يعتبر حب الشباب من اكثر مشاكل البشرة الدهنية شيوعا ،ويظهر حب الشباب على الوجة والكتفين والصدر ،ويصيب حب الشباب كلا الجنسين وفى اعمار مختلفة ولكنة يكثر فى فترة المراهقة ،ونتعرف فى المقال التالى على ما هو حب الشباب .. وما هى اسباب حب الشباب وطرق علاج حب الشباب واهم الوصفات والخلطات لعلاج حب الشباب .

اسباب ظهور حب الشباب

سبب ظهور حب الشباب يرجع الى كثير من العوامل ومن هم تلك الاسباب

– زيادة الافرازات الدهنية على البشرة خاصة البشرة الدهنية وعدم غسيل البشرة بانتظام

– عدم إزالة المكياج قبل النوم مما يسبب انسداد البشرة

– التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية ومرحلة المراهقة وايضا خلال الحمل حيث يظهر حب الشباب فى الحمل ايضا .

– الحالة النفسية والتوتر والقلق مما قد ينعكس على البشرة ويسبب ظهور حب الشباب

علاج حب الشباب

يوجد العديد من طرق علاج حب الشباب منها الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب أو المنتجات الطبية فى الصيدليات ،ومن اهم خطوات علاج حب الشباب هى تجنب الاسباب المؤدية لظهورة مثل الابتعاد عن التوتر والقلق وتنظيف البشرة باستمرار باستعمال غسول للبشرة حسب طبيعيتها وعدم لمس الحبوب لمنع تكون آثار حب الشباب على البشرة .

علاج حب الشباب بالاعشاب

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

خلطة البابونج والشاى الاخضر

تعتبر خلطة فعالة لعلاج حب الشباب حيث ينقع معلقة من البابونج والشاى الاخضر فى كوب ماء دافىء لمدة ساعة ثم يغسل الوجة ومناطق الحبوب مرتين يوميا حيث يساعد على تطهر البشرة ومنع انتشار البثور

قناع الثوم

تفرم ثلاث حبات من الثوم وتخلط مع معلقة من الزبادى وتوضع على الحبوب واماكن حب الشباب لمدة ربع ساعة ثم تغسل البشرة وتكرر يوميا

الحلبة والقرفة لعلاج حب الشباب

يستعمل مطحون القرفة والحلبة مع معلقة من الزبادى وبعض قطرات عصير الليمون لعمل عجينة توضع على الحبوب وتغسل بعد نصف ساعة يوميا

عصير الليمون

يعتبر مطهر قوى للبشرة ويستعمل على اماكن الاصابة بالحبوب مرة يوميا

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أحد المواد الفعالة ضد حب الشباب، فهو يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا تسمّى التربينات. وعادة ما يظهر حب الشباب نتيجة للبكتيريا، فتقوم مادة التربينات إما بقتل البكتيريا أو بإضعافها كي تموت نتيجة تدميرها من خلال الأجسام المضادة الطبيعية على البشرة.

هلام الألوفيرا

يستعمل الألوفيرا للتخلص من حب الشباب حيث يحتوى الهلام على انزيمات مطهرة للبشرة ومضادة للبكتيريا ويحتوى على الزنك و فيتامين E المساعد فى علاج حب الشباب

ماء اوراق الكافور

يعتبر من المواد المعقمة للبشرة: وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3 – 4 ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.

الجريب فروت لعلاج حب الشباب

تعصر ثمرة من الجريب فروت مع ثمرة من الليمون ويضاف اليهم معلقة من العسل ومعلقة من الشوفان المطحون ويوضع القناع على البشرة حتى يجف ثم يفرك القناع من البشرة وتغسل البشرة بالماء الدافىء وتكرر تلك الطريقة ثلاث مرات اسبوعيا للتخلص من حب الشباب .

علاج حب الشباب بالادوية

حمض الساليسيليك Salicylic Acid

تعتبر مراهم حمض السالسيليك فعالة فى التخلص من حب الشباب وتنظيف الجلد ويوضع حسب التعليمات طبقا لتركيز المادة الفعالة

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide

يعمل هذا الدواء على قتل كل ما يسبّب الالتهاب النّاتج عن حبّ الشّباب، ويكون هذا العلاج على شكل كريمٍ أو جل، ويمكن صرفه من الصيدليّات، ويُستخدم عن طريق وضع طبقةٍ منه على المكان المليء بالحبوب بعد غسل الوجه، ويقوم الطبيب أو الصيدلانيّ بتحديد عدد المرّات اللازمة لوضعه، ويختلف ذلك باختلاف نوع حبّ الشباب.

حبوب أيسوتريتينوين Isotretinoin (رواكيوتان)

تسعمل تلك الحبوب لعلاج حب الشباب ولكن يجب ان تكون تحت اشراف طبى وبجرعات تحدد حسب وزن المريض .

التخلص من آثار حب الشباب والندبات على البشرة

قناع زيت شجرة الشاى و زيت الجوجوبا

ضعى فى زياجة نظيفة معلقة من كل من زيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاى وزيت الورد وزيت اللافندر والصبار وتترك لمدة يوم كامل ثم تستعمل منة يوميا على اماكن الحبوب لتفتيح البشرة والتخلص من البقع .

خلطة صودا الخبز والعسل

تخلط معلقتين من صودا الخبز ومعلقة من العسل وتترك لمدة ربع ساعة ثم توضع على البشرة لمدة نصف ساعة وتغسل البشرة بالماء الدافىء ، حيث تفيد فى تنشيط مسام البشرة وتقتل البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب وتساعد فى التخلص من آثار حب الشباب المزعجة.

خلطة النعناع والترمس

تعتبر مقشر طبيعي للبشرة وفعال للتخلص من الندبات وشد البشرة ،يخلط معلقة من الرمس المسلوق مع معلقة من ارواق النعناع الطازج ومعلقة من العسل ومعلقة من زيت الورد وتوضع على البشرة قبل النوم لمدة ساعة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر جيدا وتكرر تلك الطريقة مرتين اسبوعيا .