البدوال أو قرع الحية الخياري من النباتات التي تتبع جنس الفصيلة القرعية له العديد من الاسماء الشعبية مثل القته في مصر ، لا يعرف هذا النوع من الخضار في جميع انحاء العالم و لكنه معروف فقط في ثقافات معينة و يتميز بالتنوع الفريد في العناصر الغذائية الموطن الاصلي له شرق آسيا و ينمو في اجزاء من أفريقيا و أستراليا ، يتسلق النبات ثم زهوره من ثم الفاكهة (الثمار ) تنمو إلى ان تصل إلى خمسة اقدام ، لها طعم مر قليلا غالبًا يختفي عند الطهي احيانًا تستخدم الاوراق و يتم استبدالها بالطماطم مع اللحم السمين .

القيمة الغذائية لنبات البدوال ، القرع الخياري :
يحتوي الخضار على عدد من العناصر الغذائية المتنوعة و الفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الإنسان بما في ذلك مستويات عالية من الألياف الغذائية و عدد قليل من السعرات الحرارية و مستويات عالية من البروتين و عدد هائل من الفيتامينات فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي فضلًا عن المنجنيز و الماغنسيوم و الكالسيوم و الحديد و اليود و البوتاسيوم .

الفوائد الصحية لنبات القرع الخياري :
بعض الفوائد الصحية لنبات تشتمل في قدرته على تحسين قوة الجهاز المناعي و الحد من الحمى و إزالة السموم و تحسين عمليات الهضم و زيادة الماء بالجسم و علاج مرض السكري و تعزيز الشعر و زيادة جودته و المساعدة على فقدان الوزن ..

إزالة السموم من الجسم : الثمار مدره للبول يتم استخدامها في الطب التقليدي لسنوات كما انها تحفز الكبد و تزيد من التبول بالتالي يسرع من القضاء على سموم الجسم و يزيد من انتاج السوائل و يقضي على الجفاف و تساعد على السير العادي لعمل الكليتين و المثانة .

مشاكل الجهاز الهضمي : للأطفال الذين يعانون من مشاكل الامعاء تخفف الثمار من آلامهم لانها تعمل بمثابة ملين علاوة على الالياف الغذائية العالية التي تساعد في علاج اضطرابات الأمعاء و تقضي على الامساك و تحد من التشنج و الانتفاخ و و تحسن من عملية امتصاص الغذاء بالجسم .

الحد من الحمى : في العديد من البلدان الاستوائية يمكن ان تكون خطرًا كبير على الصحة يتم غلي الثمار و يتم اعطاءها للأشخاص المصابون بالحمى لأنها تعمل على كسر الحمى و تسريع عملية الشفاء بشكل طبيعي .

 

الجهاز التنفسي : تخفف الثمار من القيح و البلغم في الجيوب الأنفية و تساهم في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي بالإضافة إلى مزيد من الفوائد القوية لتقوية الجهاز المناعي و قتل البكتيريا المصاحبة للبلغم و المخاط .

تعزيز صحة الشعر : لهؤلاء الاشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة يحفز الثمار من نمو الشعر و يجدد البصيلات الضعيفة بفضل المغذيات و الفيتامينات العالية خاصة الكاروتينات كما انها تقلل من قشرة الشعر .

حماية جهاز المناعة : اظهرت الابحاث ان الثمار لديها خصائص مضادات حيوية تقف جنبًا مع الكاروتينات المضادة للأكسدة و فيتامين سي ليساعدوا على الصحة العامة .

السيطرة على السكر : بسبب السعرات الحرارية المنخفضة و القيمة الغذائية العالية تجعلها مصدر مهم لمكافحة مرض السكري و تقلل من الاثار الجانبية للسكري ، كما انها تسيطر على الشهية و تحد من الجوع .

صحة القلب : تستخدم الثمار للحد من خفقان القلب العالي و تخفيف الجهاز العصبي و خفض الدم و بسبب احتواءه على البوتاسيوم كما انه يقلل من اجهاد القلب و الاوعية الدموية .

الثمار الناضجة منها تدخل في عمل السلطات و الاطباق الجانبية و لها طعم للذيذ و شهي مثل الخيار ..