الإحتياطات التالية تقلل من احتمالية الاصابة بداء البروسيلا :

1- تجنب منتجات الألبان الغير مبسترة: من الأفضل تجنب الحليب و الجبن الغير مبستر بغض النظر عن مصدرها، يجب على المسافرون الى الخارج تجنب منتجات الحليب عامة، لا تخاطر اذا كنت لا تعلم ما اذا كان المنتج مبستراً أم لا.

2- إذا كنت مصراً على شرب حليب الإبل فلابد من غليه أولاً أو بسترته.

3- طهي اللحوم جيداً: يجب طبخ جميع اللحوم إلى ان تصل درجة حرارتها الداخلية إلى (63-74°م) ،الطهي الجيد يتخلص من بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا، و حين السفر إلى الخارج يحب تجنب شراء اللحوم من الباعة المتجولين و يستحسن طلب جميع اللحوم ناضجة جداً.

4- لبس القفازات: يجب على الأطباء البيطرين و المزارعين و الصيادين و العاملين في المسالخ ارتداء القفازات المطاطية عند التعامل مع حيوان مريض أو ميت أو انسجتها أو عند مساعدة الحيوان على الولادة.

5- أخذ الحيطة و الحذر عندما تكون احتمالية الإصابة في مكان العمل عالية: على العاملين على في المختبرات التعامل مع العينات تحت شروط السلامة الحيوية، و يجب معالجة العاملين الذين تم تعرضهم لها فورا، على المسالخ التقيد بشروط السلامة ايضا مثل فصل اماكن الذبح عن غيرها و استخدام الملابس الواقية.

6- تطعيم الحيوانات المحلية: هناك برنامج تطعيم يكاد يقضي على البروسيلا في قطعان الماشية، و لابد من أن يتم اختبار الحليب من ثلاث الى اربع مرات في السنة بحثاً عن آثار لبكتيريا البروسيلا