تعتبر العدوى بالقمل (Lice) إحدى الظواهر الواسعة الانتشار خلال فصل الصيف. لكنها ليست قدرا محتوما، وبإمكاننا اتقاء شرّها

من الظواهر التي تنتشر بكثرة خلال فصل الصيف، هي الاصابة بالقمل، والتي تسبب الكثير من الازعاج والقلق، وتعتبر من الامور التي تصعب الوقاية منها، خصوصا بين الاطفال الذين يرتادون الروضات والمدارس. فلعب الاطفال بشكل مشترك في هذه الاطر، وجلوسهم قريبين من بعضهم البعض، يؤديان الى انتقال القمل من راس طفل الى الاخر، ومن ثم الانتشار السريع من خلال عملية وضع البيض.

القمل هو احد انواع الطفيليات، حجمه صغير، يعيش في الشعر ويتغذى على الدم الذي يمتصه من فروة الراس. وكردة فعل على وضع القمل للبيض على فروة الراس، يبدا الشخص المصاب بالشعور بحكة شديدة ومزعجة في فروة الراس.

ما هي سبل الوقاية من انتقال عدوى القمل؟ وكيف بالامكان درء المعاناة عن اطفالكم عند اصابتهم بالعدوى؟ فيما يلي بعض النصائح:

1. عند اكتشاف العدوى بالقمل، يجب معالجة الامر بسرعة. كلما كان العلاج سريعا، كلما جنبتم اطفالكم المزيد من الازعاج، وقللتم من احتمال نقلهم العدوى الى اطفال اخرين.

2. لابادة القمل، لا بد من استخدام مستحضرات معدة لهذا الغرض خصيصا. تتوفر هذه المواد في عدد كبير من المستحضرات: كالشامبو، المحاليل، او الرذاذ.

3. بعد الانتهاء من العلاج الاولي، من الواجب معاودة القيام “بدورة علاجية” اضافية بعد مرور 10 ايام، وذلك بهدف القضاء على القمل الذي خرج (فقس) من البيوض التي تبقت بعد دورة العلاج الاولى. من المحبذ استخدام مستحضر مركب من مادة اخرى تختلف عن المادة التي استخدمت في العلاج الاول، اذ ان للقمل قدرة عالية على مقاومة هذه المواد.

4. من المحبذ تعزيز وتدعيم نتائج علاج القمل بواسطة علاج واق (مثلا، بعض قطرات خلاصة -او زيت- نبتة اكليل الجبل -Rosemary oil).

5. ينصح باستخدام مشط خاص ذي اسنان مرصوصة الى جانب المستحضرات المبيدة للقمل، اذ ان المشط اكثر فاعلية عند استخدامه على شعر رطب. وينصح بوضع منشفة ذات لون فاتح على كتفي الطفل للتيقن من خروج القمل من راسه.

6. بعد الانتهاء من ابادة القمل، ينبغي الحرص على تبديل اغطية السرير، المنشفة، مشط الشعر وكل الاغراض الخاصة بالطفل التي من الممكن ان تكون قد لامست شعره، حتى لا يصاب بالعدوى مجددا عند استخدام هذه الاغراض مرة اخرى.

7. يجب تنبيه اطفالكم وتحذيرهم من وضع رؤوسهم على رؤوس الاطفال الاخرين خلال اللعب، كما ينبغي الاهتمام بان يكون شعر الطفلة مربوطا ومضموما.

8.  تبدا ملاحظة اعراض الاصابة بهذه العدوى بعد ثمانية اسابيع من انتقالها. لذا، ينبغي الحرص على تفحص اطفالكم بعد مرور هذه المدة من كل “مناسبة” محتملة لالتقاط العدوى.