يستخرج زيت القرطم أو الجرجوم  Safflower Oil من زهر القرطم المصبوغ معروف هذا الزهر بفوائدة الطبيعة العديدة فهو مفيد في حالات الحصبة و الطفح الجلدي و قدرته على خفض مستوى الكوليسترول بالدم و إدارة السكر في الدم و تنظيمه و المساهمة في عملية إنقاص الوزن بطرق صحية و تحسين حالة الشعر و تعزيز صحة الجلد و التخلص من تقلص العضلات خصوصًا في أيام الدورة الشهرية و تحسين النظام المناعي للجسم ، نبات القرطم يشبه الشوك يستخرج الزيت من البذور ، هذا النبات معروف بقدرة على الصبغة فكان في القدم يستخدمه الإنسان القديم لصباغة الملابس حيث عثر على أثار لدى المصريين القدماء و حضارات الأغريق توضح ذلك .

يزرع هذا النبات في 60 دولة حول العالم الآن و انتاجه يصل إلى 600 ألف طن سنويًا في جميع انحاء العالم يعتبر الزيت بديل لزيوت أخرى لها نفس الفاعلية العلاجية لهذا تستعرض فوائد هذا الزيت النباتي الصحية :

أولًا : مفيد لصحة القلب حسب الدراسات و الأبحاث على الزيت بينت أن الزيت يحتوي على نسب عالية من حمض الأوميغا 6 المعروف بإسم حمض اللينوليك الموجود بلبن الأم  ، هذا الحمض يساعد على التوازن الصحي بالجسم بالمحافظة على نسب الكوليسترول بالدم و رفع مستوى الكوليسترول الجيد و ازالة الكوليسترول السيئ مما يقلل من خطر أمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات القلبية و الدماغية و النوبات القلبية .

ثانيًا : مرض السكري أحماض الأميغا 6 التي تتواجد في الزيت تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالمحافظة على نسبه سكرهم بالدم و يمنع حدوث المرض من الإساس لأنه ينظم مستوى السكر فلا يحدث أي خلل يسبب المرض .

رابعًا : القضاء على السمنة يتبع بعض الأشخاص أنظمة غذائية كثيرة و لكنها لا تساعدهم على حرق الدهون بالشكل الكافي هذا الزيت هو الخيار الأمثل لتلك الأشخاص الذين يبذلون قصارى جهدهم في إنقاص الوزن حيث أن الاحماض بالزيت تساعد على حرق الدهون بدلًا من تخزينها لذلك ينصح خبراء التغذية حول العالم بإستخدام الزيت في الطهي خصوصًا للأشخاص الذين يريدون تغير نظامهم الغذائي .

خامسًا : الفوائد الصحية للشعر  هذا الزيت مفيد لعلاج فروة الرأس بفضل الفيتامينات الموجودة بل التي تعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس و تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر و تقويتها و تحافظ على الشعر لامع و نابض بصرف النظر على تناول الغذاء الصحي مع الزيت .

 

سادسًا : صحة الجلد يعزز زيت القرطم صحة الجلد حيث أنه مطهر للبشرة لوجود حمض اللينوليك الذي يعمل على تنشيط المسام و تقليل من حجم الرؤس السوداء و يقضي على حب الشباب و يجدد خلايا البشرة و يخفي العيوب .

سابعًا : آلام الدورة الشهرية المؤلمة و غير المريحة ينظم الحمض الموجود بالزيت البروستاجلاندين في الجسم الذي يتسبب في التقلبات الهرمونية أثناء فترة الحيض لهذا عند وضع الزين على منطقة البطن و التدليك يقلل من شدة الأعراض و ينظم دورة الحيض مثل المكملات الهرمونية .

ثامنًا : الجهاز المناعي للجسم تساهم الأحماض الأمينية بالزيت على عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي بما في ذلك الجهاز المناعي الذي يعزز من صحة الجسم ككل .

ملاحظات مهمة : لو كنت تعاني من مؤض تخثر الدم لا تستخدم تلك الزيت لأنه يبطيء الدم بشكل كبيرة مما يساعد على التجلط يجب تجيب الزيت أو عشبة الزيت على الجسم قبل إستخدمها بعمل إختبار الحساسية الخاص بها لا تستخدم الزيت بطريقة موضعة مع النساء الحامل ، استشارة خبير اعشاب و تغذية عن الزيت قبل استخدامه بطريق الوضع .