رغم التحذيرات الطبية من تناول الأمفيتامينات ، وما يمكن أن تسببه من أعراض جانبية خطيرة ، والقيود التي تبنتها الكثير من الدول حول تداول الأدوية التي تحتوي عليها ، إلا أن دراسة حديثة أجريت في ألمانيا ، أظهرت ما يمكن أن يحول الأمفيتامينات إلى ما يعرف بإكسير الشباب ، والذي كثيراً ما تناولته القصص والأعمال الأدبية ، والذي يعيد الشباب للبشر بشكل سريع وسحري . أظهرت الدراسة أن تناول جرعات صغيرة ، من الأمفيتامينات يمكن أن يعيد وظائف المخ لدى المسنين إلى معدلها الطبيعي ومن شأنه أيضاً أن يحسن الذاكرة .

ما هي الأمفيتامينات ؟
الأمفيتامينات Amphetamine هي نوع من المنشطات النفسية والتي كانت تستخدم طبياً على نطاق واسع في فترة الثلاثينيات . تباع هذه المادة تجارياً على شكل أقراص ، كبسولات ، مسحوق أو حبيبات ، وتؤخذ عن طريق الفم أو الحقن أو بتدخينها . رغم استخدامها السابق لعلاج الكثير من الأمراض ، إلا أنها أظهرت خصائص إدمانية عالية مما دفع إلى تخفيض استخدامها الطبي ووضعها على قائمة الأدوية المراقبة والمحظورة . وتستخدم حالياً لعلاج بعض الأمراض مثل فرط الحركة ، نقص الانتباه لدى الأطفال ، حالات السمنة المستعصية ، الشلل الرعاش ، الاكتئاب ، وتؤخذ الأمفيتامينات تحت الإشراف الطبي والمراقبة المستمرة لتجنب الوصول لمرحلة الإدمان .

ومن أشهر الأدوية التي تشكل الأمفيتامينات المادة الفعالة الرئيسية بها الكبتاجون ، والريتالين ، والديكسامفيتامين ، والميثامفيتامين .

الإدمان والتنشيط الجنسي
تعمل الأمفيتامينات على تحفيز إفراز مادة الدوبامين في المخ ، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالهدوء والنشوة ، وزيادة النشاط الجسمي والجنسي ، وتقليل الشهية . عند استخدام الأمفيتامينات بجرعات كبيرة تؤدي إلى الشعور بالبهجة ورفع طاقة الجسم ، وزيادة النشاط البدني بشكل كبير ، مما يدفع الشخص بتناولها مرات ومرات ، فيصل إلى مرحلة الإدمان . ينتشر تعاطي الأمفيتامينات بين من يتعرضون لظروف عمل صعبة وتحتاج لمجهود بدني كبير ، السائقون لمسافات طويلة ، الطلبة أثناء الامتحانات ، وبعض الرياضيين ، لقدرتها على منح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأعمالهم أو مساعدتها لهم على السهر لفترات طويلة .

علاوة على ذلك يمكن أن تتسبب الأمفيتامينات عند تناولها بجرعات كبيرة إلى مشكلات في الدورة الدموية والقلب ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة .

 

استعادة شباب المخ
أعلنت دراسة حديثة أجريت في معهد ماكس بلانك في ألمانيا أن تناول الأمفيتامينات يساعد على استعادة وظائف المخ لدى كبار السن ، وُجد أن البالغين الذين كانوا يتناولون جرعة صغيرة من الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامينات ، يظهرون نتائج مماثلة للشباب في اختبار الذاكرة القصيرة . وأن نتائجهم ترتفع بشكل كبير بعد أخذ المنشطات ، مقارنة بالعلاج بالإيحاء . يقول الباحثون أن نتائجهم تمثل أول إثبات يربط بين الدوبامين ، الناقل العصبي الذي يساعد على التحكم في مراكز السعادة في المخ وتحسين وظائفه .

ينظم الدوبامين نشاط المخ ويساعد على دعم عمل الذاكرة ، التي تعطي القدرة على الاحتفاظ بالكثير من المعلومات داخل المخ وتحديثها . يقول الباحثون أن متوسط الدوبامين لدى كبار السن يصل إلى نصف ما يمتلكه الشباب ، مما يؤثر بشكل كبير على أداء الذاكرة . أظهرت الدراسة أن إعطاء د-أمفيتامين للمسنين يحفز على إفراز الدوبامين ، مما يعزز من كفاءة المخ .