تدريسية في كلية الصيدلة تشارك في عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب.

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة سوزان جبير عباس احدى تدريسيات كلية الصيدلة في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من كانون الاول الماضي في لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطاب ( احمد عبد الحميد  جواد محمود )
رسالته الموسومه:

Biochemical assessment of certain adipokines and their association with cardiac arrhythmia

وذلك على قاعة الهدى في كلية الطب بجامعة كربلاء.

هدفت الدراسة الى فحص القدرة التشخيصية لاديبوكينات النسفتين والكيميرين (nesfattin and chemerin) كمعلمات كيموحيوية لتشخيص مرضى عدم انتظام ضربات القلب (arrhythmia) 
تم جمع عينات دم من 60 مريض مصاب بعدم انتظام ضربات القلب بالاضافة الى 60 عينة دم من اشخاص غير مصابين بأي مرض جهازي كعناصر سيطرة. تم فحص اديبوكينات النسفتين والكيميرين في مصل عينات الدراسة بالاضافة الى فحص صورة الدهون. يعتبر النسفتين والكيميرين من الاديبوكينات التي تفرز من النسيج الدهني والتي لها تأثير فيزيولوجي كهربائي على مستويات الايونات وعملية الانقباض والانبساط في عضلة القلب.
اضهرت النتائج وجود اختلاف معنوي كبير بين مجموعة المرضى ومجموعة السيطرة في مستويات كل من النسفتين والكيميرين بالاضافة وجود علاقة طردية بين مستويات الكيميرين مع مستويات الدهون وعلاقة عكسية بين مستويات النسفتين مع مستويات الدهون في امصال المرضى. كما اضهر فحص منحنى تشغيل المستقبل (Receiver Operator Curve; ROC) ان نسبة الكيمرين الى النسفتين (nesfattin/ chemerin ratio) تمتلك قيمة تشخيصية جيدة للتمييز بين مرضى عدم انتظام ضربات القلب من غيرهم، حيث كانت المساحة تحت المنحني (aria under curve; AUC) في هذا الفحص تساوي 0.9 اما خصوصية الفحص فكانت عالية تصل الى 90%.
استنتجت الدراسة ان النسفتين والكيميرين يعتبران من ضمن المعلمات الكيموحيوية المرتبطة مع الاصابة بمرض عدم انتظام ضربات القلب.

يذكر ان الدكتورة جبير شاركت في عضوية لجنتي مناقشة  في ذات الشهر احداهما في كلية الطب والاخرى في كلية الصيدلة .

من جهته وجه السيد عميد كلية الطب الاستاذ الدكتور  رياض ضيهود مهدي الزبيدي كتاب شكر وتقدير ثمن فيه الجهود المبذولة والمتميزة للدكتورة جبير خلال المناقشة لما ابدته من تفاني واخلاص عاليين دلا على تحملها المسؤولية الواقعة على عاتقها وعمق ايمانها بمبادئ العمل السامية .

وبدورنا نبارك للاستاذ المساعد الدكتورة سوزان جبير هذه الجهود وهذا التألق العلمي المتميز املين لها المزيد من العطاء خدمة للمسيرة العلمية لجامعتنا وبلدنا الحبيب.

#اعلام_كلية_الصيدلة