مع الالتخطيط السليم واتخاذ الاجراءات الملائمة، لن يصبح موعد التطعيم مزعجا لك أو لطفلك. ما هي الملابس المناسبة لذلك؟ وما هي الاجراءات؟

بعض الاباء يعتقدون خطا ان حصول طفلهم على التطعيم يماثل تعرضه الى فحص للدم. لكن الخبر السار هو ان الحصول على التطعيم هو اسرع بكثير واكثر بساطة واقل ايلاما.

ارتدي الملابس المناسبة

يمكن لارتداء الملابس المناسبة ان يوفر لك الوقت والجهد في الجراحة.

ان كنت تريد لتطعيم طفلك ان يكون خاليا من المتاعب، فتجنب الملابس المكتنزة او المبطنة او الضيقة مع الكثير من الازرار والاشرطة. فهي تاخذ وقتا لازالتها وارتدائها مرة اخرى.

اختر الملابس التي يمكنك ازالتها او رفعها بسهولة. الاطفال دون سن ال 12 شهرا ياخذون المطاعيم في الفخذ. اما الاطفال الاكبر سنا ففي الذراع. الطبقات الرقيقة من القطن، والتي يتم تثبيتها بابزيم تعد مثالية للاطفال الرضع. والاكمام الفضفاضة او القصيرة تعد مثالية للاطفال الاكبر سنا.

 

اختر الوقت المناسب

اعط لنفسك الوقت الكافي للوصول الى موعدك دون الحاجة الى الاستعجال. لا تضغط على نفسك لتدخل وتخرج من قسم التطعيم بسرعة.

من الناحية المثالية، اعط لنفسك ساعة. يمكن للعيادات ان تعمل بشكل متاخر عن جدولها، كما وقد تحتاج الى بعض الوقت لطرح الاسئلة على الممرضة. ان كنت على عجلة من امرك، فقد تصاب بالضغط النفسي وسوف يشعر طفلك بذلك فيصاب بالقلق.

تعرف على جدول التطمعيات

ابق هادئا

من الطبيعي ان تكون قلقا عندما يكون رضيعك او طفلك في التطعيم. قد يكون القلق من ان الطبيب او الممرضة سوف يضر به. ابق هادئا وعالج الاجراء بطريقة الامر الواقع. ان كنت قلقا، فقد يشعر طفلك بهذا ايضا وسيصبح قلقا وضيق الصدر.

عادة، سوف تطلب منك الممرضة اجلاس طفلك على ركبتك. فان اعيطيت له الحقنة بسرعة، فهو لن يرى الابرة او حتى يلاحظ  ان شيئا قد حدث. ان كنت قلقا بشان رؤية طفلك يحقن، فاطلب من الممرضة او عضو اخر من الموظفين حمله لك. 

يجد الاطفال الاكبر سنا صدمة اقل ان كان والداهم يشرحون لهم ان التطعيم هو شيء جيد. استخدم لغة سهلة لاعداد طفلك لما سيحدث.

 

قم باعطاء مسكن ان لزم الامر

التطعيم لا يضر، وذلك على الرغم من ان المنطقة التي يتم فيها الحقن يمكن ان تصبح مؤلمة وحمراء بعد ذلك.

قد يصاب طفلك بحمى خفيفة (درجة حرارة تزيد عن 37.5 درجة مئوية). فان حدث هذا بعد التطعيم، يمكنك اعطاؤه الباراسيتامول او الايبوبروفين الخاصين بالرضع لتنزيل درجات الحرارة.

 

انتبه لاحتمالية حدوث رد فعل تحسسي

حدوث رد الفعل التحسسي الخطير (الحساسية المفرطة anaphylaxis) بعد التطعيم يعد امرا نادرا. ومع ذلك، فان حدث هذا، فهو يحدث بسرعة، اي عادة في غضون دقائق. ويذكر انه يتم تدريب من يقومون باعطاء التطعيمات على التعامل مع الحساسية المفرطة. ومع العلاج، يتعافي الطفل تماما.

قبل الحقن، اخبر الممرضة حول اي ردود فعل سيئة تم حدوثها لطفلك بعد اي تطعيم سابق.

الاطفال نادرا ما يصابون بالاغماء بعد التطعيم. ان كان طفلك عرضة للاغماء، اسال ان كان بالامكان ان يجرى تطعيمه وهو في وضع الاستلقاء.

 

نصيحة للاقارب

ان كان احد الاقارب سياخذ طفلك للتطعيم، فيجب عليك ان ترسل معه رسالة مكتوبة وموقعة من قبلك. الاقارب او الاصدقاء (بما في ذلك الاباء الذين ليس لديهم المسؤولية الوالدية) بحاجة لموافقة من الشخص الذي لديه هذه المسؤولية.