بقلم: أ.م.د.حسن علي السعدي

اكتشف العلماء في جامعة كاليفورنيا أن الجسم البشري يعتبر اللحوم الحمراء بمثابة “جسم غريب يغزو الجسم” وبالتالي يطلق رد فعل مناعي سام يسبب مرض السرطان.

ربط الخبراء بين الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والإصابة بالسرطان على مدى عقود، في حين أشارت الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من لحم الخنزير، ولحم البقر أو الضأن يرفع خطر الاصابة بالأورام القاتلة. 
  لكن للمرة الأولى في التاريخ، يعتقد العلماء أنهم يعرفون سبب هذا التأثير، وهو أن الجسم ينظر الى اللحوم الحمراء على أنها جسم غريب وبالتالي يثير استجابة مناعية سامة. ويعتقد أن لحوم الخنزير، ولحوم البقر والضأن تحتوي على السكر الذي يتم انتاجه بشكل طبيعي في أجسام الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى ولكن ليس البشر.
  وهذا يعني أنه عندما تأكل البشر اللحوم الحمراء يطلق الجسم استجابة مناعية فينتج الأجسام المضادة التي تسبب الالتهاب وصولاً الى السرطان في نهاية المطاف. 
  وقال الدكتور أجيت فاركي، أستاذ الطب والعلوم الخلوية الجزيئية في جامعة كاليفورنيا ان “هذه الدراسة قد تساعد أيضاً في تفسير الصلات المحتملة لاستهلاك اللحوم الحمراء مع الأمراض التي تتفاقم بسبب الالتهاب المزمن، مثل تصلب الشرايين وداء السكري من النوع الثاني”.
   وأضاف “تناول كميات معتدلة من اللحوم الحمراء يمكن أن يكون مصدراً جيداً للغذاء للشبان”، في إشارة إلى ان الإفراط يؤدي إلى أمراض قاتلة مع التقدم في السن.