يُعتبر سرطان الرئة أكثر سرطان مميت في المملكة المتحدة. حيث أنَّه يَقتُل أشخاصاً أكثر من سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان المثانة وابيضاض الدم مُجتمعة.

يتسبب سرطان الرئة بوفاة 1 من كل 16 شخص في المملكة المتحدة من كل الوفيات واكثر من 1 من كل 5 من جميع وفيات السرطان.

معظم المصابين بسرطان الرئة مدخنين (او مدخنين مسبقا)، لكن سرطان الرئة يمكن ان يصيب اي شخص باي عمر. التدخين ليس السبب الوحيد، حيث1 من كل 7 حالات من سرطان الرئة ليست مرتبطة بالتدخين. على اية حال، بعض اشكال السرطان يمكن شفاؤها في حال اكتشافها مبكرا.

من المعرضين لخطر سرطان الرئة؟

التدخين هو عامل الخطورة الرئيسي لسرطان الرئة. 3 من كل 10 من المدخنين الذين يبداون التدخين في سن المراهقة المبكرة ويستمرون في التدخين ليس لديهم فرصة في العيش لفترة طويلة.

توجد عوامل خطورة اخرى لسرطان الرئة، تتضمن:

  • التدخين السلبي.
  • التعرض لغاز الرادون.
  • التعرض للاسبستوس والمواد الكيميائية الاخرى.
  • النظام الغذائي السيء.
  • قصة عائلية للاصابة بسرطان الرئة.

ماذا يمكن فعله للوقاية من سرطان الرئة؟

ايقاف التدخين

افضل طريقة لمنع سرطان الرئة هي الاقلاع عن التدخين (والافضل عدم البدء به). الاقلاع العاجل عن التدخين مستحسن. ان فرصة الاستفادة من الاقلاع عن التدخين قائمة حتى لو استمر التدخين لسنوات عديدة. يبدا خطر الاصابة بسرطان الرئة بالانخفاض بمجرد التوقف عن التدخين. بعد عشر سنوات من الاقلاع عن التدخين ينخفض خطر الاصابة بسرطان الرئة لنصف ما هو عليه عند من استمر بالتدخين طوال تلك الفترة.

عند الرغبة في الاقلاع عن التدخين، يمكن مناقشة الطبيب حول كيفية المساعدة في الاقلاع عن التدخين. وهم قادرين على تقديم النصائح حول المعالجات المعاوضة للنيكوتين وادوية متاحة بوصفة طبية مثل: زيبان (البوبروبيون) وشامبيكس (الفارينيكلين)، التي تزيد فرصة الاقلاع الناجح. كما يمكن للطبيب جعل المريض على تواصل مع مجموعات الدعم المحلية والمستشارين لوقف التدخين.

تجنب التدخين السلبي

يزداد الخطر على الصحة بالنسبة للمدخن السلبي عند زيادة دخان السجائر الذي يتعرض لها. تشير التقديرات الى ان مخاطر الاصابة بسرطان الرئة تزداد بنسبة حوالي 20-30% لدى الاشخاص الذين يتعرضون بانتظام لدخان سجائر الاخرين. التعرض الشديد للتدخين السلبي في مرحلة الطفولة يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة في مرحلة لاحقة في الحياة.

ان دخان السجائر في المنزل مضر بشكل خاص. وحتى مع وجود نافذة مفتوحة، تبقى المواد الكيميائية قابعة في الهواء لمدة لا تقل عن ساعتين. اطلب من الناس التوقف عن التدخين حولك واسال الاصدقاء وافراد الاسرة المدخنون القيام بذلك خارجا عندما ياتون الى المنزل.

حارب غاز الرادون في منزلك

يوجد غاز الرادون طبيعيا كغاز نشط اشعاعيا والذي يمكن ان يتسرب من التربة في المنازل. يعتقد انه يسبب 1 من كل 10 حالات لسرطان الرئة. ان مستويات الرادون في معظم المنازل منخفضة نسبيا، الا ان اجزاء معينة من البلاد حيث يوجد كثير من الغرانيت، فيها مستويات مرتفعة منه.

تحسين النظام الغذائي

ينصح بتناول المزيد من الفواكه والخضار الطازجة. حيث يعتقد بانها تساعد على الوقاية من عديد من انواع السرطانات بما فيها سرطان الرئة. الغاية تناول 5 حصص على الاقل من الفواكه والخضار يوميا.

اقرا المزيد عن التغذية للوقاية من السرطان.

التمارين المنتظمة

بالحفاظ على نشاط البدني، سيساعد ذلك بالحفاظ على صحة الرئتين. المطلوب تادية نصف ساعة من التمارين (المشي، والهرولة، والتدريب في النادي الرياضي، والبستنة، والسباحة وغيرها من الرياضات) 5 مرات اسبوعيا على الاقل.

حماية نفسك من الاسبستوس

لدى تجار البناء، مثل البنائين، او الكهربائيين، او نجارين، او سباكين، او صانعي الاثاث الخشبي او عاملي الجص،فرصة جيدة للتعرض للاسبستوس عن طريق طبيعة عملهم. يجب التاكد من معرفة تمييز الاسبستوس وكيفية حماية النفس من استنشاق الغبار الذي قد يكون مميتا والمسبب للسرطان الذي ينبثق عند بعثرته.