الأدوية المتممة والبديلة (CAMs) مثل: الوخز بالإبر والمعالجة المثلية إلى طب الرّوائح، والتأمل وإرواء القولون. فماذا تعرفون عنها؟

الادوية المتممة والبديلة (CAMs) هي العلاجات التي تصنف خارج التيار الرئيسي للرعاية الصحي. تتراوح هذه الادوية والعلاجات من الوخز بالابر والمعالجة المثلية الى طب الروائح، والتامل وارواء القولون.

لا يوجد تعريف متفق عليه عالميا لاجل الادوية المتممة والبديلة. ويطلق على المعلومات التي تحدد ما اذا كان العلاج الطبي امنا وفعالا بالادلة، يمكن استخدام الدليل للمساعدة في تحديد الرغبة باستخدام الادوية المتممة والبديلة.تستند بعض الادوية او العلاجات المتممة والبديلة على مبادئ وادلة غير معترف بها من قبل الغالبية العظمى من العلماء المستقلين.

 

تعريف الطب “البديل” و”المكمل”

على الرغم من ان مصطلح “المتمم والبديل” كثيرا ما يستخدم ضمن تصنيف واحد، قد يكون من الافضل ان نميز بين الطب المتمم والبديل.

يجرى التمييز بطريقتين مختلفتين لاستخدام هذه العلاجات:

  • تستخدم العلاجات في بعض الاحيان من اجل توفير تجربة تكون ممتعة في حد ذاتها. ويمكن استخدامها جنبا الى جنب مع العلاجات التقليدية، لمساعدة المريض على التعامل مع الحالة الصحية. وعندما يستخدم بهذا الاسلوب، فالعلاج لا يقصد به كعلاج بديل عن العلاج تقليدي. ويقول المركز الوطني الامريكي للصحة المتممة والتكاملية (NCCIH) ان استخدام العلاج بهذه الطريقة يمكن ان يسمى “الطب المتمم”.
  • تستخدم العلاجات احيانا بدلا من الطب التقليدي، بهدف معالجة او شفاء حالة صحية. يقول المركز NCCIH ان استخدام العلاج بهذه الطريقة يمكن ان يسمى “الطب البديل”.

يمكن ان يكون هناك تداخل بين هذين التصنيفين. على سبيل المثال، يمكن ان يستخدم العلاج بالزيوت العطرية احيانا كعلاج متمم، وفي ظروف اخرى يستخدم كعلاج بديل.

وعادة ما يستخدم عدد من العلاجات المتممة والبديلة بشكل نموذجي بهدف علاج او شفاء حالة صحية. ومن الامثلة:

  • المعالجة المثلية
  • الوخز بالابر
  • المعالجة بتقويم العظام
  • المعالجة اليدوية
  • المعالجة بالنباتات

الدليل والعلاجات المتممة او البديلة

كيف يمكننا ان نقرر استعمال احد العلاجات المتممة والبديلة بوجود كم واسع من هذه العلاجات؟ لاتخاذ هكذا قرار نحتاج الى الادلة فيما اذا كان العلاج امنا وفعالا. ونحن بحاجة ايضا لمعرفة فيما اذا كان هناك ممارس ملائم لاعطاء العلاج، تعلم اكثر حول اختيار ممارس الطب المتمم والبديل.

من المهم التذكر انه عندما يختار الشخص اي معالجة صحية – من ضمنها الطب المتمم والبديل – ويحصل على تحسن فقد يكون نتيجة تاثير الدواء الغفل. 

اثبتت العلاجات المتممة والبديلة في حالات قليلة انها مفيدة في عدد محدد من الحالات الصحية. على سبيل المثال، هناك ادلة جيدة على ان المعالجة بتقويم العظام، والمعالجة اليدوية، والوخز بالابر فعالة في علاج الام اسفل الظهر المستمرة. ذكرت هذه العلاجات في دليل NICE لعلاج الام اسفل الظهر المستمرة.

 

المعالجات المتممة والبديل وخدمات الصحة الوطنية NHS

يزود المعهد الوطني للصحة وتفوق الرعاية (NICE) بدلائل ارشادية الى خدمات الصحة الوطنية حول الاستعمال السريري والجدوى الاقتصادية للعلاجات والعناية بالمرضى. اوصت NICE باستعمال المعالجات المتممة والبديلة في عدد محدود من الحالات.

على سبيل المثال:

  • تقنية الكسندر لمرض باركنسون
  • الزنجبيل والضغط الابري لتخفيف غثيان الصباح
  • الوخز بالابر والعلاج اليدوي، بما في ذلك معالجة العمود الفقري، وتحريك العمود الفقري والتدليك لاجل الام اسفل الظهر المستمرة.

تستند NICE في توصياتها على الادلة العلمية المتوافرة للاستعمال السريري والجدوى الاقتصادية للعلاجات.

 

جد ممارس طب متمم وبديل

ستحتاج الى ايجاد ممارس في حال قررت استخدام العلاج المتمم او البديل. وبصرف النظر عن المعالجة بتقويم العظام، والمعالجة اليدوية، لا يوجد حاليا اي تشريع قانوي مهني للعلاجات المتممة والبديلة في المملكة المتحدة. هذا يعني انه جائز لاي شخص ممارسة العلاج، حتى لو كان يملك خبرة ومؤهلات رسمية محدودة او لا يملكها. اعرف المزيد حولكيفية تنظيم الطب المتمم والبديل.

بعض اخصائي الرعاية الصحية المنظمين – مثل الاطباء – يمارسون ايضا علاجات متممة وبديلة غير منظمة. في هذه الحالات، لا تنظم ممارسة الطب المتمم والبديل من قبل المنظمة التي تنظم اخصائي الرعاية الصحية، لكن هذه المنظمات ستحقق في الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني لاعضائها.