دورة تدريبية في كلية الصيدلة عن مبادئ الارساء الجزيئي وكيفية استخدامه لغرض اكتشاف  وتصميم ادوية جديدة لمعالجة الامراض المستعصية.

برعاية السيد رئيس جامعة كربلاء  الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي المحترم
وباشراف السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ الدكتور احمد صالح الخزعلي المحترم
اقام فرع الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة دورة تدريبية  للتدريسيين والفنيين وطلبة الدراسات العليا بعنوان

Brief Overview of Molecular Docking from Concept to Application

وذلك للفترة من الثامن عشر ولغاية العشرين من كانون الاول الماضي

تضمنت الدورة التدريبية شرح مفصل عن مبادئ الارساء الجزيئي الذي يعتبر احد اهم الخطوات الاساسية المتبعة في اكتشاف الادوية خصوصا للامراض المستعصية كالسرطان. حيث يوفر هذا المبدا المال و الوقت و الجهد للباحثين لاكتشاف مركبات ذات فعالية دوائية بفترة قصيره. كذلك تضمنت الدورة المفاهيم الاساسية لتصميم مركبات ذات فعالية دوائية محتملة بالاعتماد على نوع المرض والمستقبل . وتضمنت ايضا طريقة  اختيار البروتين المناسب لعمل الارساء الجزيئي و طريقة رسم المركبات الكيميائية ببرنامج ال Chemdraw و تطبيق عملي للارساء الجزيئي ب استخدام برنامج GOLD الذي يعتبر احد اهم البرامج المعتمده في تصميم و اكتشاف الادوية في جامعة كامبردج البريطانية و طريقة تفسير النتائج وانواع الارتباطات بين المركب و البروتين. كذلك تناولت الدورة التدريبية طرق التنبؤ بحركية الدواء  و الخواص الكيميائية و الفيزيائية للمركبات المصنعة ومقارنتها بما موجود من العلاجات في سوق العمل.

تضمنت الدورة ثلاث محاضرات :
المحاضرة الاولى بعنوان: المبادئ الاساسية للارساء الجزيئي قام بالقائها المدرس طارق حسين موسى.
المحاضرة الثانية بعنوان: تطبيق عملي للارساء الجزيئي باستخدام برنامج GOLD
قام بالقائها المدرس محمد فنوخ ابو خضر.
والمحاضرة الثالثة بعنوان: التنبؤ بحركية المركبات المصممة  بالخطوة الثانية قامت بالقائها. المدرس سرى لطيف سلمان.

الهدف  من الدورة هو شرح مبادئ الارساء الجزيئي وكيفية استخدامة لغرض اكتشاف و تصميم ادوية جديدة لمعالجة الامراض المستعصية كالسرطان وتقليل الجهد و الوقت والمال على الباحثين بهذا المجال. كذلك التنبؤ بحركية المركبات المصممة و مقارنتها بالعلاجات المتوفرة للوصول الى افضل المركبات واختيارها لغرض التخليق و الفحص على خط الخلايا السرطانية

#اعلام_كلية_الصيدلة