فيتامين ج هو أحد المواد التي يحتاج الجسم إليها فهو يقوم بالحفاظ على الأوعية الدموية و الغضاريف و ينتج مادة الدوبامين و مادة التيروسين و هرمونات الببتيد كم أنه يعمل كمضاد للتأكسد و يقوم بتقليل نسبة الإصابة بمرض السرطان و ينصح الخبراء بالحصول على مقدار ستين ملي جرام من فيتامين ج كل يوم.

 

– و فيما يلي سنعرض عليك قائمة بأشهر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج:
– الفلفل الحريف الأخضر و الأحمر:
يمكن استخدامها في إعداد وجبات الحساء و الكاري و الصلصات و الجدير بالذكر أن المائة جرام منها تقوم بمنح الجسم أربعمائة بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
– الفلفل الحلو:
ما يجب أن تعرفيه أن نسبة الفيتامين التي توجد في الأطعمة ترتبط بلونها فعلى سبيل المثال الفلفل الأصفر هو الأكثر غنى بفيتامين ج و كل مائة جرام منها تقوم بتزويد الجسم بنسبة مائتين و ستة بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم و بالنسبة للفلفل الأخضر فهو الأقل غنى بالفيتامين حيث إن الحبة الواحدة منه تقوم بتزويد الجسم بنسبة مائتين و عشرين بالمائة من المقدار الذي يحتاج إليه في اليوم.
– الجوافة:
المائة جرام من الجوافة تعطي الجسم نسبة ثلاثمائة و واحد و ثمانين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه من فيتامين ج في اليوم.
الأعشاب الطازجة:
يمكن استخدامها في إعداد وجبات الحساء و السلاطات و اليخنات و أكثر أنواع الأعشاب الطازجة غنى بفيتامين ج هو الزعتر ثم يليه البقدونس.
الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة:
تتميز أيضا باحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم و بالنسبة لفيتامين ج فإن أكثر هذه الخضروات احتواء عليه اللفت و الخردل و الرشاد.
– البروكولي:
المائة جرام من البروكلي تحتوي على تسعة و ثمانين ملي جرام من فيتامين ج مما يعني أنه يقوم بتزويد الجسم بنسبة مائة و تسعة و أربعين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
– القرنبيط:
كوب القرنبيط الواحد يقوم بتزويد الجسم بنسبة سبعة و سبعين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
اللوبياء الخضراء:
الكوب الواحد منها يقوم بتزويد الجسم بنسبة مائة و خمسة و عشرين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه الجسم في اليوم.
– الكيوي:
المائة جرام منها تقوم بتزويد الجسم بمائة و خمسة و خمسين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه الجسم في اليوم و يمكن أن يتم تناولها بمفردها أو بإضافتها إلى سلاطات الفواكه و الحلويات.
البابايا:
تحتوي أيضا على فيتامين أ و فيتامين ب 9 و المائة جرام منها تقوم بتزويد الجسم بنسبة مائة و ثلاثة بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
البرتقال:
المائة جرام منه يقوم بتزويد الجسم بتسعة و تسعين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
– الكليمانتين:
المائة جرام منها تقوم بتزويد الجسم بواحد و ثمانين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم.
– الفراولة:
المائة جرام منها تقوم بتزويد الجسم بثمانية و تسعين بالمائة من المقدار الذي يحتاجه في اليوم و يمكن استخدام الفراولة في إعداد المشروبات و الحلويات و سلاطات الفواكه كما يمكن تناولها مباشرة.
توجد بالطبع العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسب متفاوتة من فيتامين ج لكن لو حرصتي على تناول الأطعمة التي قمنا بذكرها أو بعضها فستحصلين على أكثر من حاجتك له في اليوم الواحد.