تنتج تقرِيباً 50% من غيابات العَمَل طويلة الأجل عن مشاكل الصِحَة النَّفسيَّة بما فيها الاكْتِئاب أو القَلَق أو الاضْطِرابٌ فكيف يتم التكيف مع ذلك؟

غالبا ما يقلق من ترك العمل بسبب اصابته بمشكلة نفسية من العودة اليه. تشمل المخاوف الشائعة على التعرض للتمييز والارهاب وسرعة التعود والخوف من سوء الحالة الصحية مجددا.

تبعا لتقرير الجامعة الملكية للاطباء النفسيين للصحة النفسية والعمل: “يخاف عديد من الناس المصابين بمشاكل في الصحة النفسية من ذلك، وتزيد اعراضهم سوءا بالعودة الى العمل بغض النظر عن مقدار تعافيهم “.

كيف يفيد العمل الصحة النفسية

على الرغم من تسبيب العمل التوتر لبعض الناس في بعض الحالات الا ان الابحاث الاخيرة تشير الى انه:

  • يحسن العمل من الصحة والعافية.
  • يضر عدم الذهاب الى العمل بالصحة والعافية.
  • يؤدي العودة للوظيفة بعد فترة من الابتعاد عن العمل الى تحسن الصحة والعافية.

تشمل فوائد العمل على:

  • شعور اكبر بالذات والهدف من الحياة.
  • فرصة لتكوين الصداقات.
  • تحسين الحالة المالية والحالة الامنية.
  • الشعور بلعب دور فعال في المجتمع.

عادة ما تكون العودة الى العمل بعد فترة من المرض الصحي تجربة ايجابية. يطبق ذلك على المصابين بمشاكل الصحة النفسية مثل الاضطراب ذو الاتجاهين، بالاضافة للناس الذين يعانون من مشاكل اكثر شيوعا مثل القلق.

 اعرف شخصيتك هل تعاني من التوتر في مكان العمل؟

العودة الى الوظيفة بعد مغادرة مرضية

ليس من الضروري ان يتحسن الشخص 100% او ان يكون بتمام عافيته للعودة الى العمل (او على الاقل بعض منه)، حيث تطغى فوائد العودة الى العمل على مساوئها.

يمكن التحدث مع الطبيب عن العودة الى العمل في حال كان العمل السابق ما زال متوافرا. حيث قد يقدم بعض النصائح كجزء من ملاحظات التاقلم. يجب ان يشمل دفتر ملاحظات التاقلم على مساحة مخصصة لنصائح الطبيب لتقديم نصائح عامة عن تاثير المرض وليقترح بعض الطرق لدعم العودة الى العمل.

وقد يرغب المريض بعد ذلك بترتيب لقاء مع المدير او ناصح في الصحة المهنية لمناقشة اي شيء مقلق عن العودة الى العمل بما فيها نصائح الطبيب وطلب بعض التعديلات التي تيسر العودة الى العمل.

وبموجب اتفاقية تمييز العجز (1995) واتفاقية  عدم المساواة (2010) يقع على المدير واجب قانوني في عمل “تعديلات منطقية” في عمل الشخص.

قد يرغب المرء تبعا لظروفه الشخصية بطلب:

  • ساعات عمل مرنة: قد يرغب على سبيل المثال بالعودة الى عمل جزئي او البدء بالعمل بوقت متاخر من النهار في حال كان ياخذ ادوية تزيد من فترة النوم صباحا.
  • يحصل على الدعم من الزملاء على المدى البعيد والقصير.
  • مكان يمكن اخذ استراحة فيه عند الحاجة.

البدء بعمل

تقدم الحكومية في بعض الدول دعما للمصابين بمشاكل صحة نفسية لمتابعة العمل او ايجاد عمل جديد.

البحث عن عمل جديد

يمكن للموظفين في مركز العمل المحلي او الطبيب او عامل الصحة النفسية تقديم نصائح عن العودة الى العمل. 

كما يمكن التحدث مع مرشد توظيف العجز في مركز العمل المحلي في حال كانت مشكلة الصحة النفسية ما زالت قائمة. حيث يستطيع عرض الفرص المتاحة لمساعدة المصابين بمشاكل في الصحة النفسية.

يوجد عدد من القضايا المختلفة يجب اخذها بعين الاعتبار والبحث في التوقيت الذي يرغب به الشخص العودة الى العمل بما فيها:

  • مكان العمل الذي يرغب به الشخص.
  • نوع العمل الذي يرغب به.
  • نوع الدعم الذي قد يحتاجه.
  • الحالة المالية الحالية بما فيها اي منافع يتلقاها المرء تتعلق بصحته.

لا يعد التوظيف الماجور بدوام كامل الخيار الوحيد المتوافر. حيث يوجد عدد من الاحتمالات التي تناسب المرء مثل العمل التطوعي او الجزئي.

التطوع

يعد التطوع طريقة مالوفة للعودة الى الحياة العملية. حيث تعد مساعدة الناس في احتياجاتهم طريقة عظيما لتعزيز تقدير الذات ويمكن ان تساعد بازالة المخاوف الشخصية.

بالاضافة لذلك، يمكن ان يحسن العمل التطوعي فرص الحصول على عمل مدفوع عندما يكون المرء جاهزا لذلك.

الحقوق والقانون

يقلق بعض الناس عند التقدم لعمل ما من مواجهة التمييز ضدهم عند اعترافهم باصابتهم بمشاكل في الصحة النفسية او العاطفية.

من ناحية اخرى جعلت اتفاقية  عدم المساواة (2010) السؤال عن الصحة او المتعلق بالصحة قبل تقديم عرض شرطي من قبل الموظف غير قانوني. كما انه من غير المشروع التمييز ضد اي نوع من العجز بما فيها الصحة النفسية.