرضى الضغط العالى الذين يتطلب منهم تقليل نسبة الأملاح في الطعام ، و قد وجدوا أثناء التسوق خمس أنواع مختلفة من صلصة الطماطم على نفس الرف ، يمكنهم بسهولة عن طريق قراءة مدونات الغذاء على العبوة أختيار نوع الصلصة الذي يحتوى على أقل نسبة من الأملاح . عناصر عالية و أخرى قليلة : معظم العناصر الواجب كتابتها في المعلومات الغذائية على العبوات تكون في صورة نسبة مئوية للكمية الموصى بأخذها يوميا .  

و يستطيع العملاء أستخدام تلك النسبة للمحافظة على نظام غذائي متوازن . فيستطيعوا بلمح البصر أن يحددوا أي المنتجات التى تحتوى على نسبة عالية , أو أقل من العنصر . و تنص قاعدة الابهام على أن تواجد أي عنصر بنسبة 20% فيما فوق تعد عالي التركيز , في حين تواجد أي عنصر بنسبة 5% أو أقل يعد قليل التركيز .   قد أوصى الخبراء أنة يجب المحافظة على نسبة العناصر التى تزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب قليلة في الطعام ، مثل: · الدهون المشبعة . · الكوليستيرول . · الدهون غير المشبعة قد لا تكون هناك نسبة مدونة على العبوات للدهون الغير مشبعة , و لكنك تستطيع أن تحدد إذا ما كان المنتج يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة , و الكوليستيرول . و بالمقارنة بين المنتجات عليك أن تختار أقلهم نسبة للدهون بصفة عامة . و تستطيع أيضا عن طريق تلك النسب المئوية أختيار المنتجات التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف ، فالحصول على تلك الألياف من الأطعمة مثل الفواكة ، و الخضروات قد يساعدك في تقليل خطر الأصابة بأمراض القلب . و عليك التأكد من الكمية المعبر عنها بتلك المدونات الغذائية ، فإذا كانت كوب واحد ، و تناولت أنت كوبين ، معنى هذا أن كمية العناصر التى تناولتها قد تضاعفت .  

متطلبات الصحة :

تحمل عبوات بعض منتجات الأطعمة على متطلبات الصحة تلك ، و التى تساعد العميل على التعرف على الأمراض التى قد يقية هذا المنتج منها . و قبل وضع مثل تلك المتطلبات على المنتج يجب أن يكون مدعوم بدليل علمي قوي مطبق في دراسات عديدة ، و فقط المنتج الذي مر على تلك الأختبارات هو المصرح له بوضعها على عبواته . يوضح الأتى بعض تلك المتطلبات التى قد تجدها على بعض المنتجات : · بما أن العديد من العوامل تؤثر على حالة القلب ، فإن الأطعمة التى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون قد تقلل من خطورة الاصابة . · الأطعمة التى تحتوى على نسبة قليلة من الأملاح ، تقلل الأصابة بمرض إرتفاع  ضغط الدم . ·الألياف المتواجدة بالأطعمة مثل ” إسم المنتج ” كجزء من الأطعمة قليلة الدهون المشبعة و الكوليستيرول ،قد تقلل من الأصابة بأمراض القلب . أمثلة لتناول الأكل الصحي :

1- أختار قطع الفراخ ، أو اللحم الرقيقة ، و يمكنك إما سلقها ، أو خبزها ، أو شويها  .

2- أثناء تناول الأكل بالمطعم أختار الأطباق المطهية على البخار ، أو المشوية بدلا من تلك المقلية .

3- أبحث عن الأطعمة  قليلة الأحتواء على الكوليستيرول أو الدهون المشبعة ، و تناول الأطعمة التى يكثر بها الدهون الأحادية ، أو المتعددة الغير مشبعة المتواجدة في الأسماك ، و زيوت الخضار ، أو زيت الجوز .

4- أبحث عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ” إلا إذا نصحك طبيبك الخاص بالتقليل منها ” فالبوتاسيوم يحد من تأثير الأملاح على أرتفاع ضغط الدم .

5- أختار الأطعمة ، و المشروبات تحتوى على القليل من السكريات المضافة . اقرأ قائمة العناصر لتضمن أن السكريات المضافة ليست في مقدمة العناصر حيث أنها مرتبة على حسب حجم الكمية المضافة , و السكريات المضافة مثل : سكروز ، جلوكوز ، فركتوز . 6- و أخيرا ، أختار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه ، و الفول ، و الخضروات ، و الحبوب .