هل تلاحظون مشاكل في بشرة طفلكم؟ لا داعي للذعر فالعديد من الاباء يعانون من هذه المشكلة لدى أطفالهم، ويبحثون عن الحلول! اليكم الاحصائيات الاتية:

اظهرت دراسة مسح على 310 امهات لاطفال حتى سن الثالثة ان المشكلة الجلدية الاكثر شيوعا بين الاطفال حتى سن 3 هي طفح الحفاض، التي اشارت اليها 40% من الامهات. المشكلة الثانية من حيث نسبة شيوعها والتي تواجهها الامهات هي مشكلة جفاف الجلد (21% من الامهات) وحساسية الجلد (16% من الامهات). واشارت 5% من الامهات انهن لن يواجهن اية مشاكل جلد لدى اطفالهن. مشاكل الجلد الاقل شيوعا لدى الاطفال، وفقا للمسح، هي البثور (6% من الامهات) والطفح الجلدي نتيجة التعرق (4%).

سئلت الامهات كذلك حول كيفية التصرف عندما يكتشفن مشاكل الجلد لدى طفلهن. ذكرت 62% من الامهات انهن يقمن عادة باستشارة الطبيب او الصيدلي، بينما افادت 53% – انهن يعالجن بالادوية والمراهم الموجودة في المنزل. واحدة من اهم مصادر المعلومات لا تزال العائلة والاصدقاء، هذا بالنسبة لـ 36% من الامهات، ولكن يبدو ان الانترنت يلعب دورا هاما في هذا الصدد واشار 35% من الاهل انهم يبحثون عن المعلومات على شبكة الانترنت او يتشاورون مع الاهل الاخرين في المنتديات. 14% فقط من الامهات استخدمن علاجات الجدة لعلاج مشاكل الجلد لدى اطفالهن. وقد اجري الاستطلاع من قبل شركة اجيستن بيبي بواسطة معهد الاستطلاعات.

يقول خبراء الامراض الجلدية، ان واحدا من اكثر الاعراض شيوعا لدى الاطفال الرضع هو بالفعل طفح الحفاض، والذي يتطور على جلد الطفل في المناطق التي تحت الحفاضة. الحرارة والرطوبة الموجودة في منطقة الحفاض مع التعرض للافرازات لفترات طويلة هي العوامل الرئيسية المسؤولة عن تطور التهاب الجلد هذا، الذي يعبر عنه باحمرار الجلد، خشونة وحساسية الجلد وافرازات بدرجة حدة متفاوتة. في بعض الاحيان بالاضافة الى التهاب الجلد الناجم عن ملامسة الافرازات، يتطور ايضا التهاب الجلد الفطري الذي يسببه فطر المبيضات، مما يؤدي الى تفاقم الالتهاب القائم.

اقرا المزيد حول: تحسس الجلد

لمواجهة مشاكل الجلد والوقاية منها، فننصحك بالاتي:

  • تغيير حفاضات الاطفال باستمرار
  • قضاء الطفل فترة من الوقت دون الحفاضات
  • تنظيف الجلد بالماء والصابون اللطيف
  • استخدام الاقمشة المصنوعة من القطن
  • استخدام الكريمات التي تشكل حاجزا بين جلد الطفل وبين افرازاته لتجنب طفح الحفاض.
  • لعلاج المشاكل الجلدية الناتجة عن الفطريات فينصح باستخدام المستحضرات المضادة للفطريات. 

في الحالات المتقدمة والتي تكون فيها مشكلة الجلد صعبة وتستوجب التدخل الطبي للعلاج، فيجب التوجه لزيارة طبيب الامراض الجلدية