عندما تبلغ المرأة سن الأربعين فقد تستطيع الوصول إلى شكل أفضل للحياة لو عرفت قدراتها الفعلية و الشكل الذي تسير عليه في حياتها.

لذلك فنحن نقدم لك بعد النصائح لفهم طبيعة هذه السن و التأثير الذي يخلفه على صحتك الجسدية و النفسية و كيف تتعاملين مع جسدك بشكل صحيح:

– اعرفي الأوقات التي يكون جسدك فيها مفعما بالطاقة و الحيوية و استغلي هذا في عمل الأنشطة المختلفة و هذه الأوقات تكون عادة في منتصف النهار و بداية المساء ثم تبدأ في أن تقل حتى تصل إلى نهاية المساء.
– تناولي الشكولاتة لأنها تقوم بتعديل الحالة المزاجية للشخص و تمده بالنشاط و الحيوية لكن لا تكثري منها فقطعة واحدة تكفي.
– قومي بارتداء الملابس الفاتحة و ابتعدي عن ارتداء الملابس الداكنة لأنها تؤثر في حالتك المزاجية سلبا لكن الألوان الفاتحة تجعلك تشعرين بالسعادة و تمنحك الحيوية و النشاط.
– اهتمي بالاسترخاء قليلا في منتصف النهار و اختاري كرسيا مريحا قومي بالاستلقاء عليه و لا تحاولي النوم لأن هذا سيجعل من الصعب أن تستكملي يومك بنفس القدر من الحيوية و النشاط.
– نامي و استيقظي في موعد ثابت فهذا من شأنه أن يجعلك تنظمي طاقة جسمك الداخلية و يجعلك تقومين بأنشطتك اليومية بشكل صحيح.
– اشربي كميات وفيرة من المياه و لا تجعلي جسمك يصل إلى مرحلة الجفاف فهذا سيجعلك تشعرين بالإجهاد و ليكن مقدار المياه في اليوم لا يقل عن ثمانية أكواب.
– تناولي المأكولات الغنية بالألياف فهي تمنحك العديد من الفوائد من ضمنها حمايتك من الإمساك كما أنها تقلل من امتصاص السكر من الأمعاء و يمكنك أن تجديها في الفواكه و الخضروات و الحبوب.
– احرصي على الحصول على فيتامين ج لأنه سيقضي على الشعور بالإجهاد كما أنه يمتص الغذاء من أمكائك و ستجدينه في البرتقال و الليمون و غيرها.
– إذا كنت مدخنة فتوقفي نهائيا عن التدخين لأن مادة النيكوتين تؤثر على النوم و تصيبك بالإرهاق و تجعل حالتك المزاجة سيئة.
– تناولي البروتين ذا الدهون المنخفضة فهو يمنع اختلال نسبة السكر في جسمك و يمنحك الطاقة على مدار اليوم و يمكنك أن تجديه في الأسماك و صدور الدجاج.
– احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية فهي تعطي جسمك النشاط و الحيوية و من ضمن التمرينات الرياضية التي ينصح بها اليوجا و البيلاتس.
– حاولي تنظيم الواجبات التي تقومين بها فلو كانت قائمة واجباتك متكدسة فهذا سيجعلك تشعرين بالإرهاق بمجرد مشاهدتها فضعي الأمور الواجبة في البداية و حاولي التخلص من الأمور الغير ضرورية.
– لا تهملي من مظهرك فاهتمي دوما بأناقتك و جاذبيتك و طريقتك في الحديث فهذا من شأنه أن يعطيك دفعة إيجابية ستجعلك تمتلئين بالنشاط و الحيوية.
– اهتمي بعلاقاتك الاجتماعية السليمة فتقابلي مع أصدقائك و اخرجوا معا فهذا من شأنه أن يجعلك في حالة نفسية أفضل.
– اخرجي كي تتنزهي قليلا خارج منزلك فهذا من شأنه أن يحسن من حالتك المزاجية و يمد الطاقة في جسمك.
– احرصي على أن تضحكي فشاهدي مشهدا فكاهيا أو اقرأي أمورا طريفة فالضحك يعالج الإرهاق و يمنحك حيوية و نشاطا.

التقدم في العمر أمر طبيعي فلا تجعلي هذا يزعجك بل تعايشي معه و اسعي أن تمنحي نفسك الحياة الصحيحة لكي تظلي تتمتعين بالصحة و السعادة.