كان جدري الماء سابقا ممرا لا بد أن يعبر من خلاله معظم الأطفال قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ. أما الآن، فبالرغم من أنه لا يزال هناك من يصابون به، إلا أن عدد الحالات قد انخفضت، وبشكل كبير، مع ما كان يصاحبها من مضاعفات وإدخالات إلى المستشفى، وذلك بعد أن انتشر اعطاء مطاعيم ضده.

ويشار إلى أن هذا المرض يعد معديا، وبشكل كبير، لدى من لم يكونوا قد حصلوا على تطعيم ضده ومن لم يكونوا قد أصيبوا به سابقا.

وبالإضافة إلى العلاجات الدوائية المستخدمة حاليا لهذا المرض، فقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مستحضر الغلوبيولين المناعي ضد فايروس الفيريسيلا زوستر المسبب له وذلك للتخفيف من أعراض هذا المرض إن أخذ خلال الأيام الأربعة الأولى من التعرض للفيروس المذكور.

ويذكر أن هذا المستحضر يعد الأول من نوعه في الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام بعد التعرض للفيروس المذكور.

ويشار إلى أن هذا الفيروس يسبب إصابة الأطفال بجدري الماء وإصابة البالغين بقوباء المنطقة، أي ما يسمى أيضا بالهربيس النطاقي

 وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على استخدام هذا المستحضر للفئآت التي تعد إصابتها بهذا الفيروس أمرا قد يكون خطرا، منها الأطفال والبالغين الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، وحديثي الولادة، ومن تقل أعمارهم عن عام واحد، علاوة على البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد الفيروس المذكور.

وقد أوضحت الطبيبة كارين ميدثن، وهي من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن هذه الموافقة عبأت الفراغ المطلوب عبر تقديم علاج للخفض مما قد يسببه الفيروس المذكور من مضاعفات قد تكون خطرة على الفئآت الضعيفة.

أما عن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا لهذا المستحضر:

-الألم في مكان أخذ الحقنة

-الصداع.

وفي ما يلي بعض النصائح لأمهات الأطفال المصابين بجدري الماء للمساعدة على التخفيف من أعراضه:

■ تجنبي حك الحبوب، حيث أن قد يؤدي إلى ظهور الندب وإبطاء الالتئآم وزيادة احتمالية التهاب الحبوب والتقرحات. فإن كان طفلك صغيرا ولا يفهم التعليمات ومستمر في الحك، فمن الضروري أن تقومي بتقليم أظفاره باستمرار وتغطية يديه بالقفازات أو الجوارب الناعمة.

■ استخدمي طرقا أخرى غير الحكة لاراحة الطفل، فبما أن جدري الماء يسبب حكة شديدة، كما وأن انفجار الحبوب يسبب الوخز، ذلك فضلا عن ما يصيب الطفل من إرهاق وصداع وارتفاع في درجات الحرارة، فيجب إيجاد طرق مختلفة لإراحته. ■ اعط طفلك حماما باردا مضافا إلى مائه دقيق الشوفان غير المطبوخ أو صودا الخبز.

  ■ استخدمي لطفلك لوشين الكالامين عبر وضعه على بقع جدري الماء.

■ أطعمي طفلك مأكولات لينة وناعمة إن كان هناك تقرحات أو حبوب داخل فمه.

■ اعط طفلك دواء خافضا للحرارة بسيطة الارتفاع. وتتضمن الأدوية التي من الممكن استخدامها الباراسيتامول، والأيبوبروفين، المعروف. وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام الأسبيرين للأطفال والمراهقين خوفا من إصابتهم بمتلازمة راي كما ويجب استشارة الطبيب إن كانت حرارة الطفل مرتفعة بشكل متوسط أو شديد.

■ استشيري الطبيب حول إمكانية إعطاء طفلك دواء مضادا للهيستامين. ويقع ضمن هذه الأدوية الدايفينهايدرامين.