تدريسية في كلية الصيدلة عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب..

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة سوزان جبير عباس عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير وذلك في يوم الاحد الموافق الحادي عشر من الشهر الجاري على قاعة الهدى في كلية الطب /جامعة كربلاء
للطالب علي عاصم عبد الرسول رسالته الموسومة :

Diagnostic evaluation of fibrotest panel as biomarkers for the prediction of fatty liver disease

هذه الدراسة تبحث في امكانية ايجاد طريقة مختبرية بسيطة للتحقق من الاصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. وبذلك يكون من الممكن استبدال الطرق المعقدة والتداخلية المعتمدة لتشخيص المرض مثل خزعة الكبد. تهدف الدراسة ايضا الى تشخيص مرحلة المرض ان كانت مبكرة او متاخرة عند المرضى المصابين.
تم فحص بعض العوامل الكيموحيوية في دم مجموعة من المرضى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، هذه العوامل تشمل الفا-2-ماكروكلوبين و ابولايبوبروتين A1 وبروتين الهابتوكلوبين بالاضافة الى بعض العوامل الاخرى المستخدمة في العمل اليومي الروتيني في المختبرات الطبية مثل البيليروبين وفعالية انزيم الالانين امينوترانسفريز ALT وفعالية انزيم الكاماكلوتاميلترانسفريز GGT.
وجدت الدراسة انه بالامكان اعتماد فحص بروتين الفا-2-ماكروكلوبين كمعلم حيوي لتشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي وتحديد مرحلته عند المرضى المصابين.

وكعادتها في المناقشات العلمية تألقت الدكتورة جبير فقدكان لها حضورا متميزا في ابداء الاراء والتعديلات القيمة التي من شأنها ان تصل بالبحث العلمي الى ارقى مستوياته .

ابتسام الحسناوي
اعلام كلية الصيدلة