ما هي حبوب حرق الدهون؟ وما هي الالية التي تعمل بها؟ وماذا عن الأثار الايجابية أو السلبية لها! وهل هناك أي بدائل طبيعية قد تغنيك عناها! كل ذلك والمزيد فيما يلي:

اذا كنتم ممن يبحثون عن اسرع الطرق لخسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة في اجسامكم، فقد يلفت انتباهكم احد انواع ما يروج له من حبوب حارقة للدهون، والتي لا يمكن ابدا اعتبارها الحبة السحرية في نزول وزنك وانت جالس في مكانك، وتاكل ما تريد! وانما قد يكون لها تاثيرات ايجابية في بعض الحالات وعند دمجها مع نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية، الى جانب ممارسة الانشطة البدنية. حول منتجات وحبوب حرق الدهون، واثارها الجانبية، وبدائلها الصحية سنحدثكم فيما يلي:

ما هيحبوب حرق الدهون؟

هي احد انواع الادوية المتخصصة في كبح الشهية ورفع معدل عمليات الايض بالجسم، وتحوي في مكنونها مزيج من الاعشاب والمنشطات التي تعمل على رفع درجات حرارة الجسم، وقد تعزز عمليات الايض لديك. ويدعي بعض المروجين لها بان بعض الانواع قد يكون لها دور في تحفيز افراز الادرينالين الذي قد يؤثر بدوره على عمليات الايض والحرق في الجسم.

قد تحوي بعض انواعها كميات عالية من الكافيين والمعروف باثاره الجانبية السلبية ان زاد عن حد معين، كتسببه بالتلبكات المعوية، والاسهال، والارق. او قد تحوي انواع اخرى مركبات مختلفة قد تجعل لها اثار اشد خطورة على صحتك، مثل الايفيدرينEphedrine، وهو مصنع بالاساس من عشبة الافيدرين الصينية ephedra، ومنعت العديد من الدول تداوله دون وصفة طبية، اذ ان له اعراض جانبية خطرة، من بينها الادمان، وزيادة نبضات القلب وغيرها.

ما مدى فعالية حبوب حرق الدهون؟

قد تساعدك بعض انواع حبوب حرق الدهون في كبح شهيتك، ورفع معدل عمليات الايض قليلا، لكنها دون اتباع رجيم صحي وملائم وممارسة الرياضة، فلن يكون لها اي دور فعال. لذا فننصحك باستغلالها بطريقة سليمة كما في حالات اتباع نظام صحي منخفض السعرات، ولكي تساعدك على اختيار خيارات الاكثر صحة وملائمة لك.

هل من اثار جانبية لها؟

– قد تؤثر على مستويات الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون الاجهاد، مما يؤثر على نفسيتك وقد يزيد من القلق والتوتر لديك.

– قد تؤدي بعضها مثل نوع الايفيدرين الى اثار جانبية سلبية  تشمل كل من : زيادة معدل نبضات القلب، الدوار والتقيؤ.

– العديد من انواعها قد يودي الى الادمان.

– الانواع التي تحوي الكافيين قد تؤدي الى مشاكل اضطرابات النوم، والاجهاد، والصداع، زيادة معدل دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم، الاضطرابات المعوية والاسهال.

– واغلب الانواع قد يشترك بالتسبب بالاعراض التالية:

  •  البراز اسود اللون.
  •  حركة امعاء غير منتظمة.
  •  غثيان والم في البطن.

ما هي البدائل الطبيعية؟

بعض انواع الاغذية قد يكون له تاثير ايجابي على معدلات التمثيل الغذائي في جسمك، وتزيد من معدلات حرق الدهون، وذلك يعود الى مكوناتها الطبيعية التي تعزز ذلك، واليكم اشهر هذه الاغذية:

– الفلفل الحار: اذ ان احتواء الفلفل الحار على مادة(الكابساسين) capsaicin يجعل له دور في كبح الشهية، كما ووجد بان تناوله قد يزيد من معدلات الايض وسرعتها، ويعمل على خفض مستويات السكر وتنظيمها في الدم.

– الشاي الاخضر: بالاضافة الى احتواء الشاي الاخضر على ما يعزز عمليات الايض لديك، والذي يرجح بان ذلك يعود الى مادة الكافيين و البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي ، فهو ايضا مصدر غني جدا لمضادات الاكسدة المهمة لتعزيز مناعتك وصحة قلبك ودماغك.

– الحبوب الكاملة: وجد بان الحبوب الكاملة قد تزيد من معدل عمليات الايض لديك، وخاصة الانواع المعقدة التي يحتاج هضمها الى مجهود مثل الشوفان، والارز البني. والتي تساعد ايضا في السيطرة على مستويات السكر في الدم نتيجة لغناها بالالياف الغذائية.

– اللوز:وجدت دراسة حديثة ان تناول حفنة من اللوز بشكل يومي قد ساهم في نزول ما يقارب 18% من دهون الجسم، وخاصة في منطقة البطن. فلا ننسى ان اللوز مصدر غني للبروتينات والاحماض الدهنية المفيدة والالياف التي تعزز الشبع.

– الجريب فروت:  وجدت بعض الدراسات ان تناول ثمرة الجريب فروت يوميا يساهم في تنظيم الانسولين في الجسم، ويساعد على فقدان الوزن.