العلاج بالابر الصينية واضطراب التوحد
يعد العلاج بالابر الصينية تقنية قديمة وحديثة في ان واحد. ويقدر عمرها بحوالي ثلاثة الاف سنة. وقد صمدت ازاء الاندثار كل هذه المدة بسبب كونها تتميز بالفعالية اللازمة لحل العديد من المشاكل الصحية. ابتداءاً بعلاج باوجاع المفاصل و العضلات مرورا بامراض البرد انتهاءا بالامراض العصبية و النفسية اضافة الى مشاكل عديدة اخرى مما يجعله مصدرا زاخرا بالتفاصيل التي تضل بحاجه الى سبر غورها ضمن الدراسات الفسلجية و الكيموحيوية و العلوم المرتبطة بها. و تستند اسس هذا العلم الى المعلومات المتراكمة عند الاطباء الصينين على مدى العصورحول الاهمية العلاجية لتحفيز مواضع معينة (نقاط) من جسم الانسان acupuncture points استنادا الى خرائط متخصصة بهذا الشأن. وظل هذا العلم مقتصرا نوعا ما على الصين و بعض الدول المجاورة. دون اعتراف العالم و الطب الغربي به علما ان له امكانية لحل مشاكل يعجز الطب الغربي عن حلها.
وحديثا بدأت الدراسات العلمية في العالم الغربي بالتوجه الى اثبات امكانات الوخز بالابر الصينية في العلاج بالادلة العلمية القاطعة ونبذ مالم يثبت نجاحه ونشرهذه المعلومات في مجلات علمية محكمة.
ومن جانب اخر يعد اضطراب التوحد عند الاطفال من الامراض التي تزداد انتشارا محليا و عالميا والتي تتميز باضطراب نمائي شامل ممكن ان يظهر من سن الرضاعة ويتم تشخيصه عادة بسن ثلاثة سنوات حيث تظهر صفاته بشكل واضح. وهو ناتج عن خلل عصبي ( وظيفي ) في الدماغ غير معروف الأسباب. ويتميز فيه الأطفال بالفشل في التواصل مع الآخرين وضعف واضح في التفاعل وعدم تطوير اللغة بشكل مناسب وظهور أنماط شاذة من السلوك وضعف في اللعب التخيلي.
ويعد العلاج السلوكي اهم الركائز التي يستند اليها في حل هذه المشكلة (ويتم الاستعانة ببعض الادوية في حالات معينة). مع ان العلاج السلوكي ناجح في علاج هذه الحالة لكنه يحتاج الى مدد طويلة قد تصل الى عشرة سنوات حتى يصل الطفل الى درجة العلاج الكامل و احيانا لا تتوفر هذه المدد.
لذا برزت الحاجة الى تطوير طرق اخرى لحل هذه المشكلة تسير جنبا اللى جنب مع العلاج السلوكي و الدوائي. و هذا ما دعا الباحثين الى تحليل التجارب السريرية السابقة للوصول الى الطرائق الافضل لاستخدام الوخز بالابر الصينية.
و بعد الدراسات المعمقة في اختيار المواضع المختلفة المستخدمة في الوخز و عدد الجلسات و عدد النقاط المستخدمة و الموائمة بين هذه المواضع ثبت علميا امكانية استخدام الوخز بالابر الصينة لتحسين اعراض اضطراب التوحد بالاقتران مع العلاج السلوكي.
د.حسن ابو المعالي