لم تنم جين لمدة ثلاث ليالٍ متتاليةٍ، وقد أصبحَت يائسة.اليك ما تجربة جين مع الارق الدائم وعدم القدرة على النوم! وكيف تم معالجة المشكلة:

لقد اصبح عدم النوم لعدة ايام عادة لها في النهاية. وفي اليوم الثالث عادة، يكون جسم جين منهكا للغاية وانها ستخلد للنوم، ولكن ليس في هذه المرة. لقد فقدت جين كل الامل. ولم يعد شاي الاعشاب والاقراص يفيدان ابدا اكثر من ذلك.

المزيد حول: الارق، واسبابه، وعلاجه!

ارق مدى الحياة

عانت جين من الارق منذ سن السادسة من العمر. وهو امر شائع في عائلتها، وهي تعتقد ان السبب ناتج جزئيا من تحركها الكثير عندما كانت صغيرة.

“يعتبر القلق من النوم مشكلتي الرئيسية، وليس النوم بذاته،” وتقول جين، “انا قلقة بشان عدم النوم.

“انه لامر مزعج حقا عدم التمكن من النوم عندما يكون الشخص المستلقي الى جانبك نائما على نحو سليم. وانا عادة ما اكون مستيقظة تماما ومتنبهة.”

يعتبر كلا من الضوضاء، وضغط العمل والمشاكل الشخصية العوامل الرئيسية التي سببت اضطراب النوم لدى جين طوال حياتها.

“الاستمرار لايام بدون نوم يمنحك شعورا مماثلا لدوار شرب الخمر.” كما تقول جين

الحلقة المفرغة من الارق

يعاني حوالي 30% من سكان المملكة المتحدة من اضطرابات النوم. وتتاثر النساء اكثر من الرجال.

يقول الدكتور كريس ايدزيكوفسكي، من مركز ادنبرة للنوم، ان الاشخاص المصابين بالارق غالبا ما يقلقون من نومهم.” وهم يشعرون بالقلق من ازاء عواقب عدم النوم، كما يقول ايدزيكوفسكي، “يتحول الشعور بالقلق الى حلقة مفرغة: فكلما زاد القلق، قل النوم”.

يقول الدكتور ايدزيكوفسكي ان كسر هذه الحلقة المفرغة من القلق حول النوم هو جزء مهم من علاج الارق. يقول دكتور ايدزيكوفسكي، “اقول لمرضاي ان يركزوا على صرف الذهن عن انهم مستيقظون بدلا من ان يركزوا على النوم.

تقول جين انها تشعر بالايام التي تمضي بدون نوم شعورا مماثلا لدوار شرب الخمر”. انه شيء فظيع”، وتقول، “اود ان اتجاوز الحركات. وكنت احاول التعامل مع طاقة القلق. ولن اشعر بالنعاس. رغبتك الوحيدة فقط هي في تخطي ذلك اليوم.”

اعتمدت جين في البداية على علاجات بدون وصفة طبية، مثل النيتول، ومضادات الهستامين، والعلاج العشبي الفاليريان. وحاولت منذ ذلك الحين كسر اعتمادها على الدواء للنوم، وتحاول ايجاد حلول طويلة الاجل.

تحولت جين الى الكتب السمعية للعلاج بالتنويم المغناطيسي، والتي قد اعطتها بعض الارتياح. وتعمل الاقراص المدمجة للعلاج بالتنويم المغناطيسي عن طريق استرخاء المستمع بنص يروى بعناية، والموسيقى اللطيفة المنومة والمؤثرات الصوتية.

حالما يصبح المستمع في حالة استرخاء، يعطي حينها اقتراحات منومة، مثلا “بمجرد ان يلامس راسك الوسادة في الليل سوف تشعر بالنعاس”.

قد تصبح بعض العبارات مثل “اشعر بالامن والامان في الليل” و”مازلت انام جيدا في الليل” اذا ما استخدمت بشكل منتظم، تلميحا لمساعدة المستمع على الاسترخاء بعمق اكبر.

تشعر جين بالايجابية عن نتائج الاقراص المدمجة للعلاج بالتنويم المغناطيسي. “يعتبر التغيير الرئيسي بكيفية تفاعلي مع كوني مستيقظة. استيقظ الا انني لا اشعر بالقلق، او الغضب او التوتر الذي اعتدت عليه.

“اعود للنوم مرة اخرى فقط. الامر الذي لم يعد مالوفا بالنسبة لي”.