استخدامات خاطئة لزيت الزيتون

تضيع فوائده من المعرف لدي الجميع فوائد زيت الزيتون الرائعة لكن هناك 7 أخطاء تضيع تلك الفوائد المدهشة وتجعله يفقد مذاقه أيضاً .

 من المعروف أن زيت الزيتون الخام واحد من عجائب الدنيا السبع في الطعام لما له من العديد من الفوائد في التجميل والصحة فيتحوي على مضادات أكسدة ودهون صحية مفيدة لصحة القلب ناهيك عن مذاقه الرائع فإن كنت من هواة الطهي باستخدام زيت الزيتون تعرفي مع فريق كل يوم معلومة طبية عن 7 استخدامات خاطئة لزيت الزيتون.. 1. شراء زيت الزيتون في عبوات بلاستيكية أو شفافة:

من اسوء العوامل التي تضر بجودة زيت الزيتون البكر هما الأكسجين والشمس فتعرض الزيت للشمس والهواء يساعد على فسادة وينصح دوماً بشراء الزيت في عبوات داكنة ومحكمة الغلق.

  2.  تخزين الزيت بالقرب من الحرارة: من المهم جداً تخزين زيت الزيتون في مكان مظلم وبارد فتعريض الزيت للحرارة سواء الحرارة المباشرة أثناء الطهي أو حتى ضوء الشمس يساعد في تحلل مركب البوليفينول – مضاد أكسدة- كما يفقدة طعمة المميز.

  3. اختيار زيت الزيتون على حسب لونه: يعتقد البعض أن درجة لون الزيت دليل على مدى جودة الزيت ولكن في الحقيقة اللون ماهو إلا مؤشر على تاريخ جمع وعصر الزيت. فتختلف درجة لون الزيت من الأخضر الزيتوني وحتى الأصفر الذهبي. شاهد انفوجرافيك فوائد زيت الزيتون

4. نوع زيت واحد لكل الأغراض: يحتار الكثير منا عند شراء زيت الزيتون لاختلاف الأنواع والأشكال من أول الزجاجات الفارهه غالية الثمن وحتى الزجاجات الرخيصة ولكن يختار المعظم منا نوع متوسط الثمن ويناس كل الأغراض وفي تلك الحالة ينصح خبراء التغذية والتسوق بشراء الزيت ذو الطعم القوي فهو مناسب للاستخدامات اليومية.  

5. الطهي على درجة حرارة عالية: الطهي باستخدام زيت الزيتون على درجة حرارة عالية يدمر مضادات الأكدسة الموجوده به ويقضي على طعم زيت الزيتون المميز فلاينصح باستخدام زيت الزيتون في الطهي على  درجة حرارة أعلى من 182 سيليزية.

اقرأ : طريقة عمل خبز الزعتر بزيت الزيتون

6. الطهي بالزيت الخفيف: زيوت الزيتون المكررة ذو النكهة المتوسطه لايجب أن تعرض لأي حرارة للحفاظ على الخواص العطرية الموجودة به والطعم المميزويمكنك استخدامها في بعد الأنتهاء من الطهي لإضافة النكهة.  

7. الأحتفاظ بالزيت لفترات طويلة: يقوم البعض بشراء عبوات كبيرة من زيت الزيتون والأحتفاظ بها لفترات طويلة إن كنت منهم فلا تقوم بذلك مره أخرى فالعمر الافتراضي لزيت الزيتون 24 شهر فقط فإن كان لديك زيت أقدم من ذلك عليك التخلص منه وشراء جديد فزيت الزيتون يفقد فوائدة الصحية ونكهتة المميزة بعد مرور 24 شهر.