تناول التبع دون تدخين – مثل أوراق البان ومضغ التنبول ومضغ التبغ- ليست طريقة آمنة لإستخدام التبغ. اعرف مخاطرها من خلال الاتي:

ان الحصول على التبع دون تدخين مثل تناول اوراق البان ومضغ التنبول ومضغ التبغ، ليست طريقة امنة لاستخدام التبغ. فقد تسبب السرطان وقد تكون مسببة للادمان كالتدخين. اعرف المخاطر وكيف يمكنك الاقلاع عن مضع التبغ، فيما يلي:

مضغ التبغ

ان التنبول او البان او التبغ خليط من مجموعة مكونات من بينها جوز التنبول (تعرف ايضا بجوز الاريكا) واعشاب عطرية والبهارات بالاضافة الى التبغ في معظم الاحيان، مغلف بورق تنبول. ان مضغ التبغ دون اشعاله – مثل التنبول او التبغ – امرا شائعا بين العديد من الناس في مجتمعات جنوب اسيا، لكن كافة انواع التبغ قد تضر بصحتك. واوضحت الابحاث ان استخدام التبغ غير المشتعل يزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم وسرطان المريء (انبوب الطعام).

وكشفت الدراسات ايضا ان التنبول نفسه قد يزيد من خطر السرطان، لذا، فلا يزال مضغ التنبول دون تبغ امرا خطيرا.

اقرا المزيد حول: التبغ واضراره 

السجائر واوراق البيدي والشيشة

ان معدلات التدخين بين الرجال البنجلاديشيين (40%) والرجال الباكستانيين (20%) اكثر من عامة السكان (21%). لكن تقل نسبة التدخين عند الرجال الهنود والنساء في جنوب افريقيا.

يزيد التدخين من خطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب والتنفس. فهذا امرا حقيقا سواء كنت تدخن البيدي (سجائر رقيقة من التبغ مغلف بورق تندو الاسود)، او السجائر او الشيشة (المعروفة بانبوب الماء او النارجيلة).

وقد اشارت منظمة الصحة العالمية ان الفرد في جلسة واحدة من استخدام النارجيلة (حوالي 20 الى 80 دقيقة) قد يستنشق الكمية نفسها من الدخان الناتج من استهلاك 100 سيجارة او اكثر. ويحتوي دخان نارجيلة ايضا على النيكوتين ومواد كيميائية مسببة للسرطان وغازات سامة مثل اول اكسيد الكربون.

الاقلاع عن التدخين والتبغ

قد تزيد احتمالية اقلاع عن التدخين لدى الاشخاص الذين يستخدمون دعم الخدمة الصحية الوطنية بمقدار اربعة مرات من المدخنون الذين يحاولون التوقف عن التدخين بانفسهم.