صداع الراس، الشقيقة او الصداع النصفي(Migraine)، يمكن ان تكون معوقة عوارضها شديدة جدا، تجعل من المصابين بها يفكرون، احيانا، فقط بايجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. تفيد المعطيات ان حتى 17% من النساء و 6% من الرجال عانوا في السابق من نوبة الصداع النصفي. 

في بعض الحالات تظهر علامات تحذير (اورة – Aura) لصداع الراس الشديد هذا، او تكون مصحوبة بعلامات مثل ومض الضوء، تشوش في الرؤية (Blurred Vision) او الشعور بوخز في الذراع او الرجل. كثيرا ما تكون الشقيقة مصحوبة باعراض اضافية، مثل الغثيان، التقيؤ، والحساسية المفرطة للضوء والضجيج. قد تكون الشقيقة شديدة لدرجة شل حركة المريض لعدة ساعات او حتى ايام.

لحسن الحظ، لقد طرا في العقد الاخير تحسنا ملحوظا على اساليب التعامل مع الشقيقة. من المفضل ان يقوم المرضى الذين استشاروا الطبيب في الماضي ولم ينجحوا في السيطرة على عوارض الشقيقة، بمعاودة استشارة الطبيب.

حتى الان، لا يوجد علاج شاف للمرض، ولكن الادوية تساهم في تقليل معدل ظهور الشقيقة ووقف الصداع بمجرد ان يبدا. تناول الادوية المناسبة، الى جانب قيام المريض باجراءات وتغييرات بنمط الحياة ممكن ان تؤدي الى تحول هائل في مجرى مرض الشقيقة.

أعراض الشقيقة

قد تكون نوبات اعراض الشقيقة النموذجية مصحوبة بجزء من الاعراض التالية او جميعها:

  • الم بين معتدل وشديد، في احد شقي الراس او في الجانبين.
  • صداع يرافقه الشعور بنبض او ضربات في الراس.
  • ازدياد حدة الالم خلال القيام بجهد جسدي.
  • الام تشوش قدرة الشخص على القيام بعمله المعتاد.
  • الشعور بالغثيان، مع او بدون التقيوء.
  • حساسية للضوء (Photophobia) والضجيج (Phonophobia).

عادة ما تستمر نوبة الشقيقة ما بين 4 – 72 ساعة اذا لم يتم علاجها، اما تواتر النوبات فيختلف من شخص لاخر. قد تظهر الشقيقة عدة مرات في الشهر او مرة او مرتين فقط في السنة.

هناك تفاوت بحدة الشقيقة، لدى غالبية الاشخاص يظهر الصداع بدون علامات انذار سابقة. وقد سمي هذا النوع من الشقيقة في الماضي بالشقيقة الشائعة (Common Migraine).
بينما تظهر لدى جزء اخر من المرضى علامات انذار مبكرة (اورة – aura)، وقد سمي هذا النوع من الشقيقة في الماضي، بالشقيقة التقليدية (Classical Migrain