النظافة كلمة السر على الدوام، فكلما كان جسمك أكثر نظافة كلما تجنبت العديد من الأمراض وابتعدت عنك الجراثيم والبكتيريا والفطريات، وهو ما يعزز من قدرات الجسم بالتدريج لمواجهة ما قد يقابله من مشكلات مرضية. ويقدم الدكتور محمد شريف أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية مجموعة من النصائح المفيدة، والصحية، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على كيفية الوصول بالجسم إلى درجة من النظافة حتى يقي الإنسان نفسه من المشكلات المرضية والعدوى والبكتيريا.

1.نظف جسمك جيدا صيفا وشتاء، والاستحمام هو الوسيلة الوحيدة الكاملة التي تقيك من تراكم الفطريات على جسمك وبشرتك، وتخلصك من بقايا العرق وتراكم الملوثات.

2.احمي جسمك قدر الإمكان عن مصادر البكتيريا والعدوى والملوثات، فلا تتعامل مع مريض باللمس، ولا تعرض نفسك لجو مليء بالعدوى دون داع.

3.قوي مناعتك بالنظافة “المتكررة” وعدد مرات التنظيف اليومي، ودعمه بالاغتسال أكثر من مرة فى اليوم.

4.نظف كل جزء في جسمك تزيد فيه احتمالية تنامي الفطريات والبكتيريا مثل الوجه والأعضاء التناسلية واليدين، والقدمين، وتحت الإبط، حتى لا تتكاثر الفطريات، وتنتشر في باقي جسمك.

5.استعمال الصابون المصنع بمكونات أغلبها طبيعية، كزيت الزيتون والخروع واللوز، لأنه يحافظ على البشرة، ويمنع نمو البكتيريا والفطريات عليها.

6.النظافة المباشرة والمستمرة بعد العلاقة الحميمة (للمتزوجين).

7.لا تترك بقايا الطعام على يديك وبين أظافرك، فالأظافر مخزن البكتيريا والفطريات. – See more at: http://www.arrajol.com/content/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7/5946#sthash.lK00dNbW.dpuf