تشعرون بالتعب، نقص الطاقة الاكتئاب الخفيف؟ متعبين ومنهكين ولستم متأكدين ما هو السبب؟ على ما يبدو هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء. اليكم 13 نصيحة للانتعاش والتجدد التي سوف تجعلكم نشيطين طوال اليوم:

اصبح التوتر جزءا لا يتجزا من حياتنا في حين اننا نوازن بين الاسرة، الاصدقاء، العمل، والحساب مصرفي. ولكن اذا استطعنا فقط التحكم في رد افعالنا على التوتر ونكون اكثر هدوءا وتركيزا، فان التوترات سوف تمر بقربنا ولن تمسنا. على الرغم من اننا لا نستطيع دائما تغيير ما يحدث في الخارج، لكن من المؤكد اننا يمكننا تغيير ما يحدث في الداخل. فيما يلي 13 نصيحة وطريقة طبيعية لتجديد مخازن الطاقة:

1. تناولوا المزيد من الالياف الغذائية

الاطعمة التي تحتوي على الالياف الغذائية تعمل على تنظيم امتصاص السكريات، وبالتالي تقلل من “جنون السكر” الذي تصاب به عند ارتفاع مستويات السكر بشكل سريع نتيجة تناول السكريات البسيطة. كلوا الفواكه والخضروات الطازجة، المكسرات، البقوليات والشوفان. هذه الاطعمة تحتوي على الالياف القابلة للذوبان والتي تؤدي الى استقرار كيمياء الجسم.

2. شدوا جسمكم

حتى لو قمتم عن الكرسي عدة مرات في اليوم لشد جسمكم، فهذا سيساعد عضلاتكم على الاسترخاء والحصول على طاقة جديدة. حاولوا شد عضلاتكم لمدة خمس الى عشر دقائق مرتين في اليوم، عند الاستيقاظ وقبل النوم. شد العضلات يساعد على تدفق الدم، مما يساعد على ملئكم بالطاقة والهدوء.

3. الذهاب الى النوم في الوقت المحدد

النوم هو الدواء الذي يحمي الجسم من الامراض ويعيد تشغيل الجسم من جديد، تماما كما نعيد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر. حتى لو اضطررتم الى استخدام المنبه حتى تعتادوا على الساعات العادية فافعلوا ذلك، حتى في عطلة نهاية الاسبوع. اذا كنتم بحاجة الى المزيد من الوقت للنوم، اذهبوا الى النوم قبل نصف ساعة من الموعد المعتاد. قلة النوم هي واحدة من الاسباب الرئيسية لنقص الطاقة، اذا احرصوا على النوم الجيد والحلو.

4. تناولوا وجبة فطور مغذية

وجبة الافطار المغذية والمتوازنة تزودكم بالوقود لكل اليوم، خاصة اذا دمجتم بها الحبوب مثل الشوفان او الكينوا مع الفواكه الطازجة. لوجبة الغداء اختاروا وجبة مغذية وخفيفة. الفواكه والخضروات الطازجة سوف تملئكم بالطاقة بينما الطعام المطبوخ يميل الى جعلنا نشعر بالنعاس.

5. كلوا اقل بوجبات اكثر

بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، تناولوا خمس وجبات اصغر. على سبيل المثال، 07:00، 10:00، 12:30، 15:30 و- 18:00 . فقط تاكدوا من انكم تتناولون ثلاث وجبات اكثر سخاء بقليل واثنين من الوجبات الخفيفة الصحية مثل الخضروات الطازجة، زبدة الفستق من انواع مختلفة، وما شابه ذلك. الوجبات الصغيرة تحافظ على نسبة السكر في الدم في نفس المستوى وبشكل عام سوف تحافظ على الطاقة العالية طوال اليوم. هذه الطريقة هي ممتازة خاصة اذا كنتم تعانون من مشاكل السكر في الدم او حالة ما قبل السكري.

التغذية الصحية السليمة: دليل الاغذية الغنية بالطاقة!

6. اخرجوا الى الهواء النقي

اخرجوا اكثر الى الخارج، حتى لو كان الجو حارا او ماطر. سيروا مشيا على الاقدام، قوموا بجولة بعد وجبة الغداء وجولة اخرى في المساء قبل النوم. نحن نعلم جميعا ان المشي جيد بالنسبة لنا، ولكن التنفس العميق هو مثل العطلة للعقل. التخلي عن الكافيين، غيروه بالشاي الاخضر واشربوا الكثير من الماء.

7. مارسوا الرياضة في الصباح

لا بد وانكم اصبحتم  تمارسون رياضة محببة، لان هذا اصبح ضروري للحفاظ على الطاقة الجيدة. اذا فقط نود ان ننبهكم انه اذا كنتم تمارسون الرياضة في المساء، فيفضل ان تمارسوا الرياضة في الصباح بدلا من ذلك. على الرغم من انكم سوف تضطرون الى الاستيقاظ مبكر قليلا، ولكن هكذا يمكنكم تفريغ وقت للمساء. معظم الناس الذين يمارسون الرياضة في الصباح يشيرون الى ارتفاع في الطاقة التي تدوم طوال اليوم. وعادة الصالات الرياضية، الحدائق العامة تكون اقل ازدحاما في الصباح.

8. الجينسنغ

نبات الجنسنغ معروف بخصائص لتعزيز الطاقة. بدا فحص الجينسنغ واستخدامه قبل 2000 عاما. وهو يعمل كمثبط للضغوط في الجسم، مثل الكورتيزول، الذي يعرف كوحش في تدمير الطاقة. المعالجين الطبيعيين يوصون بجرعة 100-700 ملليغرام في اليوم، في الصباح وبعد الظهر. اذا اخذتم الجينسنغ في المساء فانه يمكن ان يشوش نومكم، لذلك لا يفضل فعل ذلك! على عكس العقاقير الاصطناعية، الاعشاب الطبية تستغرق وقتا طويلا للتاثير، يستغرق الامر عدة اسابيع حتى يبدا الشعور بزيادة ملحوظة في الطاقة.

9. اكل التوت البري

من لا يحب التوت البري؟ التوت، العنب البري، الكرز والكشمش تحتوي على مستويات عالية من الانثوسيانين – هذه مواد مضادة شديدة للاكسدة، والتي اظهرت الدراسات السريرية انه ليست فقط تزيد مستويات الطاقة، بل تساعد ايضا في الحفاظ عليها عالية خلال النهار. ليس من السهل العثور على الفواكه الطازجة دائما ويمكنكم اكلها مجمدة في غير موسمها.

10. نبتة الخزامى اللافندر

مما لا شك فيه ان نبتة الخزامى اللافندر هي نبتة سحرية التي تساعد على شفاء الجسم والنفس. وفقا للمعالجين الطبيعيين الخزامى يوازن مستويات الطاقة ويزيد الوعي. اضيئوا شمعة من اللافندر في المساء، ادهنوا بضع قطرات على المعصم وشموا الرائحة اثناء النهار او ضعوا قطرات من زيت اللافندر في حوض الحمام قبل النوم.

11. تخلصوا من “مشروبات الطاقة “

هذه العلب الصغيرة ربما تعطيكم جرعة من الكافيين التي ترفع لديكم الطاقة لبضع ساعات، ولكنها سوف تبقيكم متعبين اكثر من المعتاد بعد زوال تاثيرها. استبدلوا “مشروبات الطاقة” والقهوة بالشاي الاخضر، الذي يحتوي على مضادات الاكسدة ومحفز مستقر اكثر من القهوة. وبطبيعة الحال: اكثروا من شرب الماء.

12. اصفحوا عن انفسكم

من المعروف ان الشعور بالذنب ياكل الطاقة. لا تدعوه ياكلكم من الداخل! تصالحوا مع انفسكم او مع الاخرين اذا لزم الامر، وتعلموا ان تصفحوا لانفسكم. كل خطا سوف يساعدكم على اتخاذ قرارات افضل في المستقبل. كلنا نخطئ، تذكروا انكم لستم مختلفين بهذا الصدد.

13. كونوا سعداء

قللوا من التوتر في حياتكم، احيطوا انفسكم بمشاريع مثيرة للاهتمام (وخاصة التطوعية منها حيث يمكنكم فيها مساعدة الاخرين) وباناس ايجابيين وداعمين. تاكدوا من ان لديكم تفاعل يومي مع الناس والمحبين من حولكم، وحاولوا ان تعيشوا اللحظة. تقبلوا حقيقة اننا لا نستطيع تغيير الماضي وركزوا على الحاضر. قد يبدو هذا بسيطا جدا، ولكن بواسطة الاشخاص الداعمين والتدريبات اليومية، يمكنكم ان تفعلوا ذلك.