يعتبر شجر البلوط من النباتات المشهورة والمعمرة ويرجع الموطن الاصلي لشجرة البلوط الى غرب اسيا. وهو جد معروف باستعمالاته الطبية حيت استخدمه اليونان لعلاج امراض جلدية وباطنية وهو لا يزال يستعمل الى يومنا هذا لعلاج امراض عديدة في كثير من الدول حيت ينصح به في عدد من الوصفات الطبية.

قشور لحاء البلوط

تؤخد قشور لحاء البلوط من شجره وتحتوي هده القشور على ما بين 15 و 20 من احماض قابضة مثل جلوكوسيد و كوير سترين وكذلك احماض فينوليه كربوكسيلين. ويستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين وفي معالجة التهابات اللتة ونزيفها ويمكن استخدام قشور لحاء البلوط لعلاج البواسير وغيرها من امراض الشرج وايضا كدش مهبلي لعلاج الام الحيض وزيادة دم الحيض عن معدله الشهري بالاضافة الى علاج الافرازات المهبلية.

وصفات تهمك

من اجل علاج تثليج القدمين تؤخد ملعقة كبيرة من مسحوق القشور وتوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلى لمدة 5 دقائق تم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف اليه الماء البارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام تم نضع القدمين فيه مع التدليك المستمر لمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والأصابع بصفة خاصة.

ومن اجل علاج التهاب اللثة تؤخد ملعقة صغيرة من مسحوق القشور وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 10 دقائق تم تصفى ويستعمل كغرغرة ومضمضة بنفس الاسلوب وذلك عدة مرات في اليوم بعد الوجبات وتكون اخر مرة عند الذهاب للنوم .

اما بالنسبة لعلاج الام الحيض وعلاج الافرازات المهبلية فيمكن غلي قشور لحاء البلوط وتركها الى ان تدفء تم تستعمل كغسول مهبلي يومي.

قشور البلوط

تحتوي قشور البلوط على احماض العفص ويستخدم مغلي قشور البلوط على نطاق واسع لعلاج التهابات الحلق واللوز ولعلاج الاسهال ونزف المستقيم ويستخدم ايضالعلاج التهابات الغدد الصم بجميع انواعها وكذلك اختلال وظائف الغدد ويستعمل ايضا لعلاج التبول الليلي في الفراش.

وصفة مفيدة

تؤخد ملعقة صغيرة من مسحوق القشور وتوضع على كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق تم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية كما يمكن شرب نصف كوب من المغلي عند الذهاب للنوم لعلاج التبول الليلي الاارادي في الفراش.

ثمار البلوط

لقد اثبتت ثمار البلوط منذ اكتشافها قدرتها في علاج الحموضة المفرطة نظرا لمضادات الحموضة التي تتوفر عليها حيت يتناول المصاب مسحوق ربع ملعقة من ثمار البلوط الجافة والمسحوقة كالبودرة كما تفيد هده الوصفة في حالة ضمور الكبد.

ويمكن استخدام ثمر البلوط لعلاج الارق كما تستخدم قموع البلوط لعلاج جرح المعدةوالسرطان.

ويستخدم مسحوق ثمار البلوط في علاج الجروح والقروح الجلدية النتنة وايضا الاكزيما والتسلخات الجلدية حيث تدلك المناطق المصابة بالبودرة الناعمة ليمار البلوط.

وقد ذكرت دراسة طبية حديثة ان البلوط بجميع انواعه يقوي المناعة عند الانسان لذلك ينصح بتناول ثماره كباقي المكسرات مثل الجوز واللوز كما يمكن تناولها مسحوقة حسب الوصفة العلاجية لكل مرض.